القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية اختيار اسم الدومين المناسب لعملك

 

كيفية اختيار اسم الدومين المناسب لعملك

يعد اختيار اسم الدومين أو النطاق أمر هام و ضرورة تجارية و هي أحد أساسيات انشاء الموقع الالكتروني الخاص بك. و لذلك ، من المهم القيام باختيار اسم الدومين بشكل صحيح و بكل عناية.

حتى يكون مظهرك احترافي اون لاين ، يعتبر اسم الدومين مهم جدا في مجال تخصصك الذي اخترته ، و انشاء العلامة التجارية مرتبط باسم الدومين على الويب الذي اخترته.

اختيار اسم الدومين الصحيح هو أمر مهم ، و ليس مسألة تافهة، فقد يضيع العمل الشاق و النشاط تجاري الذي أسسته عبر الإنترنت.

من أين يمكنك شراء اسم الدومين ؟

هناك ثلاث (3) طرق أساسية لشراء اسم الدومين الخاص بك:

  1. مباشرة من خلال شركات الاستضافة الموجود على الويب (مثل GoDaddy.com أو NameCheap.com).
  2. أو من أشخاص مستقلين الذين لديهم دومين خاص بهم مميز بنفس مجال عملك.
  3. أو شراء دومين سينتهي صلاحيته من خلال المزاد أو عملية مزايدة من طرف ثالث.

كيفية اختيار اسم الدومين المناسب لعملك


بفضل خدمة WHOIS ، يجب على أي بائع لاسم الدومين عرض مربع فارغ على صفحته الرئيسية ، حيث يمكنك التحقق من توفر الأسماء التي تريدها. يتضمن هذا أيضًا الامتداد سواء .com أو .site أو غير ذلك الكثير من الامتدادت الأخرى.

الان يجب عليك اختيار اسم الدومين الذي يلبي بعض المعايير الرئيسية:

  1. سهل الكلام والتهجئة.
  2. سهل التذكر.
  3. (يوضح ما يدور حوله الموقع) أو تمثل علامتك التجارية.

اسم الدومين الجيد يزيد من فرص نجاحك تجاريًا ، خاصةً إذا كان مرتبطًا بقوة بعمل حقيقي على أرض الواقع الغير متصل بالإنترنت. و مع ذلك ، فإن أفضل خدمة لمعظم رواد الأعمال عبر الإنترنت هي استخدام اسم دومين مدفوع بالمزايا يمثل بوضوح ما يدور حوله الموقع و من هو.

و حاول تجنب استخدام الدومينات المحشوة بالكلمات الرئيسية على أمل الحصول على ترتيب أفضل في محركات البحث بناءً على اسم الدومين الخاص بك.

تقدم العديد من شركات استضافة الويب نظامًا أساسيًا للبحث عن الاسم حيث يمكنك تصفية خياراتك بسرعة.

استخدم طريقة العصف الذهني للحصول على اسم الدومين المناسب

قد تكون هناك فرصة كبيرة ألا تكون الأسماء الأولية أو المفضلة لديك متاحة للشراء.

ماذا ستفعل بعد ذلك؟

لحسن الحظ ، ستقدم معظم المواقع المختصة بعمليات البحث أسماء دومينات بديلة ، قد تثبت أنها جيدة أو أفضل لأغراض السيو و تحسين الموقع في محرك البحث و ملفك الشخصي على الإنترنت.

عند العصف الذهني لايجاد اسم الدومين البديل ، يجب عليك أيضًا اتباع معايير التسمية المعمول بها ، أي أن تكون قصيرة ، و تحتوي على وصلة واحدة على الأكثر ، وتستخدم الكلمات التي تلخص موقع الويب أو المنتج أو الخدمة بدقة التي ستقدمها.


قد ترغب أيضًا في استخدام مواقع مولدات أسماء الدومينات للحصول على أفكار جديدة و العثور على الدومينات المتاحة.


اختيار امتداد الدومين الصحيح


على الرغم من وجود العديد من امتدادات الدومين الكثيرة و التي تتزايد بشكل كبير أثناء حديثنا ، إلا أن محركات البحث مثل جوجل Google (و متصفحات الويب على حد سواء) لا تزال تفضل امتداد اسم الدومين المجرب و الصحيح و الموثوق به ، يعني ذلك استخدام امتداد .com عندما يكون ذلك ممكنًا.

حيث يظل امتداد .com هو الامتداد الأكثر شيوعًا و موثوقًا و ملائمًا للأعمال. و يجد الناس أنه من الأسهل تذكره ، وهذا ما تبحث عنه الناس.

تعد امتدادات .org و. net اختيارات ثانية معقولة ، لكن امتداد .info و .biz - سواء كانت صحيحة أم خاطئة – قد تستخدم بشكل سبام من بعض الأشخاص. في بعض الحالات النادرة ، قد يكون من المنطقي استخدام امتداد آخر ؛ مثل إذا كنت شركة محلية في نيويورك ، فيمكن أن تستعمل امتداد .nyc أو إذا كنت تقدم فيديوهات عبر الإنترنت حصريًا ، فيمكن أن تستعمل امتداد .tv.


تسجيل اسم دومين خاص بك


بمجرد تحديد اسم الدومين الخاص بك ، فقد حان الوقت لتسجيله ليصبح ملكك.

اختر أحد الشركات الموثوق بها للتعامل للحصول و شراء الدومين الخاص بك ، نظرًا لوجود العديد من شركات الاستضافة التي تقدم لك شراء الدومينات ، هناك العديد من الأدوات المتاحة و المراجعات أون لاين التي يمكن أن تساعد في تقييم أي أفضل شركة للحصول على دومين منها (مثل الأسعار و خيارات الخدمة).

احذر من أن تعطي اسم المستخدم و كلمة المرور الخاصة بالدومين الذي سجلته لأي شخص مجهول حتى لا تتعرق للسرقة . تجنب تسجيل اسم الدومين في نفس خدمة الاستضافة التي فيها موقعك ، لأنه قد يجعل عمليات نقل النطاق في المستقبل أمر معقد نوعا ما ، إذا ما قررت تغيير شركة الاستضافة.


سيشتري معظم الأشخاص اسم الدومين الخاص بهم مع شركة معينة ثم يستضيفون موقع الويب الخاص بهم مع شركة أخرى ؛ بدلاً من شراء الدومين و الاستضافة في نفس المكان.

يمكن أن يؤدي اختيار اسم نطاق أو دومين قوي إلى إحداث فرق كبير في عملك عبر الإنترنت.

خذ الوقت الكافي لفهم العملية و إجراء البحث الموسع ، و الأهم من ذلك كله ...لا تنسى أن تختار اسم دومين يكون رائع !.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع