القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو شوبيفاي shopify شرح للمبتدئين 2022

هل تحلم بامتلاك عملك الخاص ؟ اذا كان كذلك فأنت لست وحدك , فالكثير من الناس يحبون أن يحصلوا على عمل أو بزنس خاص بهم و يتركوا وظائفهم التي تجعلهم يعملون طوال الوقت بجهد كبير و راتب ضعيف تقريبا.


و خصوصا في عالمنا العربي الذي مازال يعاني من ضعف الرواتب و قلة الوظائف و غير ذلك الكثير من المشاكل التي لا حصر لها.


لا تقلق مازالت الفرصة موجودة الان لتبدأ مشروعك الخاص من خلال الشوبيفاي shopify أو ما يعرف بالتجارة الالكترونية .


هل تعلم أن مبيعات التجارة الالكترونية و خصوصا الشوبيفاي shopify نمت بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية , و من المتوقع أن تزيد مبيعات التجارة الالكترونية من 2.3 تريليون دولار في عام 2017 الى 4.5 تريليون دولار في عام 2021 , و خصوصا بعد أحداث الحظر الصحي و انتشار جائحة كورونا في جميع أنحاء العالم.


ما هو شوبيفاي shopify شرح للمبتدئين



حيث زاد الاقبال على الشراء من خلال الانترنت نتجية الحظر و جلوس الناس في منازلهم , و الدليل على ذلك هو شركة امازون التي تحقق أرباح بالملايين يوميا و مازالت الأرباح مستمرة بكل قوة و زخم , لذلك لماذا لا تكون لك فرصة في انشاء متجر الكتروني خاص بك من خلال موقع شوبيفاي shopify و تحصل على قطعة من كعكة الأرباح هذه .


يعتبر أي بزنس فيه مخاطر كبيرة قد تصل الى 50% خصوصا التجارة الالكترونية لذلك من المهم جدا دراسة المجال بشكل متبحر و كبير و عميق قبل البدء في أي خطوة .



اذا ماذا تنتظر لا تضيع الفرصة و تأجل الفكرة و العمل لوقت لاحق تابع معي في المقالة shopify شرح أتمنى أن يعجبك هذا الدليل البسيط المؤدي لعالم التجارة الالكترونية.


ما هو شوبيفاي ؟


الشوبيفاي shopify هو عبارة عن منصة تجارية تتيح لأي شخص إنشاء متجر عبر الإنترنت بسهولة كبيرة و بيع منتجاته ، و بدأ الشوبيفاي منذ أكثر من عشر سنوات عندما أراد مؤسس موقع الشوبيفاي بيع ألواح التزلج على الجليد حيث سرعان ما أدرك أنه من الصعب للغاية البيع عبر الإنترنت دون استخدام منصة للتجارة الإلكترونية تكون سهلة الاستخدام ، لذلك قرر أن يصنع منصة سهلة الاستخدام بنفسه ، و هكذا تم انشاء الشوبيفاي Shopify.



كيفية الربح من شوبيفاي

و من خلال الاشتراك مع شوبيفاي shopify يمكنك انشاء متجرك الالكتروني بسهولة تامة و بأقل تكلفة ممكنة و أهم مميزة و هي السرعة في انجاز المتجر .



هذه قائمة سريعة بالخصائص أو مميزات التي يحتويها منصة شوبيفاي :


1- بناء متجر للتجارة الالكترونية e-commerce
2- امكانية انشاء قوائم للمنتجات
3- يتوافق المتجر مع السيو (تحسين محركات البحث)
4- وجود اعدادات عربة التسوق
5- ادارة معاملات بطاقات الائتمان 
6- حساب ضريبة المبيعات تلقائيا
7- ادارة عمل طلبات الشراء
8- عمل عروض خصم و اضافة لوجود الكوبونات و بطافات الهدايا
9- قياس النتائج و عمل التقارير مع التحليلات للمتجر
10- و أهم شيء توافق المتجر مع جميع شاشات الأجهزة سواء الجوال أو الايباد و غير ذلك.

يمكنك انشاء متجر شوبيفاي shopify خاص بك بالكامل من خلال منصة شوبيفاي التي سوف تستضيف متجرك و كل ما عليك فقط هو ربط متجرك بالدومين (اسم المتجر) , حتى أنه يوجد في موقع شوبيفاي امكانية انشاء مدونة لكتابة المحتوى عن منتجاتك.


و يمكنك اختيار الخطة المناسبة لعملك من خلال الاشتراك الشهري في منصة شوبيفاي , حيث يقدم لك الموقع عدة خطط شهرية مثل الاشتراك في الخطة الأساسية أو خطة شوبيفاي لايت .


و بما أن متجرك الالكتروني على الشوبيفاي shopify هو اون لاين يعني غير موجود على أرض الواقع فنحن نحتاج الى ارسال المشترين أو الزوار الى متجرنا شوبيفاي عن طريق خطط تسويق الكترونية سنتحدث عنها بعد قليل .






اذا كنت لا تحب القراءة فهذا فيديو يشرح لك كيفية انشاء متجر على الشوبيفاي من قناة الأخ omar jahama:






كيفية الربح من شوبيفاي


كيف يمكنك كسب المال من خلال متجر شوبيفاي shopify ؟ , الان بعد أن أصبح لديك فكرة عن موقع شوبيفاي shopify تحتاج الى اختيار نموذج العمل قابل للتطبيق , سنجد أن هناك العديد من الأشخاص قد حققوا الكثير من الأرباح و خصوصا في العالم الغربي أكثر من العربي. 


أنا شخصيا وجدت أشخاص أجانب يحققون في السنة الواحدة اجمالي مبيعات 2 مليون دولار ! , فتخيل معي كم أن التجارة الالكترونية مربحة في وقتنا الحالي و البيع و الشراء هو أحد أركان الحياة التي لا تنتهي.


حيث دائما هناك من يحتاج الى سلعة تساعده في حياته اليومية أو تعطيه حل لمشكلته , و هنا يأتي دور البائع الذكي في ايجاد هؤلاء الزبائن أو المشترين المحتملين و تقديم لهم المنتج المناسب لهم .



بيع المنتجات المادية من خلال منصة شوبيفاي


يمثل امكانية بيع المنتجات المادية المحور الاساسي في الشوبيفاي shopify , حيث مثله مثل موقع امازون تماما لكن تستطيع أن تتحكم في متجرك بشكل كامل.


بشكل عام من الصعب انشاء متجر الكتروني من خلال منصات أخرى عديدة و القيام بعمليات البيع على عكس سهولة منصة الشوبيفاي.


لذلك موقع شوبيفاي اختصر عليك الكثير من الجهد التقني و المالي للبدء في البيع اون لاين هي بضع خطوات و يكون متجرك على منصة شوبيفاي جاهز للعمل و الحصول على طلبات الشراء.


مع موقع شوبيفاي يمكنك بناء علامتك التجارية القوية في متجرك الخاص , بالاضافة الى انشاء قائمة بريدية و محتوى يجذب الزوار اليك مما يعطيك تحكم كامل في نظام البيع و الشراء.


الان بما أننا تكلمنا عن المنتجات المادية فسوف نحتاج الى التكلم عن الدروب شيبنج و كيف يمكننا جلب منتجات حتى نبيعها على متجرنا في منصة شوبيفاي.



الدروبشبينغ و علاقته بالشوبيفاي


لا أدري ان كنت قد سمعت عن مصطلح  الدروب شيبنج , لكن يمكننا أن نقول أن أكبر معاناة للأشخاص الذين يعملون أون لاين في مجال البيع الالكتروني أو التجارة بشكل عام هو شراء البضاعة و التخزين.


 لانه ببساطة يمكن ان تشتري بضاعة بكمية معينة ثم تعمل لها تسويق و تحاول جلب مشترين و لكن لا تنجح و بالتالي تخسر جميع رأس مالك أو حتى صعوبة التخزين و ايجاد مكان مناسب خصوصا ان كنت مبتدأ في التجارة و ليس لديك خيرة الكافية.


لذلك ظهرت طريقة جديدة و هي أنه لا حاجة لشراء كمية كبيرة من المنتج و تخزينها ثم بيعها , فقط ما عليك سوى التواصل مع المورد لشحن المنتج الى العميل مباشرة من المصنع و انت تحصل على العمولة او الربح الخاص بك .


حيث طلب الزبون مثلا شراء ساعة ذكية انت تاخذ عنوان سكنه و تقوم بشحن المنتج اليه من المورد مباشرة , أرجو أن تكون قد وصلت الفكرة .


لذلك عندما تقوم بانشاء متجرك على الشوبيفاي سوف تقوم باضافة صور للمنتج الذي سوف تبيعه ثم تضع عليه سعر ربح خاص بك مثلا ساعة ذكية سعرها 20 دولار من المورد , تضع عليها زيادة ربح ليصل سعرها 45 دولار.


و هكذا بحيث تضمن ربح خصوصا مع عمل حملة تسويق للمنتج سوف تدفع تكاليف يتم خصمها من الربح , لذلك من المهم عمل خطة للبدء في مشروع التجارة الالكترونية .




انشاء متجر شوبيفاي الخاص بك


الان بعد أن اتخذت القرار في البدء بالتجارة الالكترونية كل ما عليك هو الدخول لهذا الرابط للاشتراك بموقع شوبيفاي و الحصول على فترة تجريبية لمدة 14 يوم مجانا .


أول شيء تفعله عند الاشتراك هو ادخال اسمك و اسم متجرك , بعد ذلك يمكنك اخبار شوبيفاي عن رحلتك في عالم التجارة الالكترونية.



كيفية الربح من شوبيفاي

الان لاحظ الشريط الجانبي على الجانب الأيسر من الشاشة. هذا هو المكان الذي ستدير فيه كل شيء بما في ذلك الطلبات و المنتجات و التسويق .



كيفية الربح من شوبيفاي

سيكون لديك أيضا سيلز شانل حيث يمكنك ادارة ما يراه عملاؤك في الواجهة الأمامية. 
حسنا , هناك الكثير للقيام به الان بعد أن بدأت متجر شوبيفاي , و لكن ما الخطوات التي يجب عليك اتخاذها؟


في الصفحة الرئيسية , يقترحون عليك اضافة منتج  تخصيص شكل المتجر و اضافة الدومين .


الان قم باعداد مظهر المتجر الخاص بك على شوبيفاي 


بعد أن حصلت على اسم لمتجرك و رسمت الاستراتيجية المناسبة , حان الوقت لتعديل مظهر أو شكل قالب المتجر , ضمن خيار sales channels, يمكنك تخصيص ما يراه العملاء في الواجهة الأمامية للمتجر. 



كيفية الربح من شوبيفاي

من المهم أن تعلم أن هناك قوالب شوبيفاي مجانية و أخرى مدفوعة , و الأمر يرجع لك في اختيار ما يناسب تصميم متجرك الالكتروني على موقع شوبيفاي , حيث أن شكل القالب مهم جدا في جذب العملاء للشراء.


تحت Online Store و في الشريط الجانبي , سترى علامة تبويب اسمها “Themes.” انقر عليها لتختار ما بين أشكال القوالب المدفوعة و المجانية .


الان لقد قمت باختيار تصميم أو قالب Brooklyn , و هو مخصص نظريا لمتجر الملابس.


الان دعنا نرى المنتجات التي يمكنني العثور عليها !




اضافة منتجاتك الى المتجر شوبيفاي


الان شاهد السهولة الكبيرة في وضع المنتجات على متجرنا شوبيفاي , كل ما عليك سوى الانتقال الى علامة تبويب “Products” في الشريط الجانبي و النقر على “Add Product.”



كيفية الربح من شوبيفاي

بمجرد دخولك لصفحة المنتجات , يمكنك ملء جميع التفاصيل الخاصة بك بمنتجك و تحميل صورة المنتج.


اذا لم يكن لديك أي منتجات للبيع بعد , فلديك خيار اخر بجوار “Add Product” يوجد رابط صغير يسمى البحث عن منتجات “Find Products.”


الان ستنتقل الى صفحة مليئة بتطبيقات تقدم لك منتجات مادية يمكنك بيعها في متجرك و هذه بعض منها :


  1. Oberlo
  2. Shapeways
  3. MXED
  4. Printful
  5. Printify
  6. Creative Hub

و تشمل هذه التطبيقات المجاني و المدفوع , و تمنحك مساعدة اذا كنت مبتدأ و تريد معرفة السلع التي تباع الان بكثرة .


سنجرب تطبيق اوبريلو Oberlo .


كيفية الربح من شوبيفاي


بمجرد أن قمت بتثبيت تطبيق اوبريلو Oberlo , رأيت أن هناك الملايين من العناصر التي يمكنني استيرادها بالجملة عبر موقع علي اكسبرس AliExpress و من ثم بيعها في متجري.


لقد اخترت منتج عبارة عن أرجوحة سأنقر على استيراد لاحضارها الى متجري. و الان حددت خيار تعديل المنتج.



كيفية الربح من شوبيفاي

لقد ملأت الكثير من التفاصيل عن المنتج , حيث عدلت العنوان و الصور و ما الى ذلك . 
يمكنك أيضا اعداد مجموعات (سواء يدوية أو تلقائية) تجمع أنواعا معينة من المنتجات معا في متجرك.


المجموعة اليدوية هي التي تنظمها بنفسك على أساس فردي , بينما المجموعات التلقائية التي تستند الى الشروط التي تلبيها المنتجات الان.


كان هذا عرض توضيحي سريع لانشاء متجر شوبيفاي و اضافة المنتجات و أوصيك أن تتعلم كيف يمكنك اختيار المنتج الصحيح و التصميم الصحيح قبل أن تبدأ.



كيف تحصل على زوار للشراء من متجرك شوبيفاي ؟


من السهل جدا تعلم انشاء المتجر على موقع شوبيفاي ، أي شخص يمكنه انشاء متجر و اضافة المنتج و السعر و تخصيص الشكل , و لكن كيف يمكن جلب مهتمين و عملاء لمتجرنا حتى نحصل على مبيعات ؟


كما هو الحال مع أي نشاط تجاري عبر الانترنت ، هناك طرق مختلفة للحصول على زوار لمتجرك شوبيفاي مثل اعلانات ppc .


من الصعب الحصول على زوار من جوجل حيث سيتطلب وقت طويل جدا من اجل كتابة مقالات احترافية و ثم انتظار العملاء , لذلك من الأفضل مباشرة عمل حملة اعلانية على جوجل او منصات التواصل الاجتماعي. 



كيفية الربح من شوبيفاي



القيام بإعلانات على منصات التواصل الاجتماعي


قد تكون إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي خادعة عندما تحاول حث الناس على شراء شيء ما على الفور.

على عكس محرك بحث Google ، لا يتواجد الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل عام هناك لإجراء عملية شراء - لذلك تحتاج إلى وضع ذلك في الاعتبار أثناء إنشاء إعلاناتك على Facebook و Instagram و Pinterest ، إلخ.


لا تقلق صديقي يمكن لاعلانات التواصل الاجتماعي أن تعمل بشكل جيد للغاية! تحتاج فقط إلى التفكير مثل المشتري الخاص بك ، واستخدام البيانات الديموغرافية والنفسية لتحديد من هو جمهورك المستهدف حقًا وماذا يريدون.


بدلاً من ذلك ، قد تفكر في اسخدام إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي كطريقة رائعة لإنشاء قائمة بريدك الإلكتروني.


قد لا يكون هؤلاء المستخدمون جاهزين لإجراء عملية شراء حتى الآن ، ولكن قد يكونون على استعداد تام للانضمام إلى قائمتك مقابل نوع من الهدايا المجانية.


هذا أحد أفضل الأشياء حول امتلاك متجرك الالكتروني الخاص بك - لديك القدرة على بناء جمهور خاص بك وعلاقة طويلة الأمد مع عملائك.



التسويق من خلال المؤثرين


أعتبر هذا النوع من أفضل الطرق لتسويق المتجر لأن المؤثر لديه الكثير من المتابعين على حسابه في انستقرام أو حتى يوتيوب حيث يثق المتابعون في المؤثر ثقة عمياء يجعلهم يبحوا شراء كل ما يعرضه لهم من منتجات . 


الحقيقة هي أن المؤثرين الصغار يحصلون على مشاركة عالية من متابعيهم ، خاصة على مواقع مثل Instagram و YouTube ، تستطيع ايجاد احد هؤلاء المؤثرين و مقابل مبلغ مالي.

سيضع رابط متجر و منتج عنده في الصفحة و بالتالي يمكنك الحصول على كمية كبيرة من الزيارات الى متجرك الشوبيفاي - ​​وهؤلاء هم الأشخاص الذين لديهم الحافز للشراء ، لأنك تحصل بشكل أساسي عليهم من خلال توصية شفهية من المؤثر.



الخطط الشهرية في موقع شوبيفاي

تستطيع في البداية تجربة منصة شوبيفاي لمدة 14 يوم مجانا لكن في النهاية سوف تحتاج على الاشتراك في أحد الخطط المدفوعة شهريا , يعني هي تكاليف قد لا تكاد تذكر في حال نجح متجرك و حققت مبيعات كبيرة .



كيفية الربح من شوبيفاي

يوجد لدى موقع شوبيفاي خمس خطط رئيسية و هي كالتالي :
  1. Basic Shopify: $29/mo
  2. Shopify: $79/mo
  3. Advanced Shopify: $299/mo
  4. Shopify Plus: $????/mo

لكل خطة مميزات و اضافات مختلفة عن الاخرى , يمكنك الاختيار بحسب ما تراه مناسب لعملك و مدى نجاحك في التسويق و المبيعات .



نصائح للربح و النجاح في الشوبيفاي

من المهم أن تتذكر أن ربح المال باستخدام شوبيفاي يتطلب أكثر من مجرد انشاء متجر على الإنترنت. 

هناك الكثير من الاساسيات المتعلقة بالشوبيفاي و التي يجب عليك اتباعها و معرفتها لمواصلة جذب العملاء المحتملين و جعلهم عملاء يشترون منك. 

إليك الان بعض النصائح الهامة :


1. اعرض منتجاتك ووصفها بوضوح

أثناء قيام الأشخاص بالتسوق ، يحتاجون إلى معرفة ما الذي يتسوقون من أجله - ويحتاجون إلى الرغبة في ذلك بما يكفي لإجراء عملية الشراء.


إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها المساعدة في ذلك هي التأكد من عرض منتجاتك بوضوح. وهذا يعني استخدام صور واضحة ونقية ومنمقة ، وكذلك كتابة وصف منتجاتك بالتفصيل وبطريقة تتناسب مع عملائك المستهدفين. قم بتضمين أي قياسات ولون ومتغيرات حجم وميزات خاصة وأي شيء آخر يرغب العملاء المحتملون في معرفته.


إذا كان نوع المنتجات أو الخدمات التي تبيعها بحاجة إلى شرح ، ففكر في إضافة قسم الأسئلة الشائعة على صفحة المنتج الخاص بك حتى تتمكن من مساعدة العملاء بأقل عدد من الأسئلة.


2. عمل بحث عن المنافسة في السوق

نظرًا لأن عددًا متزايدًا من الأشخاص يبيعون على شوبيفاي ، وكذلك عبر الإنترنت بشكل عام ، فان المنافسة تزداد للعديد من أصحاب المتاجر الجدد اليوم. 

لذلك قم بالبحث عن المنافسة لمعرفة من هم عملاؤك وكيف يتسوقون. و ما الذي يبحثون عنه في متاجر مثل متجرك - وهل يمكنك تقديمه ؟


من المهم أيضًا أن تقوم بتسعير منتجاتك أو خدماتك بشكل تنافسي. ابحث عند منافسيك لمعرفة كيفية تسعيرهم لمنتجات أو خدمات معينة ، ثم قارن منتجاتك أو خدماتك للحصول على فكرة عما إذا كان يجب عليك زيادة الاسعار أو تقليلها. من المهم أن تحقق التوازن الصحيح بين السعر التنافسي مع الاستمرار في جني الأرباح.


3. تقديم خدمة عملاء رائعة

يمكن لخدمة العملاء الرائعة إعادة المشترين مرارًا وتكرارًا. تأكد من أن لديك طريقة سهلة للتواصل مع العملاء أثناء عملية الشراء إذا كانت لديهم أسئلة ، أو أنهم يمكنهم الوصول إليك بسهولة بعد البيع إذا لزم الأمر. 

هناك العديد من الأدوات عبر الإنترنت التي يمكن أن تساعدك على التفاعل مع العملاء في الوقت الفعلي ، بما في ذلك فيسبوك ماسنجر. بخلاف ذلك ، قم بإدراج معلومات الاتصال الخاصة بك بوضوح مباشرة على موقعك وتأكد من تدريب موظفيك على كيفية تقديم خدمة عملاء ممتازة.


4. كن متفاعلًا ومرنًا

على الرغم من أنك قد تعتقد أن عملائك يريدون شيئًا واحدًا ، إلا أن سلوكهم قد يظهر شيئًا آخر. 

كن منفتحًا ومرنًا بشأن إجراء تغييرات على متجر الشوبيفاي الخاص بك - سواء كان ذلك في ما تبيعه ، أو كيفية تسعيره أو الأشخاص الذين تقوم بالتسويق لهم. 

تعمق في التحليلات والمؤشرات وتحدث إلى عملائك للحصول على البيانات التي ستساعدك في إجراء تغييرات ذات مغزى.


الخاتمة و الخلاصة

من صعب حصر جميع المعلومات عن موقع شوبيفاي و عن التجارة الالكترونية و التسويق في مقالة واحدة ، استمر في متابعة موقعنا أضواء تقنية حيث نقوم بتسليط الضوء دائما عن أفضل الطرق و الاستراتجيات العمل اون لاين و منها الشوبيفاي.


هذه المقالة تعتبر دليل و shopify شرح للمبتدئين و لجميع من يحب أن يطلع على هذا العالم الواسع الافتراضي الخاص بالتجارة الالكترونية و الدروب شيبنج.