القائمة الرئيسية

الصفحات

جلب زوار للمدونة (افضل طرق جلب الترافيك لموقعك)

 

جلب زوار للمدونة

بصفتك الان رائد أعمال على الإنترنت ، عليك أن تتعلم كيفية جلب زوار للمدونة أو الترافيك فكما تعلم في الواقع ، كلما زاد عدد زوار موقعك كان ذلك أفضل ،

سنتحدث اليوم عن افضل طرق جلب الزوار إلى موقع الويب الخاص بك ، أو صفحاتك المقصودة ، أو متجر في ايباي eBay أو مدونتك ، أو أي مشروع آخر قمت بانشائه عبر الانترنت.

لذا يمكن أن نشبه أن موقع الويب الخاص بك مثل متجر في مركز تجاري كبير ، حيث يسير المئات إلى الآلاف من الناس في المركز التجاري كل يوم ، و كل هذه المتاجر تتنافس على جذب انتباههم ، حيث يعتمدون على دخول المتسوقين لرؤية متاجرهم و اتخاذ قرار الدخول و الشراء أو المغادرة.

و توجد معادلة ربحية بسيطة و هي كلما زاد عدد الزيارات التي تحصل عليها ، زادت الأموال التي ستربحها ... لذا فإن الهدف هو زيادة عدد الزيارات إلى موقع الويب الخاص  بك قدر الإمكان.

فكيف يمكنك فعل ذلك؟ يوجد مجموعة متنوعة من الطرق المختلفة ، فمثلا لو لديك متجر حقيقي في الحياة الواقعية قد يكون لديك لافتة كبيرة ملونة لتجذب الناس ، مع وجود ملصقات تتحدث عن متجرك و ماذا تبيع ، كما يمكن للموظف الخاص بك أن يوزع النشرات أو العينات المجانية أو يدعو الأشخاص شخصيًا للقدوم الى متجرك الحقيقي ، ربما لديك ايضا قائمة بريدية للعملاء الذين تتواصل معهم بانتظام أو من وسائل التواصل الاجتماعي و غالبًا ما تروّج لمنتجات معينة أو مبيعات خاصة.

ستفعل الشيء نفسه في مدونتك ، بطريقة كتابتك للمقالات مثلا ، و مع شكل و مظهر موقعك أو مدونتك على الإنترنت. ستحتاج الى عمل مجموعة واسعة من الاستراتيجيات و الأساليب لجذب انتباه السوق المستهدف و الزوار المهتمين و إجبارهم على زيارة موقعك  حتى يشتركوا ليكونوا جزءًا من قائمة بريدك الإلكتروني مثلا (حتى تتمكن من التسويق لهم بشكل أكبر) أو تصفح مدونتك عبر الإنترنت.

الان دعنا نلقي نظرة على بعض أفضل الطرق لبدء زيادة عدد الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك.

طرق جلب الزوار لموقعك أو مدونتك


يعد جلب الزوار جزءًا أساسيًا من أي مشروع عبر الإنترنت ، في الواقع ، هذا هو أول شيء يجب عليك فعله لإنشاء مسار مشروع مربح لنشاطك التجاري عبر الإنترنت.

بالطبع ، لن تكون كل الطرق لجلب الزوار المذكورة أدناه مناسبة لك ، لذا من المهم أن تتجنب دائمًا وضع كل بيضك في سلة واحدة إذا جاز التعبير ، بمعنى الاعتماد على مصدر زيارات واحد.

و على الرغم من أن إحدى الطرق لجلب الزوار قد تجلب لك الآلاف من العملاء و الزوار ، إلا أنك لا تعرف أبدًا ما يمكن أن يحدث في اليوم التالي ، لذلك من المهم أن يكون لديك مصادر أخرى للزيارات ، بحيث يكون لديك "نسخة احتياطية" مثلا حتى لا يفشل موقعك الالكتروني أو مدونتك.

مثال سريع على ذلك عندما يغيرمثلا محرك البحث جوجل Google الخوارزمية الخاص به ، و التي تحدد هذه الخوارزمية مكان ظهور الصفحات عبر الإنترنت لتجد أن مقالاتك أو صفحاتك قد هبط ترتيبها في جوجل و بالتالي الزيارات ستهبط بشكل كبير.

مثال آخر أيضا هو إذا كنت تحصل على كل الزيارات الخاصة بك من موقع الفيسبوك Facebook أو اليوتيوب YouTube ؛ ثم يومًا ما لسبب أو لآخر قاموا بإغلاق حسابك بشكل تعسفي ، لتجد موقعك اصبح لا يدخله اي زائر !.

لذا قد تفشل المواقع أو المدونات بأي لحظة في حال حدوث اي مشكلة.

لقد رأيت شخصيًا أن هذا يحدث لعدد لا يحصى من أصدقائي و يمكن أن يكون الاعتماد على مصدر زيارات واحد مدمرًا للغاية لعملك ، لا يمكنني التوقف صراحة عن استمرار ذكر أهمية جلب الزوار من مصادر مختلفة لما فيها من أهمية كبيرة.

الحصول على زيارات من محرك البحث جوجل (أفضل طريقة)


يمكن أن يكون تحسين المدونة لمحرك البحث جوجل ، المعروف بالسيو SEO ، وسيلة أساسية لجلب الزوار الى مدونتك فنوع الزوار هذا ذو قيمة كبيرة جدا ، عندما يبحث شخص ما عن موضوع ذي صلة بمقالاتك التي كتبتها في موقعك ، فأنت تريد أن يظهر موقعك على الويب أو صفحتك المقصودة في أعلى نتائج البحث بقدر الإمكان.

لأنه من المعروف أن النتائج الثلاثة الأولى في جوجل يدخل لها ما قدره 61٪ من الزوار تقريبا ، و هذا ما نريده نحن أصحاب المدونات أن نحصل على زيارات من جوجل حتى نستفاد من هذه الزيارات اما ان نبيع لهم منتجات او نحصل على ربح من جوجل ادسنس من ضغطات الزوار على الاعلانات في المدونة.

و يعد الترافيك القادم من محرك البحث هو طبيعي أو نسميه عضوي ذات قيمة كبيرة لأن هؤلاء الأشخاص يبحثون باهتمام عن معلومات أو حلول لمشكلة لديهم ، و عندما يدخلون لموقعنا و يرون ما يمكن أن يساعدهم ، فمن المرجح أن يتفاعلوا اما بضغط على اعلان ما عندنا أو شراء منتج من خلالنا.

لذلك عليك الان تعلم السيو و كيف تحسن موقعك في جوجل عن طريق انشاء محتوى عالي الجودة و البحث عن كلمات رئيسية و عبارات رئيسية تستخدمها في مقالاتك بشكل احترافي كما يجب عليك أيضًا وضع هذه الكلمات الرئيسية في العنوان و الوصف و رابط المقال و غير ذلك الكثير من الأمور الهامة المرتبطة بالسيو.

و دائما تذكر أن كتابة محتوى عالي الجودة بشكل منتظم يجعل موقعك او مدونتك محبب لدى جوجل و ستحصل على ترتيب عالي في محرك البحث جوجل.

و لأن محركات البحث هذه الأيام تحب المحتوى الجيد عندما تريد تحديد النتائج الأولى ، فابعتد عن حشو المقالة بالكلمات الرئيسية يجب عليك إنشاء مقالات مفيدة في المدونة حتى تجدها محركات البحث مفيدة. و يجب أن يكون لديك عناوين مقنعة و تضع أوصافًا تجذب الانتباه بحيث تكون جذابة عند ظهورها في نتائج محرك البحث ، وهذا ما سيجعل الاحتمال كبير أن ينقر الزائر و يدخل لمدونتك و يقرأ مقالتك بشكل كامل.

ثم يتعين عليك تقديم تجربة رائعة للقارئ الخاص بك حتى يكون العميل المحتمل جاهز لاتخاذ إجراء أو معرفة المزيد عن عملك بمجرد وصوله إلى موقعك أو مدونتك.

يمكن أن تسلط المقالة الخاصة بك الضوء على أفضل الأساليب في مجال عملك و تخصصك ، أو تقديم نصائح إرشادية ، أو مناقشة استراتيجيات معينة ، لذلك من المهم أن تزود العميل أو الزائر المحتمل بمعلومات مجانية قيمة حتى تحصل على ما تريد منه.

الحصول على زيارات من مواقع التواصل الاجتماعي


أصبح أمر لا مفر منه الان ، إذا كان لديك مدونة و تريد الحصول على زيارات بشكل سريع فاستخدم وسائل التواصل الاجتماعي ، يمكنك الحصول على الكثير من الزيارات من خلال تويتر Twitter أو يوتيوب YouTube أو الفيسبوك Facebook (على سبيل المثال لا الحصر) ، يقوم الملايين من الأشخاص بتسجيل الدخول يوميًا إلى شبكات التواصل الاجتماعي. فلماذا لا تستفيد من هذه الزيارات لأغراضك الخاصة ؟ و بالتأكيد ستجد الزوار المستهدفين على وسائل التواصل الاجتماعي ... و بأعداد كبيرة.

و للقيام بذلك ، يجب أن تحافظ على وجودك بشكل دائم على وسائل التواصل الاجتماعي ، ضع صفحة فيسبوك لعملك أو موقعك و قم بإنشاء حساب على تويتر Twitter أيضا ، كما يمكنك استخدام اليوتيوب لجلب زيارات لموقعك ، فان كنت ماهر في صنع الفيديوهات يمكنك الاستفادة كثيرا من زيارات اليوتيوب.

فيما يلي نصائح هامة لكيفية لاستعمال وسائل التواصل الاجتماعي بشكل فعال من اجل عملك.

1. القيام بالنشر بشكل مستمر و منتظم

إذا كانت لديك صفحة خاصة بمدونتك على الفيسبوك Facebook أو حساب تويتر Twitter ، فيجب أن تكون نشطًا بشكل دائم ، انشر كل يومين أو ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع ، و يفضل أن يكون يوميًا. سيتعين عليك العثور على أفضل ما يناسب محتوى مدونتك أو موقعك و نشره في الفيس او تويتر ، و كن منتظمًا ، ضع جدولاً زمنيًا للمنشورات التي تريد نشرها و اتبع هذا الجدول ، لا تقم بالانقطاع عن النشر لفترة طويلة.


2. فقط انشر بوستات لها نفس محتوى موقعك

من المهم عدم نشر بوستات ليس لها علاقة بمحتوى مدونتك ، مثلا صفحتك تتحدث عن الرياضة ، فجأة أصبحت تتحدث عن الصحة مثلا ، وهذا أمر غير صحي و ستفقد العديد من الزوار المهتمين.

3. قم بنشر محتوى مفيد

من خلال جهودك على وسائل التواصل الاجتماعي ، تريد التأكد من أن الزوار المحتملين يجدون شيئًا مفيدًا في ما تنشره ، لذا انشر نصائح إرشادية و معلومات قيمة و أشياء مرحة و سيؤدي ذلك إلى تسريع عملية التعرف عليك و إعجاب الجمهور بك و الثقة بك ، و ستجدهم يروك كمصدر يمكنهم اللجوء إليه عندما يحتاجون إلى حلول لمشاكلهم.


4. تحفيز الزوار على دخول موقعك من مواقع التواصل الاجتماعي.

قد يكون هذا هو الجزء الأكثر أهمية لأننا نريد ان يدخل الزوار من وسائل التواصل الاجتماعي الى موقعنا ، لذا عندما تنشر شيئًا ما على وسائل التواصل الاجتماعي (أو على الأقل في معظم الأوقات) ، يجب عليك كتابة عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء ؛ للنقر فوق صفحتك المقصودة أو مدونتك أو متجرك الالكتروني و مهما كان الأمر ، فهذا سيضمن أن جمهورك على وسائل التواصل الاجتماعي سيضمنون لك زوار دائمين لمدونتك.

5. الإعلانات المدفوعة

كما قلنا سابقا فان الزوار القادمون من محرك البحث جوجل دخلوا لنا بشكل مجاني تماما و هذه الزيارات ذات قيمة كبيرة و لكن تحتاج الى كثير من الوقت لكسب ثقة جوجل في مدونتك ، لذا عمل اعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي كالفيسبوك مثلا سيعد مصدرًا جيدًا للزيارات الى موقعك و ستكسب متابعين جدد لمدونتك .

ملاحظة: لا تشغل بالك بالعمل على كل وسائل التواصل الاجتماعي ، ابدأ بشبكة اجتماعية واحدة و اتقنها ، ثم أضف شبكة اجتماعية أخرى ، لا تعتمد بالكامل على شبكة اجتماعية واحدة فقط للحصول على الترافيك و الزوار لكن أنت مازلت في البداية و ليس من الجيد أن تشتت نفسك هنا و هناك.

الحصول على زوار من المنتديات


يمكن أن تكون المنتديات عبر الإنترنت ذات الصلة بمجال موقعك أو مدونتك طريقة مجانية رائعة للحصول على زوار الى مدونتك ، و قد تكون الزيارات قليلة التي قد تحصل عليها لكن تكون جدا مفيدة لك في البداية و يساعدك أيضا في اكتساب باكلينك يجعل جوجل يثق في مدونتك أكثر.

و القاعدة الأولى هي عدم إنشاء مشاركات عشوائية ، لا يمكنك فقط الانضمام إلى منتدى
متعلق بمجال تخصصك والبدء في نشر روابط موقعك الويب الخاص بك أو تقديم منتجات للبيع بشكل مباشر و عشوائي. لأن ذلك قد يؤدي إلى حظرك ، لذا من المهم أن تصبح عضوا قيما في المنتدى في البداية.

أجب عن الأسئلة في المنتدى ، و شارك في المناقشات ، و انشر معلومات مفيدة ، و اعتمادًا على كيفية عمل المنتدى ، يمكنك تضمين عنوان URL لموقع الويب الخاص بك في توقيعك أو جعل اسم مدونتك جزءًا من اسم المستخدم الخاص بك.

في النهاية ، بمجرد أن تصبح شخص موثوقًا به في هذا المنتدى ، يمكنك الان أن تكون أكثر وضوحًا في وضع رابط موقعك.

الخلاصة

الآن لديك عدة طرق قوية لجلب زوار للمدونة على الإنترنت ، تذكر أن تجرب كل الطرق للحصول على أفضل نتيجة لجلب الترافيك المهتم الى موقعك الخاص ، و دائمًا قم بالبحث عن المزيد من الطرق لجلب زوار إلى موقع الويب الخاص بك. لذلك من المهم اختبار كل طريقة و معرفة أي منها يجلب أكبر عدد من العملاء المحتملين أو المبيعات.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التنقل السريع