القائمة الرئيسية

الصفحات

استضافة المواقع الالكترونية نصائح و معلومات هامة

 

استضافة المواقع الالكترونية

يبدو أن كل شخص يسعى لامتلاك موقع على شبكة الإنترنت هذه الأيام ، و لما لا ؟ بما أن اسعار استضافة المواقع الالكترونية ليس مرتفع - سواء التكاليف الأولية أو المستمرة – لذا انشاء موقع الكتروني أصبح في المتناول أكثر من أي وقت مضى ، و من السهل إعداد و صيانة استضافة المواقع ، بحيث يمكن لأي شخص القيام بذلك.


ما هي استضافة المواقع الالكترونية ؟


استضافة المواقع الالكترونية هي التي تجعل من الممكن أن يكون موقعك الالكتروني الخاص بك مباشرًا و متصلًا بالإنترنت و قابلًا للعرض من قبل زوار موقعك على الويب ، و يتم تخزين الموقع الالكتروني الخاص بك و محتوياته على ما يسمى بالخادم المتصل بالإنترنت بحيث يمكن للمستخدمين الوصول إليه.

في أي وقت تقوم بإضافة صفحة أو صورة أو مقطع فيديو أو أي نوع آخر من المحتوى إلى موقعك الالكتروني الخاص بك ، سيتم تحميله إلى الاستضافة.

يستخدم كل موقع موجود على الانترنت استضافة من أحد الشركات ، سواء موقع امازون الشهير Amazon.com إلى المواقع الأخرى ، حيث يستخدم الأفراد و الشركات الصغيرة استضافة الويب أيضًا.

يمكن أن يكون لديك موقع الكتروني لمدونتك الشخصية ، أو لمهنتك المستقلة ، أو لشركتك ، أو ممكن مجرد موقع شخصي للمتعة. و قد تسعى وراء انشاء موقع الكتروني للتجارة الإلكترونية / الأعمال التجارية عبر الإنترنت ، حيث سيكون الموقع واجهة متجرك عبر الإنترنت ، حيث يأتي العملاء المحتملين للتحقق من منتجاتك و تأمل في الحصول المبيعات و الأرباح.

تتخصص شركات الاستضافة في توفير هذه الخوادم و التقنيات ذات الصلة ، لكن هناك عدة خيارات. لهذا السبب من المهم جدًا أن تولي اهتمامًا وثيقًا و تعرف من هي الاستضافة التي سوف تنشىء عليها موقعك الالكتروني ، أنت لا تريد التوقف عن العمل ، أو أن يواجه زوار موقعك مشكلة في الوصول إلى موقعك الالكتروني. هذا هو عملك ، و أي مشكلة في موقعك الالكتروني ستؤدي حتما الى التأثير على أرباحك أو عملك .
 
لذلك لا تريد أن تستثمر أموالك و ثقتك في استضافة سيئة و أنت تريد أيضًا استضافة تقدم دعمًا للعملاء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع في حالة ظهور أي مشكلات مع استضافة الويب الخاصة بك.

مع وجود المئات ، بل الآلاف ، من شركات و خدمات استضافة المواقع الالكترونية المختلفة ، كيف تعرف أيها يناسبك ؟ أي منها يقدم خدمة رائعة و أيها غير موثوق به؟ أي استضافة يمكنها التعامل على حسب نمو عملك من متجر بسيط عبر الإنترنت إلى بائع كبير في مجال للتجارة الإلكترونية ؟ ما مقدار مساحة القرص الصلب و bandwidth الذي تحتاجه.

ما هي الاستضافة التي ستمنحك أفضل قيمة مقابل المال الذي دفعته ؟

عندما تفكر في خياراتك ، لا تعتقد أن الأرخص هو الأفضل ، فكما ترى ، بمجرد نمو نشاطك التجاري عبر الإنترنت ، تصبح متطلبات استضافة موقعك الخاصة بك أكثر تعقيدًا حيث يزداد عدد الزوار الداخلين إلى موقعك. بمعنى آخر ، تحتاج إلى مساحة أكبر على القرص الصلب و bandwidth جيد للتعامل مع جميع الزوار. أنت بحاجة إلى أنظمة معمول بها لمراعاة هذا النمو.

لذا دعنا ننتقل إلى هذه القائمة من الأنواع الخمسة الأكثر شيوعًا لاستضافة المواقع الالكترونية و معرفة أيها هو الأنسب لك و لاحتياجاتك. 


1. استضافة المواقع المشتركة Shared Web Hosting


في هذا النوع من استضافة الويب ، يكون الموقع الالكتروني الخاص بك على خادم او السرفر مع مواقع الكترونية أخرى ، ربما المئات. على الرغم من أنه الخيار الأكثر فعالية من حيث التكلفة بشكل عام ، إلا أن المشكلة في هذا النوع من الخوادم المشتركة هي أن موقع الويب الخاص بك يمكن أن يتأثر بالمواقع الأخرى.

قد يؤدي الموقع الذي هو معك الذي يمكله شخص ما في نفس السرفر و يحصل على عدد كبير من الزيارات إلى إبطاء موقعك. لذلك ربما يكون هذا هو خيارك الأفضل فقط إذا كنت قد بدأت للتو العمل عبر الإنترنت.

الميزة الرئيسية هي أنها رخيصة : حوالي 5 دولارات إلى 20 دولارًا أمريكيًا في الشهر.

تعد الاستضافة المشتركة خيارًا رائعًا إذا كنت بدأت للتو عملك على الإنترنت و تحاول مراقبة التكاليف. يقدم معظم موفري استضافة المواقع الذين يقدمون استضافة الويب المشتركة أيضًا خيارات أخرى تتيح لك الترقية مع استمرار تنمية أعمالك.


2. الخادم الافتراضي الخاص (VPS)


عادةً ما يكون النوع الأول من الترقية الذي ستجريه مع شركة الاستضافة التي عليها موقعك أثناء نمو عملك هو من حساب استضافة ويب مشترك إلى خادم خاص افتراضي.

باستخدام خادم خاص افتراضي أو VPS ، فأنت تقوم بسد الفجوة بين الاستضافة المشتركة منخفضة التكلفة و امتلاك خادمك المخصص. في هذا الإعداد ، توجد VPS متعددة على خادم فعلي واحد ، لكن ال VPS يعمل كما لو كان خادمًا منفصلاً عن الآخرين ، لذا فإن المواقع الأخرى المستضافة هناك لن تؤثر على موقعك على الإطلاق.

و تتراوح أسعار هذه الخوادم الافتراضية الخاصة ما يقرب من 50 دولارًا إلى 200 دولار ، بناءً على مقدار bandwidth المخصص و الذاكرة التي تحتاجها. 



3. خادم ويب مخصص Dedicated Web Server


استمرارًا لموضوعنا المتمثل في ترقية الاستضافة الخاصة بك ، و بمجرد أن يتجاوز عملك احتياجات الخادم الخاص الافتراضي الVPS ، ستكون الترقية المنطقية التالية هي خادم مخصص Dedicated Web Server.

يعد هذا حلاً مثاليًا لاستضافة المواقع الالكترونية للأعمال التجارية الصغيرة عبر الإنترنت لأنه يوفر لك أقصى قدر من المرونة. في هذا الحل ، و لا توجد مواقع ويب أخرى على الخادم يمكنها التأثير على موقعك من خلال إبطائه ، و تحصل أيضا على السرعة و الأمان اللذين تحتاجهما.

هناك عيب واحد. ربما يتعين عليك تعيين شخص ما ، مسؤول النظام ، لتشغيل الجانب الفني لهذا الخادم.



4. استضافة الويب القائمة على السحابة Cloud Based Web Hosting


كل شيء موجود في السحابة هذه الأيام ، حتى استضافة المواقع ، في هذا النموذج ، لديك خوادم فردية ، مئات منها ، تعمل جنبًا إلى جنب لإنشاء خادم واحد قوي للغاية. مع كل هذه القوة التي تعمل من أجلك ، لديك ميزة أنه إذا حصلت على زيادة كبيرة في عدد الزوار ، يمكن لهذه الخطة المستندة إلى Cloud Based Web Hosting التعامل معها - دون تباطؤ أو توقف.

على الرغم من أن العديد من الشركات تقدم الاستضافة المستندة إلى السحابة Cloud Based Web Hosting كمنتج مستقل ، فإن العديد من الشركات ستستخدم هذه البنية القائمة على السحابة لاستضافة المواقع المشتركة ، و استضافة الخادم الخاص الافتراضي ، و خوادم الويب المخصصة. 



5. موزع استضافة المواقع الالكترونية


هذا النوع فريد من نوعه لأنه نوع من الأعمال بحد ذاته ، دعني أوضح لك ، مع موزع الاستضافة ، حيث يمكن لمالك الحساب استخدام مساحة السرفر الكبيرة و bandwidth على الخادم لاستضافة مواقع الويب الخاصة بأشخاص آخرين حيث سيدفع الاشخاص المال مقابل هذه الخدمة - بشكل أساسي تقوم بإعادة بيع مساحة استضافة الويب الخاصة بك ، و من هنا جاء اسم موزع الاستضافة. الفرق بين ما تأخذه من عملائك و السعر الذي تدفعه مقابل مساحة استضافة الويب هو ربحك عند إعادة بيع استضافة الويب.

في كثير من الحالات ، يمكنك بيع استضافة الويب باستخدام اسم شركتك / علامتك التجارية.
يعد هذا النوع من الاستضافة أكثر ملاءمة إذا كنت تبحث عن بيع استضافة الويب كمصدر دخل و ليس بالضرورة خيارًا جيدًا إذا كنت تبحث عن استضافة موقعك الالكتروني.


ماذا عن الاستضافة المجانية للمواقع ؟

ربما تكون قد شاهدت مدونات تستخدم اصطلاح التسمية هذا: websitename.blogspot.com أو websitename.wordpress.com. هذا من الناحية الفنية نوع من الاستضافات أيضا ، و الميزة الرئيسية هنا هي أن الاستضافة مجانية.

و لكن قبل التسرع في استخدام الاستضافة المجانية ، كن على دراية بالجوانب السلبية ، و منها هو أنك عالق في النماذج التي يوفرها مضيفك ، و لا يمكنك حقًا إدارة نشاط تجاري عبر الإنترنت بهذه الطريقة ، لأن هؤلاء المضيفين لا يقدمون قدرات و ميزات كثيرة تساعدك مثلا في التجارة الالكترونية بشكل فعال ، إلا إذا كنت ترغب فقط في تشغيل مدونة شخصية ، تجنب أي نوع من الاستضافة المجانية على الويب أو منصات التدوين المجانية إذا كنت تنوي بالفعل احتراف كسب المال من خلال الإنترنت.

الخلاصة

قبل الاشتراك في أي نوع من أنظمة استضافة الويب ، من المهم أن تقوم بأبحاثك لاكتشاف ما هو المناسب لك ، حيث يعد حل استضافة الويب المشتركة رخيصة و طريقة رائعة لبدء عملك على الإنترنت. لكنك ستتجاوزها بسرعة ، في هذه المرحلة ، سيكون الحصول على خدمة استضافة ويب قائمة على السحابة أو حتى خادم خاص افتراضي أو خادم مخصص هو السبيل المناسب لك للعمل عليه.

يمكن أن تحدد استضافة الويب نجاح أو فشل مشروعك عبر الإنترنت. إنه ليس أمر معقد ، و لكن فهمه بشكل صحيح سيكون النجاح عالي و فرصة الفشل عبر الإنترنت معدومة.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع