القائمة الرئيسية

الصفحات

خطوات عمل موقع الكتروني (تعلم انشاء موقع الكتروني)

 

خطوات عمل موقع الكتروني  (تعلم انشاء موقع الكتروني)

هذه المقالة مخصصة لأولئك الذين يفضلون معلومات سريعة حول تعلم خطوات عمل موقع الكتروني من البداية للنهاية. 💻

تعلم انشاء موقع الكتروني من خلال استضافة بلوهوست ، إذا كنت تفضل مقالة تفصيلية و مرئية مكونة من 5 أجزاء لإنشاء موقع الكتروني ، اضغط هنا

8 خطوات لإنشاء موقع الكتروني على الإنترنت و هي :


  1. اختيار الدومين.
  2. تسجيل اسم الدومين.
  3. اختيار الاستضافة.
  4. ربط اسم الدومين الخاص بك بالاستضافة.
  5. قم بتثبيت الووردبريس WordPress.
  6. اختر تصميمًا (قالب) لموقعك الالكتروني.
  7. اعداد موقعك الالكتروني الخاص بك.
  8. إضافة المحتوى.

الخطوة 1. اختر اسم النطاق أو الدومين / URL


خطوات عمل موقع الكتروني


الخطوة الأولى التي تريد اتخاذها عندما يتعلق الأمر بعمل موقع الكتروني هي تحديد اسم الدومين الذي تريده لموقعك على الويب ، لأنه قبل عمل موقع الكتروني أو مدونة ، ستطلب منك شركة الاستضافة اتخاذ قرار بشأن اسم موقعك و عنوان URL (الدومين).

هذه واحدة من أهم الخطوات التي ستتخذها لأنك عندما تبدأ في إنشاء محتوى على موقعك الالكتروني الخاص بك ، سيتم ربط كل شيء تقوم بإنشائه باسم الدومين (URL) و سيعرفك زوار موقعك أيضًا من خلال الدومين الذي تختاره.

يختار بعض الأشخاص دومين يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالموضوع الرئيسي لموقعهم على الويب و يتوافق معه و من المحتمل أن يتم البحث عنه تحت كلمة رئيسية معينة أو مصطلح بحث.

فكر في موضوع موقعك الالكتروني الخاص بك وحاول اختيار اسم مجال مرتبط بهذا الموضوع أو مجموعة من الموضوعات.

سيختار الأشخاص أو الشركات الأخرى دومين / عنوان URL يساعد الأشخاص على تحديد ماهية علامتهم التجارية و ما تمثله.

إذا كنت تقوم بإنشاء علامة تجارية ، فقد ترغب بجعل اسم الدومين الخاص بك هو اسم العلامة التجارية بحيث يتمكن الأشخاص من الاتصال بالعلامة التجارية.

في النهاية ، سيتعين عليك اختيار اسم مناسب لأن هذا سيحدد ما يفكر فيه زوار موقعك على الويب (google ، و Microsoft ، إلخ ...) و محركات البحث. خذ وقتك و فكر فيما تحاول القيام به مع موقع الالكتروني الخاص بك و ما الذي سيساعدك على اتخاذ قرار بشأن اختيار الدومين المناسب لموقعك على الويب.

الخطوة 2. تسجيل الدومين / URL الخاص بك


خطوات عمل موقع الكتروني


بعد تحديد اسم النطاق (الدومين) و العثور على اسم متاح للاستخدام ، هناك عدد من خدمات التسجيل التي ستتيح لك تسجيل اسم النطاق الذي اخترته ، و غالبًا ما يكون ذلك بتكلفة قليلة جدًا تتراوح بين 10 دولارات و 20 دولارًا في السنة.

من أجل تسريع الأمور و توفير بعض المال ، هناك مجموعة متنوعة من خدمات الاستضافة مثل شركة بلوهوست Bluehost التي ستمنحك دومين مجاني مع حساب الاستضافة الخاص بك ، مما يجعل إعداد موقعك الالكتروني الخاص بك أسهل و يوفر لك بضعة دولارات .

نحن شخصياً نوصي بشركة بلوهوست لأنها توفر عددًا من الميزات المفيدة و ستقوم تلقائيًا بربط اسم الدومين الخاص بك بخدمة الاستضافة الخاصة بك حتى لا تضطر إلى المرور بعملية محيرة و تستغرق وقتًا طويلاً للتحدث مع شركات متعددة للحصول على الدومين الخاص بك و استضافة مرتبطة معًا.

إذا كنت تفضل استخدام شركة منفصلة لتسجيل الدومين الخاص بك ، فيمكنك العثور على خدمة تسجيل بسهولة بالغة عن طريق البحث عن أفضل مسجلي الدومينات و تسجيل نطاقك من خلال تلك الشركة.

بمجرد الانتهاء من ذلك ، يمكنك التواصل بشركة الاستضافة التي اخترتها و اطلب منهم ربط دومينك بخدمة الاستضافة الخاصة بك.


الخطوة 3. اختر خدمة الاستضافة


خطوات عمل موقع الكتروني


بعد اتخاذ قرار بشأن الدومين و تسجيله ، فإن الخطوة التالية التي يجب عليك اتخاذها هي العثور على خدمة استضافة ستستضيف موقعك الالكتروني الخاص بك.

تعد شركة بلوهوست BlueHost واحدة من أفضل خدمات الاستضافة التي وجدتها ، و التي توفر الكثير من مساحة الاستضافة و دومين مجاني لموقعك الأول و خدمة عملاء رائعة و ضمان وقت التشغيل بنسبة 99.9٪ (حتى وقت كتابة هذا التقرير)

إذا قررت شراء خدمة استضافة أخرى ، فإليك بعض النصائح المفيدة لمساعدتك في اختيار خدمة جيدة :


  1. تأكد من أن خدمة الاستضافة تقدم موثوقية و سرعة جيدة.
  2. اكتشف كيف يمكنك الاتصال بهم إذا كنت بحاجة إلى مساعدة و تأكد من أنهم يقدمون خدمة عملاء ممتازة.
  3. تحقق لمعرفة ما إذا كانت خدمة الاستضافة تسمح لك بالوصول إلى موقعك الالكتروني الخاص بك من خلال لوحة التحكم حتى تتمكن من إدارة موقعك.
  4. تأكد من أن خدمة الاستضافة تمنحك مساحة تخزين كبيرة.

الخطوة 4. قم بربط الدومين الخاص بك بالاستضافة


خطوات عمل موقع الكتروني
إذا اخترت استضافة تقدم لك الدومين مع خدمة الاستضافة الخاصة به ، فيمكنك تخطي هذه الخطوة لأن معظم خدمات الاستضافة ستجعل من السهل عليك توصيل الدومين الخاص بك بخدمة الاستضافة ، و ستقوم بتوجيهك عبر الخطوات إنشاء موقع الكتروني الخاص بك بسهولة.

دليلنا المرئي المكون من 5 أجزاء لإنشاء موقع الكتروني يمكن أن يرشدك خلال العملية ( و هي سهلة للغاية) باستخدام الصور حتى لا تضيع أو تشعر بالارتباك.

إذا اخترت شراء الدومين من شركة مختلفة عن خدمة استضافة الويب الخاصة بك ، فستحتاج إلى ربط اسم نطاقك باستضافة الموقع الخاص بك.

لتوصيل اسم الدومين الخاص بك بالاستضافة الاخرى ، كل ما عليك فعله هو أن تأخذ اسم الخادم أو DNS الخاص بك في الاستضافة و توصيل الDNS بحساب الدومين الخاص بك.

يمكنك أيضًا مراسلة شركة الاستضافة و جعلهم يرشدونك خلاله لأنه قد يكون مربكًا بعض الشيء في المرة الأولى.

يقوم بلوهوست Bluehost بعمل جيد إلى حد ما في إرشاد الأشخاص إلى كيفية ربط الدومين الخاص بهم بخدمة الاستضافة هذا بحيث إذا لم تختر الدومين الخاص بك من خلال استضافة بلوهوست Bluehost .


الخطوة 5. تثبيت الووردبريس WordPress


خطوات عمل موقع الكتروني


بعد اختيارك للدومين و إنشاء حساب استضافة ، ستحتاج إلى تثبيت برنامج يتيح لك إدارة موقعك الالكتروني الخاص بك و تخصيصه و بنائه كما تريد.

سواء كنت ترغب في إنشاء مدونة أو بدء عمل تجاري عبر الإنترنت أو إنشاء متجر الكتروني ، فإن الووردبريس WordPress يعد خيارًا رائعًا لمساعدتك في تشغيل موقعك الالكتروني.

ليس الووردبريس WordPress مجانيًا فحسب ، بل إنه أيضًا أحد أفضل منصات البرامج المتوفرة لإنشاء المواقع الالكترونية و بدء المدونات و بناء الأعمال التجارية.

برنامج الووردبريس WordPress الذي سيشغل موقعك الخاص ، مرن للغاية و قابل للتخصيص بدرجة عالية و بسيط في التنقل و سهل التعلم.

في الواقع ، يدعم هذا البرنامج بعضًا من أكثر المواقع شهرة و احترامًا على الإنترنت.

و بسبب شعبيته و دعمه المفضل ، هناك الآلاف من التصاميم و القوالب و المكونات الإضافية المتاحة لمساعدتك في ظهور موقعك على النت و تشغيله بالطريقة التي تريدها مع جميع الوظائف التي تحتاجها للإنطلاق و التشغيل بسرعة و سلاسة.

تقدم خدمات الاستضافة بلوهوست Bluehost إعدادًا بسيطًا حيث بنقرة واحدة يمكنك تثبيت الووردبريس WordPress على موقعك مباشرة من لوحة التحكم الخاصة بهم ، لذلك لا يتعين عليك التعامل مع أي إعداد معقد أو تعليمات مربكة.

حيث سيتم عمل موقع الكتروني و تشغيله في دقائق.


الخطوة 6. اختر المظهر الخاص بموقعك


خطوات عمل موقع الكتروني


هناك الكثير من القوالب المجانية و المميزة (المدفوعة) المتاحة في الووردبريس WordPress و التي تتيح لك اختيار تصميم يناسب شكل و وظائف موقعك الالكتروني.

في حين أن العديد من القوالب المجانية المتوفرة توفر لك درجة من التصميم و الوظائف ، غالبًا ما تكون القوالب المميزة أكثر احترافية و تمنحك مرونة أكبر في تخصيص موقعك الالكتروني و يمكن شراؤها غالبًا بأقل من 100 دولار.


الخطوة 7. اعداد موقعك الالكتروني


خطوات عمل موقع الكتروني


الآن بعد أن تم تشغيل موقعك و اخترت المظهر الذي تريده ، ستحتاج إلى تكوين موقعك بحيث تقدم أفضل تجربة للزائرين.

قم بإعداد التنقل الخاص بك و اجعل من السهل على زوارك معرفة ما هو موقعك و منحهم وصولاً سهلاً إلى أهم أجزاء موقعك الالكترني.

اختر لونين أو ثلاثة ألوان أساسية لتمثيل موقعك و لكن لا تفرط في ذلك لأن الكثير من الألوان يمكن أن يتسبب في إزعاج الزائرين أو تشتيت انتباههم عما هو مهم.

قم بتنظيم و فصل و إبراز المجالات المهمة في موقعك لتوفير مزيد من الوضوح.

قم بتثبيت أي مكونات إضافية قد تحتاجها لجعل موقعك الخاص ، يعمل بالطريقة التي تريدها تمامًا لإضافة أي لمسات نهائية قد ترغب فيها.

الخطوة 8. اضافة المحتوى الى الموقع الالكتروني


خطوات عمل موقع الكتروني


إذا كنت قد وصلت إلى هذا الجزء ، فتهانينا أنت الان على أتم الاستعداد.

الآن يمكنك الاستمتاع و البدء في إضافة محتوى إلى موقعك الالكتروني !

إذا كنت قد وصلت إلى هذا الحد ، فمن المأمول أن تساعدك توجيهاتنا خطوة بخطوة حول كيفية إنشاء موقع الكتروني أو مدونة في بدء استخدام موقعك.