القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الدروب شيبنج و كيف يعمل (دليل مفصل 2020)

ما هو الدروب شيبنج

تعريف الدروب شيبنج


الدروب شيبنج هي طريقة البيع بالتجزئة حيث لا يحتفظ المتجر بالمنتجات التي يبيعها في المخزن ، يعني عندما يبيع المتجر منتجًا باستخدام نموذج الدروب شيبنج ، فإنه يشتري السلعة من جهة خارجية أخرى (المورد) و يتم شحنها إلى العميل مباشرةً ، و نتيجة لذلك ، ليس على البائع التعامل مع المنتج مباشرة فلا يحتاج ان يمتلك البضاعة في مخزن.

أكبر فرق بين الدروب شيبنج ونموذج البيع التقليدي هو أن التاجر لا يخزن أو يمتلك مخزونًا للمنتج و بدلاً من ذلك ، يشتري البائع المخزون حسب الحاجة أو عند حصول طلبات من الزبائن – و بالتالي البائع يشتري البضاعة من بائع جملة أو مصنع - لتنفيذ الطلبات التي طلبها المشترين. 



ما هو الدروب شيبنج


كيف يعمل الدروب شبينج مع موقع شوبيفاي Shopify ؟


من خلال موقع شوبيفاي يمكنك انشاء متجر الكتروني بسهولة و البدء بعرض و جلب منتجات من الموردين و تجار الجملة الصينين مثل موقع علي اكسبرس المشهور ، من خلال اضافة اسمها Oberlo ، وهو سوق تم تطويره بواسطة موقع شوبيفاي Shopify يساعد أصحاب الأعمال المستقلين في العثور على المنتجات لبيعها. باستخدام اضافة Oberlo ، يمكنك تصفح موقع علي اكسبرس AliExpress و استيراد المنتجات التي تثير اهتمامك مباشرة من خلال اضافة Oberlo – و وضع صور المنتج و سعره و جميع تفاصيله تلقائيا في متجرك .


ما هو الدروب شيبنج


و بمجرد أن يشتري العميل منتجًا من متجرك على الشوبيفاي ، ستتمكن من تلبية طلبه عبر تطبيق Oberlo حيث تجري الأمور بطريقة أوتوماتيكية و بصفتك مالك المتجر الالكتروني ، كل ما عليك فعله هو التحقق من صحة التفاصيل الخاصة باسم المشتري و عنوانه و كل هذه التفاصيل و النقر على زر "الطلب" ليتم تلقائيا بإرسال المنتج مباشرة من المورد الصيني موقع علي اكسبرس AliExpress إلى العميل حسب عنوانه مباشرة و ذلك بعد أن تشتري المنتج بنفسك و تحتفظ بباقي الربح لك.

هذه مقالات عن الشوبيفاي و كيفية العمل عليه و الربح منه يمكنك الاضطلاع عليها



مميزات الدروب شيبنج


الدروب شيبنج Dropshipping هو نموذج رائع لرواد الأعمال الطموحين للبدء به و تجربته ، لأنه طريقة عمل سهلة يمكنك البدء بها ، و مع الدروب شيبنج ، يمكنك اختبار العديد من الأفكار المختلفة بسرعة مع وجود سلبيات محدودة ، مما يتيح لك معرفة الكثير حول كيفية اختيار وتسويق المنتجات المطلوبة.

فيما يلي بعض الأسباب الأخرى التي تجعل الدروب شيبنج نموذجًا محبب لدى البعض. 


1. لا تحتاج الى رأس مال كبير
ربما تكون أكبر ميزة للدروب شيبنج هي أنه من الممكن إطلاق متجر الكتروني دون الحاجة إلى استثمار آلاف الدولارات في شراء المنتجات و تخزينها بشكل تقليدي ، حيث كما نعرف أنه على التجار شراء مخزون من البضاعة و التي قد تكلف الكثير من الأموال بالنسبة للتجار الجدد.

باستخدام نموذج الدروب شيبنج ، لن تضطر إلى شراء منتج ما لم يكن شخص قام من الطلب من خلالك و دفع المال أولا ، بدون استثمارات كبيرة في المخزون الأولي ، من الممكن البدء في الحصول على المنتجات وإطلاق نشاط دروب شيبنج ناجح بقليل من المال ، و لأنك غير ملتزم بالبيع من خلال أي مخزون بضاعة يتم شراؤه مقدمًا ، كما هو الحال في التجارة التقليدية ، لذلك تعتبر المخاطر أقل في إنشاء و العمل في متجر الدروب شيبنج.


2. من السهل البدء في الدروب شيبنج
إن إدارة متجرك إلالكتروني يصبح أسهل بكثير عندما لا تضطر إلى التعامل مع المنتجات المادية ، مع الدروب شيبنج ، لا داعي للقلق بشأن:
  1. إدارة أو دفع ثمن لمستودع البضاعة.
  2. تعبئة و شحن طلباتك.
  3. تتبع المخزون لأسباب تتعلق بادارة الحسابات المالية.
  4. التعامل مع المرتجعات و الشحنات الواردة.
  5. الطلب المستمر للمنتجات و إدارة مستوى المخزون.

3. انخفاض تكلفة النفقات العامة
نظرًا لأنك لست مضطرًا للتعامل مع شراء المخزون أو إدارة مستودع ، فإن نفقاتك العامة منخفضة جدًا. في الواقع ، يتم تشغيل العديد من متاجر الدروب شيبنج الناجحة كشركات منزلية ، لا تتطلب أكثر من كمبيوتر محمول وبعض النفقات المتكررة للعمل. مع تقدمك في النمو ، من المرجح أن تزداد هذه التكاليف و لكنها ستظل منخفضة مقارنةً بتلك الخاصة بالشركات و المتاجر التقليدية.



4. العمل من أي مكان في العالم


يمكن تشغيل نشاط الدروب شيبنج من أي مكان تقريبًا مع وجود اتصال بالإنترنت ، طالما يمكنك التواصل مع الموردين والعملاء بسهولة ، يمكنك إدارة أعمالك و متابعتها.



5. مجموعة واسعة من المنتجات للبيع 

نظرًا لأنه لا يتعين عليك شراء العناصر أو المنتجات التي سوف تبيعها مسبقًا ، يمكنك تقديم مجموعة كبيرة من المنتجات الشائعة لعملائك المحتملين بسهولة ، و إذا قام الموردون بتخزين و اضافة منتج جديد ، فيمكنك إدراجه للبيع في متجرك عبر الإنترنت مباشرة دون أي تكلفة إضافية.

6. امكانية عمل اختبار للمنتج الجديد دون تكاليف كبيرة 

Dropshipping الدروب شيبنج هو طريقة مفيدة لأصحاب الأعمال الذين يتطلعون إلى اختبار المنتج الجديد للعملاء حيث يتم عمل اعلانات لهذا المنتج و اذا حصل على تفاعل كبير و مبيعات يكون هذا مؤشر على نجاح المنتج و بالتالي يمكن شراء مخزون منه و اكمال عملية التسويق و الاعلانات ، و اذا لم ينجح المنتج في البداية فلا مشكلة لأننا لم نشتري أي مخزون منه فلا خوف من خسارة المال .

7. سهل القيام بتكبير البيع و التسويق 

مع نشاط تجاري تقليدي ، إذا تلقيت ثلاثة أضعاف عدد الطلبات ، فعادة ما تحتاج إلى القيام بثلاثة أضعاف العمل ، و من خلال الاستفادة من الموردين في الدروب شيبنج ، سيتحملون معظم العمل بالنيابة عنك لمعالجة الطلبات الإضافية الكثيرة ، مما يسمح لك بالتوسع مع عدد أقل من الضغوط المتزايدة و العمل الإضافي الأقل.

مساوئ الدروب شيبنج


جميع الفوائد التي ذكرناها تجعل الدروب شيبنج نموذجًا جذابًا للغاية لأي شخص يريد أن ينشىء متجر الكتروني على الإنترنت ، أو لأولئك الذين يتطلعون إلى توسيع متاجرهم و منتجاتهم الحالية ، و لكن الدروب شيبنج له سلبياته أيضًا ، و بشكل عام ، فان الراحة و المرونة لها ثمن ، و فيما يلي بعض أوجه القصور التي يجب مراعاتها.



1. هوامش الربح منخفضة 


تعتبر هوامش الربح المنخفضة هي العيب الأكبر في قطاع الدروب شيبنج الذي يعتبر عالي التنافسية. نظرًا لأنه من السهل جدًا البدء ، و التكاليف العامة ضئيلة للغاية ، فإن العديد من المتاجر المتنافسة ستنشئ متجرًا وتبيع المنتجات بأسعار منخفضة للغاية في محاولة لزيادة الإيرادات. نظرًا لأنهم لم يستثمروا إلا القليل جدًا في بدء العمل ، لذلك يمكنهم تحمل تكاليف العمل مع هوامش ربح ضئيلة.

عادة ، سيكون لدى هؤلاء البائعين مواقع ويب منخفضة الجودة وخدمة عملاء سيئة (إن وجدت أصلا) ، و التي يمكنك استغلال الفرصة لتميز متجرك عن البقية ، و لكن هذا لن يمنع العملاء من مقارنة أسعارهم بأسعارك ، ستؤذي هذه الزيادة في المنافسة الشرسة هوامش الربح المحتملة بسرعة ، و لحسن الحظ ، يمكنك القيام بالكثير للتخفيف من هذه المشكلة عن طريق تحديد نيتش أو تخصص مناسب تمامًا للدروب شيبنج.




2. مشاكل التخزين 


إذا قمت بشراء و تخزين جميع منتجاتك الخاصة ، فمن السهل نسبيًا تتبع العناصر الموجودة داخل المخزون و خارجه. ولكن عندما تحصل على منتجات من مستودعات متعددة ، والتي تلبي أيضًا طلبات التجار الآخرين ، يمكن أن تتغير كمية المخزون بشكل يومي ، و لحسن الحظ ، في هذه الأيام ، هناك عدد قليل من التطبيقات التي تتيح لك المزامنة مع الموردين ، لذا تستطيع أن تكون قادر على رؤية كمية المخزون الموجودة لدى المورد في الوقت الفعلي حاليا بشكل مباشر.

و يتيح تطبيق Oberlo الذي تكلمنا عنه سابقا اتخاذ إجراءات تلقائية عندما يصل رصيد المورد من المخزون إلى الصفر. على سبيل المثال ، عندما لا يكون المنتج متاحًا ، يمكنك إلغاء نشر المنتج تلقائيًا ، أو إبقائه منشورًا ، لكن مع ضبط الكمية تلقائيًا على صفر و بالتالي لن يستطيع الزبون عمل شراء لان الكمية انتهت.



3. تعقيدات و مشاكل الشحن 


إذا كنت تعمل مع موردين متعددين - كما تفعل معظم شركات Drophippers - سيتم الحصول على المنتجات الموجودة في متجرك عبر الإنترنت من خلال عدد من شركات dropshippers المختلفة و هذا يؤدي الى زيادة تكاليف الشحن الخاصة بك.

لنفترض أن العميل قدم طلب شراء ثلاث منتجات ، و كلها متاحة فقط من موردين منفصلين . ستتحمل ثلاث رسوم شحن منفصلة لإرسال كل سلعة إلى العميل .




4. أخطاء الموردين 


حتى أفضل موردي الدروب شيبنج قد يرتكبون أخطاء في تلبية الطلبات و الشحن - أخطاء يجب عليك أن تحمل مسؤوليتها و أن تقوم بالاعتذار للزبائن ، وسيتسبب الموردون المتوسطون و ذوي الجودة المنخفضة في مشاكل جدا مزعجة لا تنتهي بسبب المنتجات المفقودة و الشحنات الفاشلة و التعبئة المنخفضة الجودة ، و التي يمكن أن تضر بسمعة عملك و متجرك الالكتروني للأسف.



5. مشاكل العلامة التجارية مع المبتدئين في الدروب شيبنج 


عند قيامك بشراء المنتج من المورد الصيني في علي اكسبرس فسيكون على المنتج اسم المصنع أو اسم شركة المورد ، و بالتالي هذا يؤدي الى اثارة استغراب المشترين و الزبائن عندما يستلمون المنتج ، حيث وجدوا أن اسم متجرك أو موقعك غير موجود على الغلاف أو المنتج ، و قد يؤدي هذا الى بعض المشاكل مع الزبائن ، لذلك من الافضل التكلم مع المورد لطباعة اسم متجرك او البراند الخاص بك على المنتج ، حتى تكون أمورك سليمة بشكل كلي ، طبعا لازم أن يكون لديك عدد مبيعات كبير بعض الشيء حتى يوافق المورد على طباعة اللوجو أو الشعار الخاص بمنتجك.


أسئلة شائعة حول الدروب شيبنج


خلال هذه المقالة ، سنغطي جميع الخطوات اللازمة لبدء عمل دروب شيبنج مربح ، و لكن قبل المتابعة ، من الجدير الإجابة عن بعض الأسئلة الشائعة التي نتلقاها حول ما هو الدروب شيبنج و كيف يعمل.


كم أحتاج للاستثمار للبدء في الدروب شيبنج ؟


على الرغم من أنه من الصعب التنبؤ بالتكاليف الدقيقة لأي نشاط تجاري فردي ، إلا أن هناك بعض العناصر التي ستحتاج إليها في متجر الدروب شيبنج و يلزم لك انفاق بعض الأموال عليها ، و في ما يلي ملخص سريع للتكاليف الأساسية.



انشاء متجر الكتروني اون لاين

التكلفة التقديرية: $ 29 / month

ستحتاج إلى العثور على منصة للتجارة الإلكترونية أو أداة إنشاء مواقع الويب من أجل إنشاء و استضافة متجرك عبر الإنترنت ، أنا أقترح عليك بدء متجر الكتروني عبر موقع شوبيفاي Shopify ، حيث ستتمكن من التشغيل و المزامنة بسهولة مع تطبيق Oberlo للحصول على المنتجات ، و ستتمكن من الوصول إلى مجموعة كبيرة و كاملة من الثيمات و القوالب و أدوات العلامة التجارية المجانية حتى تتمكن من بدء عملك و تشغيله بسرعة.


شراء دومين أو نطاق للمتجر
التكلفة التقديرية: $ 5-20 / year

من الصعب بناء الثقة مع العملاء بدون اسم النطاق الخاص بك ، و على الرغم من توفر عدد من نطاقات المستوى الاحترافي (على سبيل المثال ، example.shop ، example.co) ، فإننا نوصي بالبحث عن النطاق الأشهر و هو .com الذي يناسب علامتك التجارية و هو رخيص أيضا. 



تكاليف عمل اختبار للمنتج الخاص بك
التكلفة المقدرة: تختلف

من المهم عمل اختبار للمنتج الخاص بنا قبل عمل له براند أو شراء كميات منه ، من خلال انشاء اعلان على فيسبوك مثلا يمكنك فحص اذا ما تلقى هذا المنتج الجديد أي تفاعل أو حتى عمليات شراء منذ اللحظة الأولى لاطلاق الاعلان ، لذلك جميع هذه البيانات المتعلقة بالمنتج سواء عدد الذين اهتموا باعلان المنتج و قاموا بالدخول لمتجرك و الشراء يعد مؤشر على أن هذا المنتج رابح و فيه فرصة كبيرة لعمل حملة اعلانية أكبر و بالتالي حصول مبيعات كثيرة جدا.



تسويق المنتج عبر الاعلانات على النت
التكلفة التقديرية: نوصي بوضع ميزانية لا تقل عن 500 دولار للبدء

كما قلنا سابقا في حال نجاح أول اعلان للمنتج الخاص بنا سنحتاج الى الدفع أكثر من أجل جلب زبائن أكثر و بالتالي من المهم وجود رأس مال جيد لاكمال الحملات الاعلانية ، و من المفترض على المتجر الالكتروني تقليل النفقات الاعلانية من خلال تحسين المتجر لظهوره على محركات البحث كجوجل بحيث أي شخص يبحث عن المنتج في جوجل يجد أن المتجر الخاص بك يظهر له مباشرة و بالتالي تكون قد حصلت على زيارات مجانية و لكن بما أننا مبتدئين ، سنحتاج لعمل اعلانات على الفيسبوك أو من خلال مؤثر على الانستقرام أو حتى اليوتيوب نقوم بالاتفاق معه مقابل مبلغ مالي بسيط على نشر بوستات و فيديوهات لمتجرنا و منتجنا على صفتحه المليئة بالمتابعين ، للحصول على مبيعات من خلاله.

الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها عند اختيار منتج الدروب شيبنج


لا تبني اختيارك للمنتج على ما تحبه و ما لا تحبه : دائمًا ما يستند قرار اختيار منتجك على الحقائق و الأبحاث و تقييم الطلب في السوق والتحقق منه باختصار (اذا رأيت منتج و لم يعبجك و تراه تافه و سخيف فهذا لا يهم لأنك ستجد أشخاص سيحبون المنتج و يشترونه).

لا تبيع المنتجات المقلدة.


لا تبيع اي منتج تراه يباع في السوق " إذا كان الجميع يبيع نفس المنتج ، فيجب أن أفعل ذلك أيضًا" ، ليس دائمًا هذا هو السبب الصحيح لاختيار منتج ما. عادةً ما يكون سوق المنتجات الشائعة مشبعًا جدًا ، لذلك ستكون هناك مستويات عالية من المنافسة. إذا كانت المنتجات الرائجة شيئًا ترغب في متابعته ، فتأكد من إجراء بحث شامل في صعود وهبوط الاتجاه حتى تعرف ما يمكن توقعه من اهتمامات المستهلكين. اطلع على أداة مثل Google Trends للمساعدة في تقييم المؤشرات الخاصة بالمنتج و هل عليه طلب ام لا.



ما هو الدروب شيبنج




هل مازال الدروب شيبنج يعمل في 2020؟


كما ذكرنا سابقًا ، لا يعتبر الدروب شيبنج طريقة مثالية و خالية من المتاعب لبناء نشاط تجاري ناجح عبر الإنترنت - فالعمل الجاد مطلوب دائمًا لبدء أي نشاط تجاري ، يحتوي هذا النوع من العمل على بعض المزايا المحددة ، و لكنه يحتوي على عدد من التعقيدات التي تأتي معه و التي ستحتاج إلى معالجتها و التعامل معها.

سنقوم بدراسة هذه التحديات ، وكيفية معالجتها على أفضل وجه ، في مقالات قادمة على موقعنا اضواء تقنية ، و الخبر السار هو أنه مع بعض التخطيط والتعلم المستمر ، يمكن حل معظم العقبات التي ستواجهها في مشروع الدروب شيبنج و لن تجد ما يمنعك من بناء نشاط دروب شيبنج مزدهر ومربح.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع