القائمة الرئيسية

الصفحات

العمل على الانترنت (انشاء مشروع اونلاين)

 

العمل على الانترنت (انشاء مشروع اونلاين)

بينما يسيطر لاعبون كبار مثل Amazon و eBay على مساحة الأعمال التجارية عبر الإنترنت ، لا يزال هناك الكثير من الفرص لرواد الأعمال المنفردين عبر الإنترنت لبدء العمل المربح عبر الإنترنت.

مهما كانت مكانتك ، و مهما كان منتجك ، و مهما كانت صناعتك ، فهناك مكان لك في السوق على الانترنت.

و بفضل مجموعة من الأدوات و الخدمات و الاستراتيجيات التي أثبتت جدواها لأصحاب المشاريع عبر الإنترنت ، أصبح من السهل بدء عمل تجاري اونلاين و تحقيق ربح كبير بحسب الجهد المبذول بالتأكيد.

ما هو السبب أو أهمية العمل على الانترنت و لماذا يعد أمر مربح القيام بانشاء بزنس اون لاين.


الناس الذين يتسوقون عبر الإنترنت تزداد أعدادهم أكثر من أي وقت مضى. وفقًا لمراقب الصناعة Mintel ، فإن 69 ٪ من الأمريكيين يقوموا بالتسوق اون لاين.

تتيح البرامج و الأدوات المتوفرة عبر الإنترنت لأي شخص إنشاء موقع للتجارة الإلكترونية و إدارته. و يمكنك القيام بذلك مقابل أقل من 100 دولار.

التسويق عبر الإنترنت رخيص و سهل - مرة أخرى ، يمكن لأي شخص القيام بذلك. و مع منصات التواصل الاجتماعية مثل الفيسبوك Facebook ، هناك طرق متزايدة باستمرار للوصول إلى عملائك.


و لكن كيف يمكنك أن تبدأ ؟ كيف تنتقل من مكانك الحالي ، إلى الدخل السلبي الهائل الذي يسمح لك بالتخلي عن عملك اليومي و الوظيفة الاعتيادية و التمتع بالوقت المطلق و الحرية المالية ؟


مثل أي شيء في الحياة ، عليك أن تبدأ من البداية.

فيما يلي خطوات لإنشاء عملك عبر الإنترنت ، و الأساليب التي أثبتت جدواها و التي يستخدمها الآلاف من رواد الأعمال الناجحين عبر الإنترنت و قد تكون أنت منهم قريبا.


اختيار النيتش المربح للعمل على الانترنت


هذا هو المكان الذي يجب أن تركز فيه قليلا.

جميعنا يحلم بأن يكون رجل أعمال و يشعر أن هذا التخصص أو السوق أو هذا العمل هو المربح جدا ، أو أن منتجًا معينًا سيباع مثل ما يفعل باقي الأشخاص ، و لكن لن تعرف حقا أي تخصص هو مربح الا بعد القيام بأبحاث السوق الفعلية ، و لا يستحق الأمر البدء في استثمار رأس مال كبير -و اهدار الكثير من الوقت و المال - حتى تتأكد أن هذا التخصص أو هذا المنتج هو الأفضل.

في الأساس ، عليك أن تبدأ بتحديد السوق أولاً. عليك تحديد المجالات الشائعة في الوقت الحالي ، و أنواع المنتجات المنتشرة حاليا.

لكن هذه بعض الأسواق المستقرة التي يمكنك العمل بها على الانترنت:

  1. الحيوانات الاليفة
  2. التمارين الرياضية و نيتش تخسيس الوزن
  3. المكملات الغذائية و العلاجات الطبيعية
  4. السفر
  5. التصوير
  6. الالعاب الكترونية

بعض الطرق لتحديد النيتش المربح هي إلقاء نظرة على بائعي التجزئة عبر الإنترنت مثل موقع امازون Amazon.com – بحيث نعرف من هم أكثر البائعين مبيعًا؟ و القيام بمراقبة الأخبار أيضًا: اختر المجلات و اطلع على ما تم الإعلان عنه أو ما كُتب عنه. و شاهد ما يتحدث عنه الناس (أو ما يتم الإعلان عنه) على فيسبوك Facebook. كل هذه توفر أدلة لإيجاد سوق يحتمل أن تكون مربحة.

قد يبدو الأمر غير منطقي ، من الأفضل حقًا ، على الأقل بالنسبة لرائد أعمال صغير مثلك ، ألا تكون أول من يقوم بالتسويق لهذا المنتج الجديد.

بل تريد أن تذهب إلى حيث توجد بالفعل مجموعة كبيرة من الأشخاص على استعداد للشراء.

ما تبقى هو مطابقة أحد هذه الأسواق المتخصصة المربحة التي أثبتت جدواها بشيء تهتم به. مع وجود العديد من الأسواق المحتملة ، من المؤكد أنك ستجد طريقة لمطابقة شغفك بالأرباح من خلال العمل على الانترنت.


أسهل طريقة للعمل على الانترنت هو القيام بالتسويق بالعمولة


بمجرد أن تختار التخصص أو السوق المربح ، فقد حان الوقت لتحديد ما يجب التسويق له.

لحسن الحظ ، ليس عليك تطوير أو إنتاج أو حتى الحصول على مصدر للمنتجات الخاصة بك! هناك طريقة سهلة للاستفادة من المنتجات الحالية مع سجل حافل للربح. يطلق عليه التسويق بالعمولة.

من خلال التسويق بالعمولة ، و مع اختيار منتجات بالفعل عليها طلب و هي تبيع الان ، لن تقلق بشأن التسليم أو التخزين أو إدارة الطلبات أو خدمة العملاء أو المبالغ المستردة أو أي من الجوانب التقليدية الأخرى للبيع بالتجزئة.

في نشاط التسويق بالعمولة ، تقوم بالتسويق والترويج للمنتجات من خلال موقعك الإلكتروني الخاص بك ، و الشركة التي أنشأت المنتج هي التي تتولى الباقي. و باعتبارك مسوق ، ستحصل على عمولة (من 5٪ و ما فوق ، اعتمادًا على المنتج) في كل مرة يشتري فيها شخص ما. لذلك هذه طريقة رائعة لبدء عملك على الانترنت.

و تمتلك أمازون برنامج شراكة جيد حيث يمكنك العمل معهم كأفلييت ، مع وجود مجموعة كبيرة و متنوعة من المنتجات التي يمكنك تسويقها على موقعك الالكتروني.

Clickbank.com أيضا موقع كليك بانك متخصص في بيع المنتجات الغير الملموسة كالكتب و الدورس التعليمية مثلا ، و يوجد بعض منتجات مادية أيضًا التي يمكنك التسويق لها.

ستجد العديد من المتاجر 
على الإنترنت التي تعطيك القدرة على نشر منتجاتها و التسويق لها. 



أفكار أخرى للعمل على الانترنت


التسويق بالعمولة هو الطريقة المثلى للانخراط في العمل على الإنترنت كما قلنا سابقا. و قد يكون هو المصدر الوحيد للربح - حيث هذا النموذج لديه القدرة على أن يكون مربحًا للغاية ، و يمكنك توسيع نطاقه بسهولة ان تعلمته بشكل صحيح.

و لكن هناك طرق أخرى للربح من خلال العمل على الانترنت ، و لا يتعين عليك تخصيص استثمارات مالية كبيرة لاستخدامها.

فيمكنك تجربة ما يسمى بنظام الدروب شيبنج حيث في هذا النموذج ، ستبيع أيضًا منتجات شركات أخرى. و ستقوم بتسويق المنتجات على موقع الويب الخاص بك. لكن هذه المرة أنت ستقوم بمعالجة الطلبات. و عندما يشتري الزبائن من خلال متجرك الالكتروني ، يمكنك مراسلة المورد أو تاجر الجملة في الصين مثلا. و أنت تدفع لهم ، ثم يرسلون المنتج مباشرة إلى عميلك ، و أنت تحصل على فرق السعر كربح لك.

هي كالتجارة الالكترونية تماما ، و إذا كنت مستعدًا لإنشاء متجرك و عرض منتجاتك الخاصة ، فيمكنك فعل ذلك أيضًا.

لكن إنشاء متجر و عرض منتج مادي يتطلب استثمارًا مقدمًا كبيرًا مع وجود مخاطر أكبر للخسارة.

و تتمثل الطريقة الأقل خطورة لبيع منتجاتك هي إنشاء منتجات الغير الملموسة ، بما في ذلك الكتب الإلكترونية و مواقع الخدمات اون لاين و مقاطع الفيديو و البرامج الصوتية.

على سبيل المثال ، إذا كنت تعمل في مجال تعليم اللغة الانجليزية ، فقد يكون لديك تقرير خاص عن كتاب إلكتروني عن كيفية تعلم الانجليزية ، أو مقطع فيديو يعرض أفضل التقنيات لتعلم اللغة و ممارستها.

و بما أنه منتج الكتروني ، فيمكن تخزينه بسهولة في السحابة أو على محرك الأقراص الثابتة ، و وضعه على الإنترنت.

هذا يجعل المنتج منخفض التكلفة و الجهد. الشيء الوحيد الذي تحتاجه لانشاء مثل هذه المنتجات هو الوقت الكافي و الخبرة.


الحاجة لانشاء موقع الكتروني للعمل على الانترنت


لديك الان سوقك الذي اخترته ، و لديك الان المنتج أو الخدمة. و حان الوقت الآن لتصميم واجهة متجرك أو موقعك عبر الإنترنت ، حيث ستسوق منتجاتك و تبيعها.

لا يتعين عليك أن تكون عبقريًا في مجال التكنولوجيا لإنشاء موقع الكتروني خاص بك للعمل على الإنترنت ، ولا يتعين عليك أيضًا استئجار مصمم ويب باهظ الثمن ليصمم لك موقع.
و من خلال البرامج والخدمات عبر الإنترنت المتاحة اليوم ، يمكن لأي شخص إنشاء موقع الكتروني ذو مظهر احترافي يتضمن عربة تسوق و إمكانيات بناء قوائم بريدية و القيام بالتدوين و كل ما تحتاجه لنشاطك التجاري المزدهر عبر الإنترنت.

و أفضل ما في الأمر أنه إما مجاني ، أو على الأقل بتكلفة منخفضة جدًا. حيث تقدم لك  الووردبريس WordPress قوالب جاهزة للاستخدام على موقعك الالكتروني. و يعد إنشاء موقعك أمرًا سهلاً مثل ملء المربعات بصفحات المبيعات و إذا كان بإمكانك إرسال بريد إلكتروني ، فيمكنك إنشاء موقع ويب.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك تحديث و تغيير مظهر و محتوى موقعك دون الحاجة إلى أي خبرة في تطوير الويب و تعلم البرمجة.

و تعد الووردبريس منصة قوية ، مع الكثير من التطبيقات و المكونات الإضافية لتحسين موقعك في محرك البحث و القيام بالتسويق و التحليلات لتتبع الزوار إلى موقعك وغير ذلك الكثير. فيما يتعلق بالحصول على استضافة الويب و اختيار اسم الدومين ، يمكنك غالبًا التعامل مع ذلك من خلال نفس الخدمة التي استخدمتها لإنشاء موقع الويب ، أو شراء الاستضافة من الشركات المشهورة مثل بلوهوست و جودادي و نيم شيب ، فالأمر متروك لك.

بالطبع ، يمكنك تعيين محترف لبناء موقع الويب الخاص بك ، لكن ستدفع مبلغ مالي كبير  نسبيا. و غالبًا ما يستغرقون وقتًا طويلاً ، خاصةً إذا قمت بتوظيف شخص لديه عدد كبير من العملاء.

لكن مع شركات الاستضافة التي ذكرتها لك ، لا داعي للقلق بشأن أي من ذلك. ستكون مسؤولاً عن موقع الويب الخاص بك و يمكنك إجراء تغييرات على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع – و هذا يمنحك تحكمًا كاملاً في العمل على الإنترنت.


إنشاء قائمة بريدية و الترويج للمنتجات مع التسويق عبر البريد الإلكتروني


عندما يكون لديك عمل تجاري اون لاين ، فأنت بحاجة إلى عملاء بشكل دائم للبقاء على قيد الحياة.

بالنسبة إلى شخص مثلك جديد في الانترنت ، و لديك موقع الكتروني فتحتاج الى إنشاء قائمة بريدية لتحصل على قائمة المشتركين الخاصة بك ، حتى تبدأ التسويق لهم حيث سترسل لهم ايميلات على بريدهم الالكتروني اخر الاخبار و العروض و المنتجات أو الخدمات ، لكن لا تقم فقط بإرسال عروض لهم حتى يشتروا منتاجتك أو خدماتك فقط ، لأنك ستجد الأشخاص سيقومون بإلغاء الاشتراك أو حتى الابلاغ عنك على أنك سبام ، و مزعج. 

لذا من المهم ارسال معلومات مفيدة و قيمة إلى العملاء المحتملين ، و يمكنك أن تمنحهم الكثير من الهدايا المجانية - النصائح و الحيل في تخصصك. هذا يجعلهم يعرفونك و يحبونك و يثقون بك.

بالطبع ، على الرغم من أنك قد تكون شخصًا لطيفًا ، لكن في النهاية تريد أن تكسب المال من عملك على الإنترنت. لذلك عليك أيضًا أن تخلط بين عروض المبيعات جنبًا إلى جنب مع المحتوى المفيد الخاص بك.

من المفيد أن يكون لديك البراعة ، لا يمكنك فقط إرسال العرض لهم و تقول اشتروا هذا المنتج فقط بل عليك أن تبين لهم فوائد المنتج. عليك أن ترسم صورة (مجازية) توضح لهم كيف ستكون حياتهم أفضل إذا استخدموا منتجك. عليك تقديم دليل على أن المنتج احترافي. و أخيرًا ، عليك أن تمنحهم دفعة لشراء المنتج - عرض خاص لا يمكنهم رفضه.

يقاوم الناس بشكل طبيعي شراء شيء جديد ، لذلك عليك أن تخلق الإثارة و الرغبة في منتجك حتى تحصل على المبيعات.


4 طرق لتحصل على زوار و مشترين لعملك على الإنترنت


الطريقة الأرخص – و لكن تحتاج وقت طويل – حتى تحصل على زوار لعملك عبر الإنترنت هي إضافة محتوى قيم (مكتوب أو فيديو) إلى موقع الويب ، أو المدونة الخاصة بك ببطء و لكن بثبات.

سيؤدي ذلك إلى جذب انتباه محركات البحث مثل جوجل Google. و مع الاهتمام بتحسين موقعك في محرك البحث السيو (SEO) ستجد أن الزوار بدؤا بالدخول إلى موقع الويب الخاص بك و هم الأشخاص الذين يبحثون عن معلومات. ستقوم نسبة من هؤلاء الأشخاص بالتسجيل في قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك أيضًا. هذا هو السبب في أنه من الأفضل أن يكون لديك مربع تسجيل في موقعك ، يجعلهم يدخلون الاسم الأول وعنوان البريد الإلكتروني ، بشكل بارز على صفحتك الرئيسية.

و لكن لكي تنجح في ذلك ، يجب إضافة محتوى جديد ذي صلة عدة مرات في الأسبوع ، إن لم يكن يوميًا. لنفترض أن لديك نشاطًا تجاريًا يركز على تعلم اللغة الانجليزية. يمكنك الكتابة عن كيفية تعلم اللغة الانجليزية و تبدأ محادثة مع الزوار المهمتين و من الممكن تسويق لهم كورسات تعليمية عن اللغة الانجليزية.

وسائل التواصل الاجتماعي هي طريقة أخرى منخفضة التكلفة للحصول على زوار إلى موقع الويب الخاص بك وإنشاء قائمتك البريدية.

باستخدام الفيسبوك Facebook و تويتر Twitter و منصات التواصل الاجتماعية الأخرى ، يمكنك إنشاء حساب مجاني و نشر محتوى متعلق بعملك.
كما هو الحال مع التدوين أو محتوى الويب ، يجب أن يكون مزيجًا من المحتوى المفيد و القابل للتنفيذ ، بالإضافة إلى الدعوات المباشرة لزيارة موقعك و الاشتراك في القائمة البريدية الخاصة بك (أو حتى شراء المنتجات).

يُعد موقع اليوتيوب YouTube أحد أهم مصدر للحصول على زيارات. و من نواحٍ عديدة ، يعد أحد أفضل محركات البحث في العالم ، إذا كان لدى الأشخاص سؤال حول موضوع ما ، فغالبًا ما يذهبون إلى اليوتيوب YouTube للعثور على الإجابة. للاستفادة من ذلك ، يمكنك نشر مقاطع فيديو توضيحية ، و مقاطع فيديو تتحدث و تشرح موضوعًا متعلقًا بمجال تخصصك ، و مقاطع فيديو إرشادية. ما عليك سوى تقديم محتوى مفيد – و تضع د رابط موقعك في اسفل كل فيديو لتحصل على زوار و عملاء محتملين.

بالطبع ، هناك أيضًا طرق لعمل حملات إعلانية مدفوعة لزيادة عدد الزيارات أيضًا ، بما في ذلك إعلانات البانر و إعلانات الدفع لكل نقرة و المزيد.

لكن هذا يمكن أن يصبح باهظ الثمن. لذلك أوصي بالتركيز على الطرق المجانية لزيادة عدد الزيارات في البداية، و بمجرد حصولك على القليل من الإيرادات ، يمكنك العودة إلى نشاطك التجاري ، يمكنك استكشاف الإعلانات المدفوعة.

الخلاصة

لقد عرضت في هذه المقالة دورة مصغرة مكثفة في كيفية بدء عملك التجاري عبر الإنترنت من البداية للنهاية. الأمر سيستغرق بعض الوقت و الجهد ، و سيتعين عليك اتخاذ بعض الخيارات الصعبة على طول الطريق ، السر هو أن تفعل القليل كل يوم ، و تبدأ بالترتيب: ابحث عن السوق الخاص بك ، ثم منتجك ، ثم أنشئ موقعك و ابدأ التسويق ،افعل ذلك ، و ستبني أساسًا متينًا للحصول على عمل من خلال الانترنت و يصبح لك نشاط تجاري يدوم و يحقق دخلًا لسنوات قادمة.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع