القائمة الرئيسية

الصفحات

كتابة تدوينة في بلوجر (11 خطوة مهمة لعمل مقالة احترافية)

 

كتابة تدوينة في بلوجر

يعد التدوين أحد أكثر الطرق مرونة و متعة لكسب المال من المنزل ، و لكن عندما يتعلق الأمر بالتميز عن الآخرين ، لا يمكنك فقط نشر تدوينة و توقع تحقيق أرباح كبيرة. وفقًا لـ Statista ، يوجد حاليًا أكثر من 30 مليون مدون حول العالم ، و العدد الحقيقي أكثر بكثير اذا كان لكل مدون مدونتان و أكثر.

حتى إذا كانت لديك مدونة متخصصة في نيتش معين ، فمن المحتمل أنك تنافس مدونات أخرى ، و تحتاج الى التغلب على المنافسين في جوجل حتى تحصل على الكثير من الزيارات و بالتالي المزيد من الأرباح.

لقد ولت الأيام التي يمكنك فيها نشر مقال غني بالكلمات الرئيسية فقط ، اليوم ، لا تحتاج فقط إلى محتوى رائع ، و لكن تحتاج أيضًا إلى إضافة قيمة مهمة للناس مع مظهر احترافي و نشر للتدوينات في وسائل التواصل الاجتماعي.

للمساعدة في التأكد من تحقيق جميع متطلبات انشاء تدوينة و مقالة احترافية في مدونتك ، إليك قائمة تحقق يمكنك العمل من خلالها على كل منشور سوف تنشره في مدونتك. 



1. يرغب الزوار في التعرف على ما ستقدمه هذه المقالة : بينما تحتوي تدوينتك على مجموعة متنوعة من الموضوعات ، يجب أن تكون جميعها ذات صلة و يجب أن توفر مقالاتك المعلومات أو التسلية الذي يريده القراء. و بمجرد حصولك على قارئ لمدونتك ، فأنت تريد أن يظلوا يقرأونها ، و يشتركوا في القائمة البريدية الخاصة لك ، و يتابعونك على وسائل التواصل الاجتماعي كالفيسبوك مثلا و للقيام بذلك ، تحتاج إلى منحهم محتوى رائعًا يبحثون عنه و يريدونه.


2. جودة الكتابة : تأكد من خلو مقالاتك في مدونتك من الأخطاء النحوية و الإملائية. اقرأها بصوت عالٍ للتأكد من أنها واضحة و صحيحة.


3. جعل التدوينة متوافقة مع محركات البحث (SEO): بما أننا نريد جلب زيارات من محرك البحث جوجل فعلينا الالتزام ببعض المعايير الهامة المتعلقة بالسيو . إذا كنت تستخدم وودبريس مثلا WordPress لإدارة مدونتك ، فهناك مجموعة متنوعة من المكونات الإضافية لمساعدتك في تهيئة السيو الخاص بمدونتك. و أحد أشهر البرامج هو Yoast SEO. إليك بعض الأشياء التي تحتاج إلى التحقق منها للتأكد من أن المقالة في المدونة جاهزة و متوافقة حسب شروط السيو الأساسية :


  1. الكلمات الرئيسية : على الرغم من أن الكلمات الرئيسية الطويلة قد لا يكون عليها عدد كبير من عمليات البحث ، إلا أنها غالبًا ما تكون أفضل في المنافسة من العمل على كلمة رئيسية قصيرة. و ضع في اعتبارك استخدام أداة الكلمات الرئيسية ، مثل أداة الكلمات الرئيسية من جوجل ادس Google أو أي أداة أخرى خاصة باستخراج الكلمات الرئيسية لمساعدتك في تحديد أفضل الكلمات الرئيسية. يجب أن يكون لديك كلمة رئيسية واحدة تستهدفها ، إلى جانب الصيغ المختلفة.
  2. اضافة الكلمة الرئيسية في العنوان.
  3. اضافة الكلمة الرئيسية في وصف المقالة.
  4. اضافة الكلمة الرئيسية و مشتقاتها في التدونية : لا نحتاج الى المبالغة في استخدام الكلمات الرئيسية ، و لكن نحتاج الى تضمينها في النص و العناوين الثانوية داخل التدونية.


4. انشاء روابط داخلية في المقالة : قم باضافة رابط واحد على الأقل في المقالة يوجه القراء و الزوار إلى مقالة أخرى على مدونتك. يجب أن يكون هذا الرابط ذو صلة أو يوفر معلومات إضافية متعلقة بالمقال الأساسي ، و ستجد في مقالتي هذه رابط داخلي يوجهك الى أحد مقالاتي الاخرى.


5. انشاء روابط خارجية في المقال : على الرغم من أنه قد يبدو غريب نوع ما أن نضع روابط لمواقع أخرى داخل مقالتنا تجعل الزوار يذهبون بعيدًا عن موقع الويب الخاص بك ، إلا أن هذه أحد العوامل التي تستخدمها Google لتصنيف المواقع و ترتيبها ، لذلك قم باضفة رابط مصدر معين موثوق في مقالاتك كموقع ويكيبيديا مثلا له علاقة في مقالتك.


6. إضافة المقالة الى قسم معين في موقعك : يساعد هذا في تنظيم موضوعاتك بحيث يسهل على القراء العثور على المحتوى الذي يريدونه على موقعك.


7. التاجز أو العلامات : تضيف التاجز مستوى إضافيًا من التنظيم لمساعدة القراء في العثور على ما يحتاجون إليه.


8. تحقيق الربح من المقالة : من الطرق السهلة لتحقيق الربح هو أن تضيف رابط لمنتج معين انت تنصح به. و إذا كانت التدونية لا تحتوي على رابط ، فاستخدم الربط الداخلي لصفحة على موقعك تحتوي على رابط إحالة من أحد الشركات لتسويق منتج معين. و من الخيارات الأخرى لتحقيق الربح المالي هي اضافة اعلانات ادسنس AdSense ، أو بيع منتج خاص بك.


9.
 اضافة خاصية الاشتراك في القائمة البريدية لموقعك : يجب ألا تفوتك فرصة الحصول على مشترك جديد في قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك. في الآونة الأخيرة ، اتخذ العديد من المدونين هذه الفكرة الجديدة خطوة إلى الأمام من أجل كسب زوار دائمين و عملاء أيضا. لذا عملية تقديم محتوى إضافي خاص بمشتركي القائمة البريدية ، مثل عرض تقريرًا قصيرًا ، أو فيديو تعليميًا ، أو أي شيء من شأنه أن يضيف المزيد من القيمة إلى للزوار. لذلك قم باضافة خيار الاشتراك في القائمة البريدية في مقالاتك. 


10. اضافة عبارة تحث الزائر على اتخاذ إجراء : من الناحية الفنية ، تعد المدونات عبارة عن منصة اجتماعية معدة لتكون تفاعلية كما الفيسبوك و الانستقرام ، لذا يمكنك تشجيع الزوار على التفاعل معك باستخدام عبارة تحث الزائر على اتخاذ إجراء معين مثل القيام بترك تعليق أو إجراء استطلاع أو التحقق من منتجك أو خدمتك أو الطلب منهم الاشتراك في قائمة البريدية.


11. قم بنشر المقالة في مواقع التواصل الاجتماعي : بمجرد أن تصبح التدوينة جاهزة ، اضغط على زر "نشر" و قم بتشغيل اضافات تشارك لك مقالاتك تلقائيًا على وسائل التواصل الاجتماعي. يمكنك أيضًا مشاركتها مع مشتركي البريد الإلكتروني.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع