القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية انشاء مدونة والربح منها (شرح خطوة بخطوة لعمل مدونة ناجحة)

 

كيفية انشاء مدونة والربح منها

هل تعتقد أن التدوين هو مجرد هواية ؟ فكر مرة أخرى - يمكن أن يجعلك التدوين تربح في الواقع أموالًا جيدة جدًا ، لذا تابع معي و تعلم كيفية انشاء مدونة و الربح منها ، و كيفية تحويل مدونتك إلى مصدر دخل صغير جانبي.

سنكون صادقين: التدوين ليس أسهل طريقة لكسب و ربح المال ، لكن الشيء العظيم هو أن أي شخص يمكنه فعل ذلك. 👍

كل ما تحتاجه هو شيء مثير للاهتمام لتكتبه و ما يكفي من الصبر و التفاني لجلب الزوار لمدونتك الجديدة. لكن كيف يربح المدونون الناجحون ؟ تمنحك هذه المقالة دليل و خطة عمل ملموسة لإنشاء مدونتك و تنميتها لتصبح شركة صغيرة مربحة من المنزل.

كيفية إنشاء مدونة

كيفية إنشاء مدونة


قد يبدو البدء في التدوين و كأنه حقل ألغام ، خاصة إذا لم يكن لديك الكثير من المعرفة التقنية.

لديك خياران رئيسيان عندما يتعلق الأمر بإنشاء مدونة - يمكنك استخدام نظام أساسي مجاني للتدوين ، أو يمكنك إنشاء موقع ويب خاص بك. سنطلعك على كليهما ، و نحدد إيجابياتهم و سلبياتهم ، حتى تتمكن من اتخاذ القرار الصحيح لك و لمدونتك.

منصات التدوين المجانية :

الإيجابيات: سهلة الإستخدام و مجانية تمامًا.

السلبيات: القيود المفروضة على اعدادات المدونة ، لا يمكنك غالبًا وضع إعلانات أو استخدام الروابط ، و لا يمكنك إنشاء عنوان URL مخصص و يحتفظ النظام الأساسي بالحق في حذف مدونتك.

تسمح لك العديد من الأنظمة الأساسية بإنشاء مدونة مجانًا ، و هي سهلة الاستخدام للغاية. و إذا كنت ترغب فقط في تجربة التدوين في البداية ، فقد يناسبك ذلك جيدًا.

لكن منصات التدوين المجانية يمكن أن تكون محدودة للغاية. ستتمكن فقط من التحكم بمدونتك بشكل محدود ، و سيكون لمدونتك حد للتخزين مما قد يجعل من الصعب تحميل مقاطع الفيديو و الصور الكبيرة.

عيب آخر هو أن عنوان URL يعني الدومين لمدونتك سيكون شيئًا مثل "www.yourblog.wordpress.com" حيث اسم مدونتك بجانب اسم المنصة المجانية التي اخترتها.

و مع ذلك ، إذا كانت هذه الأشياء لا تزعجك ، فإليك ملخص سريع لأفضل منصات التدوين المجانية عبر الإنترنت لانشاء مدونة مجانية:

موقع WordPress.com - هذه خدمة استضافة مدونة أساسية مجانية و سهلة الاستخدام. سيتعين عليك تحمل إعلانات ووردبريس WordPress و العلامات التجارية ما لم تدفع رسومًا شهرية ، و لا يمكنك وضع إعلانات على موقعك. ،هناك أيضًا خيارات محدودة للتخصيص و التوسع.

انشاء مدونة على بلوجر Blogger - خدمة استضافة المدونات المجانية من Google ، Blogger ، سهلة الاستخدام حقًا. لكن خيارات التخصيص و التصميم محدودة للغاية ، و لا يوجد الكثير من الخيارات إذا كنت ترغب في إضافة ميزات جديدة. 


إنشاء مدونة على استضافة مدفوعة

المميزات: تحكم كامل في التصميم و التخصيص ، و عنوان URL الدومين الخاص بك.

السلبيات: سيتعين عليك دفع المال - أولاً مقابل اسم الدومين الخاص بك (URL) ثم الاستضافة.

إذا لم تكن خبيرًا في التكنولوجيا بشكل خاص ، فقد يبدو التفكير في إنشاء موقع الويب الخاص بك مخيفًا للغاية - ولكن من السهل جدًا القيام بذلك ، و يمكنك إنشاء واحد في غضون 20 دقيقة فقط.

باستخدام موقع الويب الخاص بك ، ستتمكن من إنشاء علامة تجارية شخصية فريدة (باستخدام عنوان URL الخاص بك) ، و لا يوجد خطر من حذف مدونتك بواسطة النظام الأساسي - ستمتلك الموقع و سيكون تحت السيطرة الكاملة من خلالك. 

للمزيد حول كيفية عمل مدونة احترافية على الووردبريس قم بزيارة هذه المقالة

يحتوي الووردبريس WordPress على قدر كبير من القوالب أو "السمات" لتختار من بينها - خذ وقتك لاتخاذ قرار بشأن واحد يناسب شخصيتك و موضوع مدونتك.

كيف تختار تخصص مدونتك

كيفية إنشاء مدونة


قد يكون هذا أصعب مرحلة في انشاء مدونتك.

أهم شيء في هذه المرحلة هو اختيار تخصص تحبه و فيه ناس مهتمين و أيضا فيه امكانية الربح من خلاله - أكبر خطأ يرتكبه المدونون الجدد في عالم التدوين المزدحم هو انشاء مدونة دون محاولة القيام بشيء مفاجئ أو مختلف.

هذه هي أفضل الطرق للعثور على موضوع لمدونتك الجديدة :

انظر إلى المدونات الأخرى على الانترنت - يجب أن يكون هذا هو الخيار الأول ، و معرفة ما الذي نجح بالفعل الان ؟ و الأهم من ذلك ، ما هو الشيء المفقود ؟ ابحث عن الفجوات في السوق.

استخدم العم جوجل Google
- ما الذي يبحث عنه الأشخاص ؟ استخدم عمليات البحث المقترحة و الإكمال التلقائي من محرك البحث جوجل Google لاكتشاف ما يبحث عنه الأشخاص - إذا كانوا يبحثون عنه ، فهذا يدل على وجود طلب لهذا التخصص.

البحث في المنتديات عن الأسئلة الشائعة - عندما يتعذر على الأشخاص العثور على إجابات لأسئلتهم ، فإنهم ينتقلون إلى المنتديات ، فماذا يسألون؟ و ما الذي يحتاجون إلى مشورة بشأنه ؟ سيوضح هذا ما يهتم به الأشخاص و ما يوجد من نقص في المعلومات المتوفرة عنه.

تتبع الترند الحالي - ما هي الموضوعات الموجودة في وسائل الميديا الآن ؟ من الجيد اختيار موضوع يدوم طويلاً ، و لكن إذا كان بإمكانك انشاء مدونة مختصة بهذا الترند في وقت مبكر ، فيمكنك إثبات نفسك سريعًا كخبير في هذا الموضوع قبل أي شخص آخر.

حدد اهتماماتك و شغفك - على الرغم من أهمية كل ما سبق ، فلا فائدة من التدوين حول شيء لا تهتم به مطلقًا ، حيث ستشعر بالملل بسرعة و سيكتشف الناس افتقارك إلى الحماس ، لذا اكتب عن شيء تهتم به حقًا. 

للمزيد عن كيفية اختيار التخصص أو النيتش فقم بزيارة هذه المقالة

كيفية جلب زيارات لمدونتك

كيفية إنشاء مدونة

بمجرد ما قمت بانشاء المدونة ، و نشرت مقالتك الأولى ، السؤال المهم هو – كيف سيأتي الزوار ؟

لا يمكنك أن تتوقع فقط أن يجد الناس مدونتك بطريقة سحرية و يبدأوا في قراءتها ، يجب عليك الترويج لها !.

فيما يلي أفضل الطرق و أسهلها للحصول على المزيد من القراء و الزوار لمدونتك:

قم بالترويج لمدونتك على وسائل التواصل الاجتماعي:

نوصي بإعداد حسابات لمدونتك على الفيسبوك Facebook و تويتر Twitter و انستقرام Instagram. صمم هذه الحسابات بنظام ألوان مشابهة لمدونتك بحيث تكون علامتك التجارية متسقة و يمكن التعرف عليها بسهولة.

يمكنك أيضًا استعمال الإعلانات المدفوعة لمساعدة مدونتك في الوصول إلى جمهور أوسع ، أو إجراء مسابقة للحصول على المزيد من الإعجابات. و بمجرد حصولك على المتابعين ، ستحصل على العديد من الزوار لمدونتك.

تواصل مع المدونين الآخرين :

اجعل نفسك معروفًا للأشخاص الآخرين الذين يدونون حول مواضيع مماثلة. على الرغم من حقيقة أنك منافس لهم من الناحية الفنية ، فمن المحتمل أن تفاجأ بسرور بمدى دعم مجتمع المدونين.

حتى أن العديد من المدونين لديهم صفحة "روابط" على مواقعهم يستخدمونها للارتباط بعدد كبير من أصدقائهم داخل المجتمع مقابل رابط في مدونتك الخاصة. سيساعد هذا بشكل كبير في تحسين السيو seo (هذا هو تحسين مدونتك في محرك البحث - مدى احتمالية ظهور مدونتك في عمليات بحث جوجل Google).

إذا تفاعلت مع مدونين آخرين و شاركت محتواهم ، فمن المحتمل أن يردوا لك الجميل. 

للمزيد حول كيفية جلب زيارات لموقعك أو مدونتك قم بزيارة هذه المقالة الهامة

كيفية الربح من المدونة

كيفية إنشاء مدونة


بمجرد إنشاء مدونتك و تشغيلها ، يمكنك (أخيرًا!) البدء في البحث عن طرق لتحقيق ربح منها.

هذه هي أفضل الطرق و أسهلها لربح المال من التدوين:

استخدم التسويق بالعمولة على مدونتك

و التسويق بالعمولة يكون عن طريق إضافة روابط تابعة متعقبة في نص مدونتك. يمكنك الحصول على عمولة صغيرة في كل مرة ينقر فيها القارئ أو الزائر على موقع توصي به و يقوم بالشراء منه.

ستقود الروابط القراء إلى موقع الويب الخاص بالعلامة التجارية.

تحتوي جميع مواقع التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت تقريبًا على برنامج تابع من نوع ما ، مثل Amazon و Topshop و ASOS و Apple.

حيث يمكنك الترويج لآلاف العلامات التجارية و الخدمات المعروفة من جميع أنحاء العالم و كل ما عليك هو البحث عن هذه المواقع و التسجيل فيها ثم اخذ روابط المنتجات و وضعها في مدونتك.

الربح من بيع مساحات اعلانية على مدونتك

يمكنك بيع مساحة إعلانية على مدونتك المرتبطة بشركات لها نفس تخصص مدونتك و التي ترتبط بزوارك.

يمكنك وضع الإعلانات في الجزء العلوي من صفحة المدونة أو في الشريط الجانبي للمدونة.

يمكنك كسب المال بإحدى طريقتين ، CPC (تكلفة النقرة) تعني أنك ستحصل على ربح محدد لكل قارئ ينقر على الإعلان ، بينما CPM (التكلفة لكل ألف ظهور) تعني أنك ستتفاوض على دفعة محددة لكل 1000 "ظهور" يحصل عليها الإعلان.

و من أفضل الطرق السريعة للبدء في الربح من الاعلانات هي إنشاء حساب على جوجل ادسنس Google AdSense حيث تعد أفضل شركة في العالم حاليا.

بيع المنتجات الرقمية على مدونتك.

إذا كانت لديك مهارات أو نصيحة يمكنك تقديمها ، فهناك خيار آخر و هو القيام ببيع الكتب الإلكترونية أو دروس الفيديو أو الدورات التدريبية أو ورش العمل على مدونتك.

لكي يعمل هذا الخيار ، يجب أن تكون قادرًا على إظهار أنك بارع للغاية في ما تفعله ، أو أن المحتوى الخاص بك قد أثبت أنه ذو قيمة مذهلة ، و هذا ليس بالأمر السهل.

قد يكون من الصعب جدًا إقناع الأشخاص عبر الإنترنت بدفع المال ، لأن هناك ميلًا للاعتقاد بأن كل شيء على الإنترنت يجب أن يكون مجانيًا ، لكن الأمر يستحق المحاولة ، فلقد رايت العديد من المدونيين فعلوها و نجحوا بالفعل لتسويق دوراتهم و كتبهم و حققوا الاف الدولارات. 

هل تريد المساعدة أو لديك أسئلة حول كيفية انشاء مدونة ؟ 😮 يمكنك مراسلتي عبر الفيسبوك من هنا


جذب انتباه أصحاب العمل و الشركات لك كمدون

يعد استخدام مدونتك للترويج لعملك الخاص أو حتى الحصول على وظيفة لنفسك طريقة أخرى (و إن كانت غير مباشرة) لكسب المزيد من المال من خلال مدونتك.

حيث يمكنك استخدام مدونتك كنوع من الملف الشخصي عبر الإنترنت - يمكنك بناء مصداقيتك هناك و إظهار مهاراتك و قد تأمل أن تحصل على وظيفة جيدة في العالم الحقيقي.

فكر في الأمر بهذه الطريقة: إن مدونتك تشبه عملك الصغير في حد ذاته ، و من خلال إظهار أصحاب العمل المحتملين أنه يمكنك القيام بذلك بنجاح ، فأنت تُظهر أن لديك عقلًا رياديًا ، و تعرف كيفية تحقيق النجاح باستخدامه. 

للمزيد حول طرق الربح من المدونة و بلوجر قم بزيارة هذه المقالة

هل الربح من المدونة أمر حقيقي بالفعل ؟


كما رأينا ، الجواب نعم ! 😃 لكن مقدار الأموال التي يمكنك جنيها من التدوين متغير، هذه هي طبيعة المدونة في البداية ، و لكن مع مرور الوقت يمكن القيام بعمل جيد للغاية.

يستغرق تحقيق الربح من مدونة وقتًا و يعتمد على وجود بعض الزيارات ، كلما زاد عدد الزوار لديك ، زادت أرباحك.

لتحقيق ربح كبير من التدوين ، فكر في وجود عدة مصادر مختلفة للربح و من خلال وسائل مختلفة.

هل تريد معرفة المزيد عن انشاء المدونات و العمل اون لاين قم بزيارة هذه المقالات الهامة أيضا :