القائمة الرئيسية

الصفحات

انشاء مدونة بلوجر للمبتدئين (شرح بعد التحديث الجديد 2020)

انشاء مدونة بلوجر للمبتدئين

 
يمكن أن يكون البدء في انشاء مدونة فكرة رائعة لأنه بمساعدة التدوين يمكنك التعبير عن أفكارك و مشاركة أي شيء مع العالم ، أيضًا إذا كنت خبيرا في مجال معين ، فيمكنك تحقيق ربح جيد من انشاء المدونة. 

كل يوم ، يتم نشر ملايين المقالات / المنشورات / القصص على الويب ، و يتم إنشاء أكثر من 200 ألف مدونة جديدة ، و هذا يعني نشر أكثر من مدونتين جديدتين كل ثانية .

تظهر الكثير من المدونات يوميًا بمواضيعها المختلفة ، و أصبح الكثير منها مشهورًا في العالم ، لذا لقد حان دورك الآن.

لذلك إذا كنت جديدًا في مجال التدوين و تخطط لعمل مدونة مجانًا ، فأنت في المكان الصحيح ، في هذه المقالة ، سأوضح لك كيفية إنشاء مدونة بلوجر للمبتدئين blogger.com (منصة التدوين المجانية الخاصة بـ Google).

قبل أن نبدأ ، دعني أخبرك ببعض الحقائق المثيرة للاهتمام حول مدونة بلوجر Google Blogger / Blogspot.

ما هي مدونة بلوجر؟


Blogger.com هي منصة التدوين المجانية الخاصة بـشركة جوجل Google حيث يمكنك إنشاء مدونة مجانية باستخدام النطاق الفرعي blogspot.com (على سبيل المثال ، yourblogname.blogspot.com) أو يمكنك شراء دومين خاص بك (موصى به دائمًا) للحصول على مدونة بلوجر احترافية مثالية (على سبيل المثال ، www.yourdomain.com).


ما هي مزايا انشاء مدونة على بلوجر ؟


  1. يعد انشاء مدونة على بلوجر أمرًا سهلاً للغاية ، و لا تحتاج إلى أي مهارة احترافية لتشغيل مدونتك.
  2. تمتلك شركة جوجل Google النظام الأساسي ، لذلك يوجد الثقة و المصداقية.
  3. كما أن بلوجر نظام مجاني للجميع ، و لا يطلبون فلسًا واحدا مطلقًا.
  4. على الرغم من وجود العديد من منصات التدوين المجانية المتاحة على الويب (مثل موقع الووردبريس WordPress و Weebly و Wix و Tumblr وغيرها) ، فإن منصة بلوجر Blogger.com هي الفائزة منها جميعًا عندما يتعلق الأمر بمنحك الحرية و الميزات.
  5. يمكنك إعداد الدومين المخصص الخاص بك هناك على أساس النطاق الفرعي المجاني .blogspot.com.
  6. يمكنك تكوين شهادة SSL مجانية لمدونتك (ببساطة عن طريق تشغيل HTTPS). تقدم بلوجر الآن إصدار HTTPS لكلا النوعين من المواقع ، لذلك بغض النظر عما إذا كنت تستخدم النطاق الفرعي .blogspot أو نطاقك المخصص.
  7. إنها توفر قوالب مجانية بسيطة و سريعة الاستجابة و تسمح لك أيضًا بتحميل القالب الخاص بك كما يتوفر الكثير من قوالب بلوجر المجانية و المتميزة على الويب ، بحيث يمكنك تثبيتها و تخصيصها كما تريد.
  8. إن نظام إدارة و نشر المقالات على المدونة سهل الاستخدام للغاية.
  9. نظام التواصل جيد أيضًا ، يمكنك استخدام نظام التعليق الافتراضي الخاص ببلوجر أو يمكنك إعداد تعليقات الفيسبوك Facebook و Disqus بسهولة.
  10. يوفر محرر المقالات في بلوجر جميع الأدوات الأساسية لكتابة منشور مدونة ممتاز. يسمح لك بتعديل مقالتك ، و وصف البحث ، و التسميات ، و الموقع ، و الرابط الثابت المخصص ، و علامات الروبوتات المخصصة ، و علامة بديل للصورة ، و جدولة نشر المقالات ، و الأخطاء ، و عمليات إعادة التوجيه ، و الى اخره.
  11. يمكنك تحقيق الدخل من موقعك باستخدام جوجل ادسنس Google AdSense و البرامج الأخرى مثل التسويق بالعمولة بسهولة على عكس الأنظمة الأساسية الأخرى.
  12. مثل أي نظام إدارة محتوى (CMS) آخر ، تتيح لك بلوجر أيضًا الاحتفاظ بنسخة احتياطية من بياناتك ، لذلك ، إذا حدث خطأ ما في موقعك ، فيمكنك استعادته بنسختك الاحتياطية.


لذا ، آمل أن تتمكن الآن من فهم سبب حب الناس لانشاء مدونة على بلوجر.

حسنًا ، دعنا الآن نرى كيف يمكنك البدء في انشاء مدونتك باستخدام بلوجر blogger من خلال هذا الدليل التفصيلي أدناه.


كيفية إنشاء مدونة بلوجر BLOGGER.COM


اولا قم بالتسجيل للحصول على حساب جوجل Google

تحتاج إلى حساب جوجل google للوصول إلى لوحة معلومات بلوجر blogger ، لذا ما عليك سوى الاشتراك في الجيميل Gmail أو أي منتج من منتجات جوجل Google للمتابعة ، إذا كان لديك حساب بالفعل ، فتخط الخطوة و قم بتسجيل الدخول إلى حسابك في جوجل.

قم بتسجيل الدخول إلى حساب بلوجر Blogger الخاص بك

انتقل إلى صفحة البلوجر blogger.com الرئيسية ثم قم بتسجيل الدخول إلى حسابك باستخدام بيانات اعتماد حساب جوجل Google الخاص بك.

اختر ملف تعريف بلوجر Blogger

بمجرد تسجيل الدخول إلى حساب Blogger الخاص بك ، سيطلب منك لأول مرة إعداد ملف تعريف لمدونات بلوجر Blogger الخاصة بك. يمكنك اختيار ملف تعريف المدون (BlogSpot).


قم بانشاء مدونة بلوجر


ستتمكن الآن من رؤية لوحة معلومات البلوجر blogger، يمكنك اختيار خيار "مدونة جديدة" أو "إنشاء مدونة جديدة" لبدء إنشاء مدونتك.

اختر عنوان مدونتك و عنوانها و موضوعها

بعد النقر على خيار "مدونة جديدة" أو "إنشاء مدونة جديدة" ، سيتم فتح نافذة جديدة مثل لقطة الشاشة التالية أدناه و ستحتاج إلى ملء التفاصيل. أدخل الآن اسم مدونتك و عنوانك ، ثم اختر أي سمة. بعد ذلك ، تحتاج إلى النقر فوق الزر "إنشاء مدونة" لإنهاء الإعداد الأولي لمدونتك. لا تقلق بشأن اختيارك ، يمكنك تغييرها / تعديلها لاحقًا أيضًا.

انشاء مدونة بلوجر للمبتدئين



انشاء مدونة بلوجر للمبتدئين


اطلاق مدونة بلوجر

بمجرد الانتهاء من عملية إعداد المدونة الأولية ، يمكنك رؤية لوحة تحكم مدونتك مثل لقطة الشاشة الموضحة أدناه ، و مدونتك متاحة الآن و جاهزة لبدء التدوين ، يمكنك التحقق من ذلك بالنقر فوق الارتباط "عرض المدونة" ، أو يمكنك الزيارة مباشرة عن طريق كتابة عنوان مدونتك (URL) في أي متصفح ويب.

عظيم! لقد انتهيت من إنشاء مدونة بلوجر الخاصة بك. مدونتك قيد التشغيل الآن ، و هي متاحة للجميع.

و مع ذلك ، فإن مجرد إنشاء مدونة لا يكفي ، هناك العديد من التغييرات التي يجب عليك القيام بها بعد إنشاء إعداد مدونتك. حان الوقت الآن لتحسين المدونة للحصول على رؤية أفضل لمحركات البحث و تجربة مستخدم أفضل. 


خطوات تحسين مدونة بلوجر الخاصة بك


في لوحة معلومات المدونة على الجانب الأيمن ، يمكنك رؤية خيار "الإعدادات" ، الآن انقر هناك لتعديل بعض الأشياء ، قم بالنزول بالفأرة للاسفل لتجد الاقسام المختلفة التي سوف نتحدث عنها بعد قليل.

انشاء مدونة بلوجر للمبتدئين



قم باضافة وصف لمدونتك في بلوجر كما في الصورة

انشاء مدونة بلوجر للمبتدئين



يعد إضافة وصف على مدونة بلوجر الخاصة بك أمرًا ضروريًا للغاية ، فهي تساعد القارئ و محركات البحث في ما معرفة ما تتحدث عنه مدونتك. يمكنك ضبطه عن طريق الضغط على (الوصف) لتخرج لك نافذة منبثقة قم بكتابة وصف خاص بك.

يمكنك التعديل على إعدادات المشاركات و التعليقات في بلوجر.

سيساعدك هذا القسم على تحسين الصفحة الرئيسية لمدونتك ، و يمكنك إعداد قواعد تعليق لقراء مدونتك.
هذه الإعدادات تشرح نفسها بنفسها ، و إذا كان لديك أي صعوبة في الفهم ، فيمكنك النقر فوق رمز المساعدة (رمز علامة الاستفهام) للحصول على مزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع.

انشاء مدونة بلوجر للمبتدئين



قم بتحرير و تعديل إعدادات تفضيلات البحث في بلوجر Blogger لتحسين مدونتك في محركات البحث.

في هذا القسم ، يمكنك تحسين مدونتك لمحركات البحث ، بمساعدة هذه الإعدادات ، يمكنك البدء في الحصول على ظهور مقالاتك في محرك البحث.

انشاء مدونة بلوجر للمبتدئين



انشاء مدونة بلوجر للمبتدئين



تفعيل العلامات الوصفية: العلامة الوصفية هي ملخص موجز لمدونتك أو موقع الويب الخاص بك. ضع في اعتبارك أنه من الضروري جدًا أن يكون وصف التعريف الخاص بك مرتبطًا بما كتبته في مدونتك. يجب كتابة وصف العلامة الوصفية في حدود 150 حرفًا.

لم يتم العثور على الصفحة المخصصة: عندما ينتقل شخص ما إلى موقعك من خلال عنوان URL لم يعد موجودًا ، يمكنك تعيين رسالة له تفيد بأن الصفحة غير موجودة. يمكنك تعيين أي نص مخصص أو رسالة HTML لإرشادهم إلى ما يجب عليهم فعله بعد ذلك.

عمليات إعادة التوجيه المخصصة: باستخدام هذه الميزة ، يمكنك إعادة توجيه الروابط الثابتة كاملة الطول إلى روابط أقصر ، كما يمكنك إعادة توجيه الروابط المعطلة إلى موقعك. لا تدعم عمليات إعادة التوجيه المخصصة للمدونين سوى إعادة التوجيه داخل نفس عنوان URL للمدونة ، لذلك لا يكون هذا مناسبًا إذا كنت قد غيرت اسم نطاق مدونتك.

برامج الزحف والفهرسة:
هذه الميزات ضرورية لأن إجراء الإعداد الصحيح هناك ، و فرصة الحصول على ترتيب أفضل في محرك البحث و التكوين غير الصحيح يمكن أن يضر بك (موضع تصنيف محرك البحث) أو قد تفقد رؤية مدونتك في محرك البحث جوجل ، لذا ابتعد عن هذا الجزء حاليا ، إذا لم تكن خبيرًا.

لقد انتهينا للتو من شرح الإعدادات اللازمة لتحسين مدونتك في محركات البحث الأساسية و حان الوقت الآن لتخصيص مدونتك.

كيفية تعديل قالب مدونة بلوجر الخاص بك


في القسم اليمين بلوحة معلومات المدونة الخاصة بك ، يمكنك رؤية خيار "Theme" و "Layout" أو بالعربي اسمه المظهر ، هناك يمكنك القيام بجميع عناصر التخصيص الخاصة بك مثل تثبيت قالب جديد للمدونة أو تعديله ، و تحرير أو إزالة أدوات بلوجر blogger ، و إعداد اللوجو ، و لون النص ، و تحرير النمط و غير ذلك الكثير.

انشاء مدونة بلوجر للمبتدئين



انشاء مدونة بلوجر للمبتدئين


يمكنك اختيار قالب من مجموعة القوالب المتوفرة به ، أو يمكنك تحميل قالب بلوجر احترافي.

يمكنك أيضًا الاحتفاظ بنسخة احتياطية من قالب مدونتك أو استعادته في أي وقت من خلال النقر على زر السهم البرتقالي بجانب تخصيص ليظهر لك خيار النسخ الاحتياطي.

بالنقر فوق الزر "تخصيص" ، سيتم فتح محرر قوالب جديد حيث يمكنك إجراء بعض التغييرات مثل تغيير الخلفية ، وتغيير تصميم الخط و ألوانه ، و إضافة CSS مخصص ، و اختيار التخطيط ، و ما إلى ذلك.

يمكنك تحرير HTML من القالب.

في قسم التنسيق ، يمكنك إدارة تخطيط مدونتك عن طريق عملية السحب و الإفلات البسيطة.

في قسم التنسيق ، يمكنك تحرير الرمز المفضل و رأس المدونة و التذييل و الشريط الجانبي و ما إلى ذلك.

لذا ، أتمنى أن تكون قد انتهيت من إعداد مدونتك و تخصيصها ، حان الوقت الآن لنشر بعض المقالات و الصفحات التي تجلب الزيارات إلى مدونتك.

كيف تنشر مقالتك على مدونة بلوجر


بمجرد أن تكون جاهزًا لنشر مقالتك الأولى (المشاركة) ، كل ما عليك هو الضغط على مشاركة جديدة من فوق من لوحة معلومات المدونة الخاصة بك.

الآن يمكنك رؤية محرر مقالات المدونة. إليك كيف تبدو شاشة محرر مشاركات المدونة في بلوجر :

انشاء مدونة بلوجر للمبتدئين



انشاء مدونة بلوجر للمبتدئين



استعد الآن لكتابة مقال بالتنسيق المناسب في قسم الكتابة الفارغ ، و محرر مقالات المدونة في بلوجر مشابه لـ برامج الاوفيس MS Office أو Google doc ، لذلك من السهل جدًا التعامل معه.

بعد الانتهاء من كتابة المقال ، اختر عنوان المقالة و أدخله في منطقة عنوان التدوينة ، يمكنك جعل مقالتك أكثر جاذبية من خلال إضافة العناوين و العناوين الفرعية و الصور و مقاطع الفيديو و ما إلى ذلك ،الآن عندما تنتهي من كل شيء ، انقر فوق الزر "نشر" لمشاهدة مقالاتك الخاصة بك مباشرة.

مبروك لمنشورك الأول ، أنت الآن جاهز للتدوين.

استمر في العملية و ابدأ في نشر المزيد من المقالات على مدونة بلوجر الخاصة بك و بعد نشر بعض المقالات الجيدة ، يمكنك التقدم بطلب للحصول على موافقة جوجل ادسنس Google Adsense ، أو يمكنك تجربة أي منصة إعلانية أخرى ، بهذه الطريقة تكسب المال من مدونتك المجانية على بلوجر.

إليك بعض الأشياء الأخرى التي أقترح عليك أخذها في الاعتبار عندما تنشىء مدونة مجانية على بلوجر BLOGGER.COM


  1. استخدم قالب مميز في مدونتك مما سيجعل مدونتك أكثر جاذبية من خلال تصميمها.
  2. حاول دائمًا نشر محتوى أصلي ، و إذا كنت تستخدم كلام شخص ما ، فلا تنسَ الرجوع إليه.
  3. أضف بعض الصفحات على مدونتك مثل – من نحن ، سياسة الخصوصية ، شروط الاستخدام ، إخلاء المسؤولية ، اتصل بنا ، إلخ.
  4. قم بشراء دومين ثم قم بإعداده لمدونة بلوجر الخاصة بك.
  5. قم بإنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي لمدونتك على الفيسبوك facebook و تويتر twitter و اليوتيوب youtube و منصات أخرى.
  6. يمكنك إعداد شهادة SSL لمدونتك على البلوجر Blogspot (تقدم Google شهادات SSL مجانية لكل المواقع ، ويمكنك تهيئتها بسهولة من لوحة معلومات بلوجر blogger).


هذا هو دليلي الكامل حول كيفية عمل مدونة على بلوجر للمبتدئين
، إذا كان لديك أي أسئلة أو أي مشكلة ، فلا تتردد في إعلامي من خلال التعليق أدناه أو التواصل معي على الفيسبوك.


إذا وجدت هذا الشرح مفيدًا ، فيرجى مشاركته ، حيث مشاركتك ستكون مفيدة جدًا لمساعدة المزيد من المدونين مثلك في تعلم انشاء مدونة بلوجر.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع