القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية انشاء موقع الكتروني (دليل حصري و شرح شامل مجانا)

 

كيفية انشاء موقع الكتروني

كيفية إنشاء موقع الكتروني هي واحدة من الأسئلة الأولى التي يبحث عنها كل شخص يريد دخول عالم العمل اون لاين.

فبعد كل شيء ، فإن الأساس المستخدم في عمل موقع الكتروني سيحدد مدى نمو مشروعك عبر الإنترنت لذلك ، من المهم وضع خطة قوية و دراسة كل خيار متاح.

في هذا الدليل الكبير المجاني ، سنتناول كيفية إنشاء موقع الكتروني باستخدام:


  1. أنظمة إدارة المحتوى (CMS).
  2. منصات تصميم المواقع السريعة.

كل مسار يعتبر فريد من نوعه و يحمل مجموعة من الإيجابيات و السلبيات. و لهذا السبب سنحاول تسليط الضوء على أهم جوانب حول كيفية انشاء موقع الكتروني لتسهيل عملية اتخاذ القرار.


فيما يلي خطواتنا الخمس السهلة التي تغطي كل ما تحتاج إلى معرفته حول كيفية إنشاء موقع الكتروني:


1. تحديد و معرفة نوع الموقع الالكتروني الخاص بك

كيفية انشاء موقع الكتروني


أولاً ، عليك أن تقرر ما هو نوع الموقع الالكتروني الذي تريد انشائه. هناك الكثير من أفكار مواقع الكترونية المتاحة للاستفادة منها. و مع التنفيذ الصحيح ، سيكون لديك القدرة على كيفية انشاء موقع الكتروني والربح منه.


ابدأ بتحديد الغرض الأساسي و الوظيفة التي ترغب في الحصول عليها. تتضمن بعض أنواع المواقع الالكترونية الأكثر شيوعًا ما يلي:


مواقع التجارة الإلكترونية : تعد المتاجر الالكترونية عبر الإنترنت من أكثر المواقع زيارة في الوقت الحاضر ، و مع تزايد شعبية انخفاض الشحن ، تتاح للجميع الفرصة لبدء عمل تجاري جانبي عبر الإنترنت ، حيث يمكنك بيع السلع الرقمية و المادية للجماهير من جميع أنحاء العالم (و هذا لن يكون بهذه السهولة في المتجر الحقيقي في الواقع).


انشاء المدونات : بدأ العديد من أصحاب المواقع الناجحين رحلتهم بتعلم كيفية عمل مدونة ، من خلال انشاء مدونة تغطي مجموعة متنوعة من الموضوعات ، و يمكن أن يكون التدوين نشاطًا تجاريًا (على سبيل المثال التسويق بالعمولة، و المراجعات للمنتجات ، و مدونات متخصصة) أو نشاطًا ترفيهيًا ( كالسفر ، و الطعام ، الموسيقى ، الكتب).


انشاء موقع الكتروني تعليمي : هل أنت لديك الخبرة في مهارة معينة ؟ لماذا لا تنشئ موقع لتقديم دورات رقمية أو موقع الكتروني يمكن للزوار أن يشتركوا في موقعك مقابل مبلغ من المال. و إذا كنت من محبي هواية أو مهارة معينة ، فإن إنشاء موقع تعليمي يمكن أن يساعدك في إثبات نفسك كخبير في هذا المجال.


انشاء موقع اخباري : في عصر الفوضى على الإنترنت ، أصبح بدء موقع إخباري أسهل من أي وقت مضى ، يبحث الناس عن المعلومات كل يوم من خلال مصادر مختلفة ، إذا كان تقديم قصص رائدة أمرًا تتخيله ، فإن إنشاء موقع ويب سيجعل من السهل توصيل رسالتك.


موقع معرض اعمال أو المسمى البروتوفليو : يمكن أن يؤدي عرض مهاراتك و نقاط قوتك إلى تحسين تواجدك على الإنترنت و ظهورك بشكل كبير ، علاوة على ذلك ، يمكن أن يمنحك معرض اعمال عبر الإنترنت ميزة في مقابلات العمل و المسابقات و الصفقات التجارية.
الان بمجرد أن يكون لديك هدف واضح في الاعتبار ، سيكون اختيار النظام الأساسي المناسب للاستضافة و انشاء موقعك الالكتروني اصبح أسهل.


2. شراء الدومين او النطاق لموقعك الالكتروني

كيفية انشاء موقع الكتروني


قبل إنشاء موقع الكتروني ، ستحتاج إلى ابتكار اسم جذاب.

للحصول على اسم دومين لموقعك ، يجب عليك عمل التالي:

  1. عصف ذهني لايجاد الأفكار المحتملة حول اسم موقعك الالكتروني.
  2. ابحث عن الاسم في موقع domain checker.
  3. اختر أفضل خيار مناسب لك من الدومينات.
  4. أكمل طلبك و قم بتسجيل الدومين الذي تريده.

كيفية انشاء موقع الكتروني


قد يكون العثور على الاسم الصحيح أمرًا صعبًا للغاية. إليك بعض النصائح الرائعة التي ستساعدك:


قم باختيار دومين .com : نظرًا لكونه نطاق TLD الأكثر شيوعًا ، سيكون من الأسهل تذكر نطاق .com للزائرين.


حاول أن تجعل الدومين قصير : كلما كان اسم موقعك أسهل و أكثر جاذبية - كان ذلك أفضل. قد يكون من الصعب حفظ أسماء النطاقات الطويلة.


تجنب الوصلات و الأرقام : لا تفعل ذلك إلا إذا كنت مضطرًا لذلك حقًا ، لأنها قد تزيد من فرصة كتابة عنوان موقعك بشكل خاطئ.



3. اختيار الاستضافة لانشاء موقع الكتروني


الخطوة التالية في رحلة إنشاء موقع إلكتروني الخاص بك هي اختيار استضافة مناسبة ، في حين أن هناك أنواعًا مختلفة من استضافة الويب ، فإن النوع الذي تحتاجه يعتمد على حجم مشروعك عبر الإنترنت.


في شركة هوستنجر Hostinger ، تقدم لك ثلاثة خيارات فريدة تلبي احتياجات المواقع الالكترونية من جميع الأشكال و الأحجام ، لذا دعنا نجري ملخصًا سريعًا لمعرفة أي خطة استضافة هي المناسبة لك.


الاستضافة المشتركة Shared Hosting

كيفية انشاء موقع الكتروني

الاستضافة المشتركة هي الأنسب للمواقع الصغيرة و المتوسطة الحجم ، و هي نوع من الخوادم التي تستوعب عدة مستخدمين ، فكر في الأمر على أنه وسيلة نقل عامة ، مثل  الحافلة أو القطار.


تستخدم جميع مواقع الويب نفس مجموعة الموارد من خادم فعلي واحد ، لذا الاستضافة المشتركة لها أسعار معقولة و لكنها تأتي أيضًا مع قيود أكثر صرامة ، بشكل أساسي لتوفير سرعة مناسبة لكل صاحب موقع و ضمان عدم استخدام مستخدم واحد للكثير من البيانات.


على ماذا ستحصل مع الاستضافة المشتركة ؟

تقدم الاستضافة المشتركة مجموعة متنوعة من الأدوات التي ستساعدك في إنشاء موقع الكتروني ، بدءًا من:

القدردة على التثبيت من خلال نقرة واحدة : قم بإعداد الأدوات الأكثر شيوعًا بسهولة ، مثل البرامج النصية للمتاجر الإلكترونية و أنظمة إدارة المحتوى و منصات التدوين و برامج المنتدى و المزيد.


Access manager: عند العمل في مشروع مع عدة أشخاص ، قد تكون مشاركة تفاصيل الحساب الشخصية مسألة حساسة ، تخطة الجزء المزعج و امنح الوصول إلى الخدمات التي تختارها ، دون مشاركة أي معلومات شخصية.


FTP/File managers : قم بتعديل الملفات و directories و التعليمات البرمجية الخاصة بك بسهولة باستخدام مديري الملفات على شبكة الإنترنت. أو استخدم FileZilla.
نسخ احتياطي أسبوعي : احصل على الملفات و قواعد البيانات التي تم نسخها احتياطيًا تلقائيًا داخل لوحة التحكم.


Cache manager: يتيح لك التخزين المؤقت لموقع الويب الخاص بك تجاوز العديد من طلبات PHP عن طريق إنشاء صفحات ثابتة ، موقعك أسرع ، زوار أكثر سعادة ، نتائج أفضل.


الحصول على دومين مجاني : إذا اخترت خطة Premium أو Business السنوية ، فسوف تحصل على نطاق مجاني للسنة الأولى.


لوحة تحكم قوية : لوحة التحكم مخصصة ستساعدك على إدارة كل شيء بأقصى قدر من الكفاءة.


هل شراء استضافة مشتركة تفي بالغرض ؟

بشكل عام ، تعد الاستضافة المشتركة بداية رائعة لأي موقع الكتروني أو مشروع عبر الإنترنت ، إذا كنت لا تتوقع عددًا كبيرًا من الزيارات في البداية ، فهذه الخطة هي المكان المثالي للبدء.


استضافة سحابية Cloud Hosting

كيفية انشاء موقع الكتروني


تهدف الاستضافة السحابية ، و هي إحدى أحدث الإستضافات في شركة هوستنجر ، إلى توفير قوة كبيرة للخادم الافتراضي.


بمساعدة تقنية الحوسبة السحابية ، يوفر هذا الحل أعلى وقت تشغيل متاح عن طريق الاحتفاظ بنسخة من موقعك الالكتروني الخاص بك على عدة خوادم تعمل معًا في وئام ، و في حالة تعطل أحد الخوادم ، فإن الخوادم المتبقية في المجموعة تضمن أن كل شيء يعمل.


على ماذا ستحصل في حال شراء الاستضافة السحابية ؟

بالإضافة إلى كل ميزات الاستضافة مشتركة ، ستحصل أيضًا على التالي:


عنوان IP مخصص : سيكون عنوان IP المخصص لخادمك فريدًا ويعطى لك وحدك.


موارد معزولة : إذا ما قورنت بالاستضافة المشتركة ، فإن الموارد التي تحصل عليها من السحابة ستكون مخصصة بالكامل لك وليس لأي شخص آخر.


شهادة SSL مجانية مدى الحياة : حافظ على بيانات الزائر آمنة ، نظرًا لأن HTTPS أصبح المعيار الجديد في عالم النت ، فمن المهم مواكبة أحدث الممارسات.


تكامل Cloudflare : أضف طبقة إضافية من حماية DDoS و WAF و أدوات المراقبة و الميزات المتقدمة الأخرى.


هل شراء استضافة سحابية سيفي بالغرض ؟

تجني الشركات التي تعتمد على الاستضافة السحابية أعلى الفوائد و الارباح بسبب سرعة الموقع ، و إذا كنت تتوقع ارتفاعًا كبيرًا في عدد الزيارات ، فإن الاستضافة السحابية هي أفضل حل لك.


استضافة VPS

كيفية انشاء موقع الكتروني

يعد VPS اختصارًا لخادم خاص افتراضي ، و هو بديل جيد لاستضافة المواقع يوفر المزيد من التحكم و الحرية على الطاولة ، على الرغم من أنها تتطلب مهارات إدارة الخادم.


بشكل عام ، توفر استضافة VPS معظم التخصيصات من بين جميع الخيارات ، سيكون كل شيء من نظام التشغيل إلى حزمة البرامج تحت سيطرتك بفضل الوصول إلى الجذر الroot.


على ماذا ستحصل مع استضافة الvps ؟


IP مخصص لك : يتلقى كل خادم VPS عنوان IP فريدًا لن تشاركه مع أي شخص آخر.


تثبيت نظام التشغيل من نقرة واحدة : استخدم نظام التشغيل الصحيح من بين مجموعة واسعة من أفضل توزيعات Linux.


Server snapshots : حافظ على أمان ملفاتك و إعدادات الخادم باستخدام ميزات النسخ الاحتياطي / الاستعادة التلقائية.


موارد معزولة : لن يتمكن أي مستخدم آخر على الجهاز من الاستفادة من مواردك.


الحرية في بناء بيئتك الخاصة : سيتيح لك الوصول إلى الجذر إعداد حلول برامج مخصصة و التحكم في إعدادات مختلفة من جانب الخادم.


متى أحتاج لشراء استضافة VPS ؟


مع الاستضافة المشتركة / السحابية ، يتم تكوين الخوادم مسبقًا و لن يكون تغيير أشياء معينة ممكنًا.


و مع ذلك ، تمنح استضافة VPS الوصول إلى الجذر و الحرية الكاملة لبناء مؤسستك الخاصة ، إذا كنت بحاجة إلى حل مخصص ، فإن الخوادم الافتراضية هي شيء يجب أن تفكر فيه.


4. اختر منصة و أنشئ موقع الكتروني خاص بك


الآن يبدأ العمل الحقيقي ، ستعتمد عملية إنشاء موقع الكتروني الخاص بك على الأساس الذي تختاره ، ستلعب الفكرة التي ترغب في تنفيذها أيضًا دورًا في القرار النهائي.


ضع في اعتبارك هذه الأنواع المختلفة من المواقع :


أنظمة إدارة المحتوى (CMS) : الأنسب للمدونات و المواقع الإلكترونية التي تنشر الكثير من المحتوى ، مثل الووردبريس WordPress و جوملا Joomla و Drupal.


eCommerce Scripts : كما يوحي الاسم ، إذا كنت تريد متجرًا عبر الإنترنت ، فهذا هو البرنامج الذي سينجز المهمة لك ، و من الامثلة على ذلك برامج PrestaShop و Magento و WooCommerce.


مصمم المواقع الجاهزة : طريقة بسيطة لإنشاء موقع دون معرفة لغة البرمجة ، واجهة السحب و الإفلات مع الكثير من ميزات التخصيص المضمنة.


مواقع التصميم الخاص : إذا كنت تحب البرمجة و لديك القدرة على تصميم موقع فريد خاص بك فهذا يعد فكرة رائعة أيضًا ، بينما يستغرق الأمر مزيدًا من الوقت و الجهد ، يمكنك تنفيذ أي ميزة مهمة لمشروعك.


كيفية إنشاء موقع على شبكة الإنترنت باستخدام الووردبريس WordPress

كيفية انشاء موقع الكتروني


انه الاشهر بين الجميع باعتباره أكثر أنظمة إدارة المحتوى شيوعًا ، يتيح الووردبريس WordPress لمستخدميه إنشاء أي نوع من مواقع الويب ، بينما يستخدمه الكثير من الأشخاص للتدوين ، يمكنك إنشاء أي موقع سواء متجرالكتروني إلى مدونة لمراجعة المنتجات ، و باستخدام مجموعة واسعة من ميزات التخصيص و المكونات الإضافية.
تشمل الفوائد الرئيسية لاختيار الووردبريس WordPress كمنصة ما يلي:


يتطلب القليل من المعرفة بلغة البرمجة : و لكن إذا تمكنت من تعلم استخدام رمز برمجي صغير ، فسيكون ذلك مفيدًا بالتأكيد.


إنه أحد أكثر الخيارات بأسعار معقولة : يتميز الووردبريس WordPress بواحد من أكبر المكونات الإضافية المجانية و مكتبات القوالب دون أي تكلفة إضافية ، حيث يوجد تصاميم جميلة و ميزات معقدة على بعد نقرات قليلة.


مجتمع ضخم : مع وجود مجتمع هائل من المطورين و المدونين المتحمسين وراء ووردبريس WordPress ، يمكنك إيجاد الحلول و الإجابات بشكل أسرع.


تركيب الووردبريس
مع استضافة هوستنجر Hostinger ، يكون تثبيت الووردبريس WordPress سهلاً قدر الإمكان ، حيث يتوفر أحدث إصدار من البرنامج على hpanel في قسم موقع الويب ضمن برنامج التثبيت التلقائي.


كيفية انشاء موقع الكتروني



أدخل التفاصيل المطلوبة و سيكون نظام إدارة المحتوى جاهزًا للاستخدام في غضون دقائق.

كيفية انشاء موقع الكتروني


كن حذرًا أثناء هذه العملية ، حيث سيتعين عليك إنشاء مستخدم ادمن و إدخال بعض الإعدادات الأساسية الأخرى.

منطقة الادمن

بمجرد الانتهاء من الإعداد ، انتقل إلى yourdomain.com/wp-admin للعثور على لوحة تحكم WordPress.

كيفية انشاء موقع الكتروني



للدخول الى الووردبريس ، املأ البيانات التي حددتها أثناء عملية التثبيت.

كيفية انشاء موقع الكتروني


الان لقد دخلت لوحة ووردبريس كما ترى ، يمكنك التحكم في كل ما يتعلق بموقعك على ووردبريس WordPress الإلكتروني و المحتوى و المستخدمين.


اختيار الثيم أو مظهر الووردبريس المناسب

واحدة من المزايا العديدة لإنشاء موقع الكتروني على الووردبريس WordPress هي مجموعة واسعة من القوالب و مهما كان التصميم الذي تحتاجه ، ستجده بالتأكيد.


يحتوي مستودع قوالب الووردبريس WordPress الرسمي وحده على أكثر من 7000 خيار فريد ، يمكنك العثور عليها جميعًا في المظهر › قسم القوالب بلوحة التحكم كما في الصورة.


كيفية انشاء موقع الكتروني



إذا حددت الزر "أضف جديد" ، فستتمكن من معاينة و تثبيت جميع القوالب المتوفرة في مستودع سمات الووردبريس WP.


في حالة رغبتك في إجراء تغييرات ، يمكنك التوجه إلى قسم المظهر › التخصيص.


كيفية انشاء موقع الكتروني



المحتوى و الصفحات في الووردبريس


بشكل أساسي ، يتيح لك الووردبريس تحميل و إنشاء ثلاثة أنواع من المحتوى :

1. الصفحات - باستخدام هذا القسم ، يمكنك إنشاء صفحات ثابتة ليس فيها الكثير من التغييرات ، على سبيل المثال صفحة من نحن ، اتصل بنا ، الصفحة الرئيسية ، إلخ.


كيفية انشاء موقع الكتروني



2. المقالات - قسم يسمح لك بإنشاء محتوى ديناميكي ، مثل المقالات و منشورات المدونة و منشورات الضيف.



كيفية انشاء موقع الكتروني



3. الوسائط - مثل الصور و مقاطع الفيديو و الملفات الصوتية ، بعد التحميل ، ستتمكن من إرفاق هذه الملفات بمقالاتك و صفحاتك.


كيفية انشاء موقع الكتروني


الإضافات في الووردبريس


ميزة أخرى ضخمة للووردبريس هي الكمية الهائلة من المكونات الإضافية التي يمكنك استخدامها لتنفيذ ميزات و وظائف جديدة ، يمكنك البدء في قسم الإضافات ، حيث يمكنك اختيار إضافة جديد لتثبيت الإضافات الجديدة ، يمكن العثور على جميع المكونات الموجودة في قسم الإضافات المثبتة.


كيفية انشاء موقع الكتروني



فيما يلي قائمة تضم 11 من اضافات الووردبريس الرائعة التي يمكن أن تكون مفيدة عند إنشاء موقع الكتروني خاص بك :

1. يوست سيو Yoast

يغطي هذا المكون الإضافي احتياجات تحسين موقعك الالكتروني في محرك البحث جوجل.

كيفية انشاء موقع الكتروني



ستتيح لك هذه الاضافة الجميلة:

  1. اضافة الميتا تايتيل و الأوصاف إلى مقالاتك.
  2. معرفة الى أي مدى تغطي مقالتك الكلمة الرئيسية المعينة.
  3. عرض معلومات و إرشادات لتحسين مقالتك مع السيو.
  4. الحصول على نصائح متنوعة حول كيفية تحسين السيو في موقعك on-site seo.



2. All-in-One WP Migration

أداة موثوقة تجعل نقل مواقع الووردبريس أمرًا يسيرًا جدا.

كيفية انشاء موقع الكتروني



باستخدام هذا المكون الإضافي ، يمكنك:

  1. إنشاء نسخ احتياطية كاملة لموقع الووردبريس.
  2. قم باستعادة أي نسخ احتياطية تم إنشاؤها باستخدام البرنامج المساعد.
  3. ابحث عن جميع النسخ الاحتياطية في قسم واحد.
  4. اختر المحتوى / العناصر التي يجب استيرادها أو تصديرها.



3. WooCommerce ووكومرس

مكون إضافي قوي يمكنه تحويل موقعك الالكتروني على الووردبريس الخاص بك إلى متجر الكتروني.

كيفية انشاء موقع الكتروني



سيمكنك الووكومرس WooCommerce من:

  1. إنشاء المنتجات والفئات.
  2. أضف عربة تسوق.
  3. تكوين بوابات الدفع المختلفة.
  4. إعداد رسوم الشحن و ضريبة القيمة المضافة.



4. Really Simple SSL

لقد أصبح الhttps معيارًا جديدًا لجميع المواقع الالكترونية ، على سبيل المثال ، يصنف متصفح جوجل كروم Google Chrome مواقع الويب على أنها "غير آمنة" إذا كانت تستخدم HTTP.

في موقع هوستنجر Hostinger ، يمكنك شراء شهادات SSL مدى الحياة و تثبيتها بنقرة واحدة فقط ، و لكن إذا كنت ترغب في استخدام HTTPS مع الووردبريس WordPress ، فسيتعين عليك القيام ببعض الأعمال الإضافية.

كيفية انشاء موقع الكتروني



الشيء الرائع هو أن اضافة Really Simple SSL يمكنها القيام بذلك نيابة عنك :

  1. توجيه جميع الطلبات من HTTP إلى HTTPS.
  2. تحديث موقعك و عناوين URL الرئيسية.
  3. اصلاح التحذيرات للمحتوى الغير الآمن أو المختلط.



5. Jetpack

مجموعة أدوات شاملة تحتوي على الكثير من الميزات المفيدة التي طورها منشئو الووردبريس WordPress.

كيفية انشاء موقع الكتروني



استخدم هذه الاضافة لجمع إحصائيات مفيدة و إنجاز مهام متقدمة أخرى مثل :

  1. تمكين المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي.
  2. تلقي إشعارات في حالة تعطل موقع الويب الخاص بك.
  3. قم بتمييز المشاركات ذات الصلة في كل مقالة.
  4. تحسينات الصورة (مثل التحميل البطيء).



6. Contact Form 7

امنح الزوار الفرصة للتواصل معك بشكل أنيق المظهر.

كيفية انشاء موقع الكتروني



سيمكنك هذا المكون الإضافي من:

  1. إنشاء نموذج اتصال مخصص.
  2. قم بإنشاء رمز قصير لإدخاله بسهولة.
  3. تمكين reCAPTCHA أو عامل تصفية البريد العشوائي Akismet.



7. Wordfence

اضافة تهدف إلى تعزيز أمان موقع الووردبريس WordPress.

كيفية انشاء موقع الكتروني



بمساعدة Wordfence ، ستتمكن من:

  1. إجراء عمليات فحص البرامج الضارة / الفيروسات.
  2. تفعيل جدار حماية تطبيق الويب.
  3. تكوين حماية القوة الغاشمة.
  4. حظر بعض البلدان أو عناوين IP.



8. Easy Table of Contents

قم بتحسين التنقل في الصفحات و المنشورات عن طريق إنشاء قسم جدول المحتويات تلقائيًا.

كيفية انشاء موقع الكتروني



بينما قد يبدو المكون الإضافي بسيطًا ، إلا أنه يحتوي على مجموعة من خيارات التكوين حيث يمكنك :

  1. اختيار العناوين التي تريد تضمينها.
  2. استبعاد جدول إنشاء المحتوى لبعض المنشورات.
  3. تعيين موضوع و نظام الألوان.
  4. أضف تسميات و تسلسلات هرمية و المزيد.




9. TinyPNG

يمكن للصور المُحسَّنة جيدًا أن تسرع موقعك كثيرًا ، إنها أيضًا واحدة من أبسط مهام تحسين الووردبريس WP.

كيفية انشاء موقع الكتروني



سيتيح لك المكون الإضافي الذي تم إنشاؤه بواسطة TinyPNG:

  1. ضغط الصور الجديدة عند الرفع.
  2. تحسين الوسائط الموجودة.
  3. عرض إحصائيات الحفظ.
  4. تغيير حجم الصور على أساس العرض و الارتفاع.




10. bbPress

اعتمادًا على مشروعك ، قد يكون إنشاء منتدى فكرة رائعة. وهناك مكون إضافي مثالي لهذه المناسبة.

كيفية انشاء موقع الكتروني



باستخدام اضافة bbPress ، يمكنك:
  1. دمج لوحة المنتدى.
  2. تعيين الأدوار لمستخدمي المنتدى.
  3. إنشاء المواضيع.
  4. إرسال رسائل البريد الإلكتروني عند تسجيل المستخدم.




11. Beaver Builder

في بعض الأحيان ، قد تحتاج إلى إضافة لمسة إضافية إلى الصفحة و لا يكفي محرر الووردبريس WordPress الافتراضي.

كيفية انشاء موقع الكتروني



يتيح Beaver Builder واجهة إضافية تتيح لك تصميم كل صفحة بالطريقة التي تريدها ، يمكنك بسهولة تغيير مواضع مربع النص و تطبيق ال CSS / JS و المزيد.

لقد تعملت الآن كيفية إنشاء موقع الكتروني باستخدام الووردبريس WordPress و لقد فهمت الأساسيات.


5. التخطيط لنجاح موقعك الالكتروني


أنت الآن تعرف الأنواع المختلفة لاستضافة المواقع و أفضل الأدوات لانشاء موقع الكتروني ، لكن الرحلة لا تنتهي هنا ، في الواقع إنها مجرد البداية.


تعرف على تخصصك
ربما يكون أحد أهم الأشياء التي يجب عليك القيام بها هو تحديد النيتش و الاتجاه الذي سيذهب إليه موقعك الالكتروني ، حيث بدون التخطيط السليم ، يمكن أن تقع في الخطأ بسرعة كبيرة.


اليك الان نصائح هامة جدا عليك معرفتها :


معرفة شغفك و حبك : ستحصل دائمًا على نتائج أفضل إذا كنت تستمتع بما تفعله ، بالإضافة إلى أن فرصك في النجاح ستزداد. على سبيل المثال ، إذا كنت من أشد المعجبين بالقراءة ، فقد يكون إنشاء مدونة عن الكتب هو البداية المثالية لك.


تقييم و دراسة السوق : يمكن أن تمنحك رؤية ما يبحث عنه الأشخاص فكرة تقريبية عن نوع المحتوى / المنتج الذي تحتاج إلى تطويره و عرضه ، لذا استخدم أدوات مثل جوجل ترند Google Trends و اداة KWFinder لعرض أبرز مصطلحات البحث و الأسئلة في مجال تخصصك.


فحص المنافسين الكبار : يمكن أن يكون المنافسون مصدر إلهام كبير ، و خاصة الأقوياء. حيث يمكنك الحصول على بعض الأفكار الجديدة و إلقاء نظرة على كيف يمكن أن يبدو الموقع الالكتروني الخاص بك بمجرد أن يتوسع.


العصف الذهني لايجاد أفكار فريدة : أخيرًا ، افتح مستندًا بسيطًا و اكتب كل أفكارك ، بغض النظر عن مدى غرابة أو استحالة تنفيذها. سيستغرق إنشاء الخطة المثالية الكثير من الوقت و التفاني ، لذلك فإن كل خطوة صغيرة هي مهمة.


بشكل عام ، ستصل إلى أفضل نتيجة إذا أنشأت موقعًا على الويب حول موضوع أو مكان تهتم به بشدة. سيمنحك هذا فرصة لإنتاج محتوى من الدرجة الأولى و يضمن أنك دائمًا نشيط ولن تشعر بالملل و بالتالي لن تتوقف عن العمل اون لاين.


استخدم جوجل انلتكس Google Analytics

قد يكون من الصعب اتخاذ قرارات مهمة دون وجود أي بيانات لدعمها ، هذا هو السبب في أن جمع الإحصائيات أمر بالغ الأهمية إذا كنت تريد النجاح ، يعد موقع جوجل انلتكس Google Analytics (GA) أحد أفضل الأدوات للقيام بهذه المهمة.


ستحصل على إحصاءات مفيدة حول جمهورك ، مثل كيفية عثور المستخدمين على موقعك الالكتروني ، و ما إذا كانوا قد أجروا عملية شراء ، و مدة بقائهم في صفحة معينة و المزيد.


كيفية انشاء موقع الكتروني



خطط لخطواتك التالية


أخيرًا و ليس آخرًا ، حاول أن تكون على بعد خطوات قليلة ، إذا كان الموقع الالكتروني الذي تنشئه مرتبطًا بالعمل ، فحدد الصفحات التي يجب تضمينها ، في حال كانت خطتك هي بناء إمبراطورية في التجارة الالكترونية ، ففكر في منتجك و كيفية تحويل أكبر عدد ممكن من المستخدمين.


حاول تخزين جميع جلسات العصف الذهني و الأفكار في جدول بيانات واحد ، بهذه الطريقة ، ستتمكن من معرفة مدى تقدمك بمرور الوقت ، بالإضافة إلى ذلك ، ستكون قادرًا على تقديم كل شيء للآخرين بمجرد أن يصبح مشروعك كبيرًا بما يكفي.


كلمة أخيرة


تهانينا! من خلال الانتهاء من هذا الدليل ، تكون قد استكشفت الطرق المختلفة لكيفية إنشاء موقع الكتروني.


لقد تعلمت أيضًا بعض نصائح تطوير موقعك لربح المال و قدمت لك العديد من الأدوات الرائعة التي ستجعلك متميزًا عن الآخرين ، فماذا تنتظر؟ هيا ابدأ العمل و لا تؤجل.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع