القائمة الرئيسية

الصفحات

الربح من التدوين ( تجربتي مع التدوين )

 

الربح من التدوين ( تجربتي مع التدوين )

هل يمكنك كسب المال من التدوين ؟

ما هي الطرق المختلفة للربح من المدونة ؟

كم يمكنني أن اربح من الأموال ؟

ما الذي يجب أن أدون حوله حتى أحصل على المال ؟

إذا كنت تسأل أيًا من الأسئلة أعلاه ، فقد وصلت إلى المكان الصحيح ، في هذا المقالة المتعلقة بالربح من التدوين ، ستتعلم جميع الجوانب التي ستساعدك على البدء.

تستند هذه الأساليب الى الخبرة المهنية في التدوين التي أجمع عليها جميع الخبراء في هذا المجال ، و لقد شاركت أيضًا لقطات لارباحي من ادسنس في اخر المقالة في قسم تجربتي الربح من التدوين حتى نشاهد هل الربح من التدوين ممكن او لا.

إذا كانت هذه هي المرة الأولى لك هنا في مدونة أضواء تقنية ، فإنني أوصيك بقراءة جميع المقالات حول التدوين و النصائح المتعلقة بنجاح أي موقع أو مدونة.

قبل بضع سنوات ، كان التدوين مجرد هواية أخرى يمارسها بعض الأشخاص بالإضافة إلى العمل في وظائف بدوام كامل. و اليوم ، لا يزال التدوين مجال ناجح و مربح.

في عام 2020 ، أصبح التدوين مهنة مربحة عبر الإنترنت و بدأ الناس عمومًا في إنشاء مدونة للانضمام إلى هذه المهنة اون لاين.

كم ستربح من التدوين ؟


تمامًا مثل أي مهنة (دكتور ، محام ، استشارات مالية) ، هناك مستويات مختلفة من التدوين حيث هناك من يكسب من 1000 دولار إلى 20الف دولار سنويًا ، بالنسبة للمحتوى الاجنبي فالارباح اكيد اضعاف المحتوى العربي.

هذه صورة لارباح احد المدونين الاجانب سنويا من موقعه :

الربح من التدوين ( تجربتي مع التدوين )



الرسم البياني أعلاه يظهر دخل مدونة ShoutMeLoud المختصة في الربح و العمل اون لاين حيث في عام 2009 ، بدأ في كسب 434 دولارًا شهريًا فقط ، و الآن تحقق هذه المدونة أكثر من 30 ألف دولار شهريًا !.

طبعا هذا محتوى أجنبي ، و السؤال ماذا عن الربح من التدوين في المحتوى العربي ؟

في المحتوى العربي اساس الربح من التدوين هو من اعلانات ادسنس ، و قليل جدا من يبيع منتاجته او التسويق لمنتجات الاخرين ، لذلك لن تكون الارباح الاف الدولارات شهريا .

و بشكل عام فان الوصول الى ربح يصل الى 2000 دولار شهريا هو امر مناسب و هدف يمكن تحقيقه في الوطن العربي و ذلك بعد فترة من الزمن من العمل الدائم و المستمر.


و على كل حال يعتمد مقدار الأموال التي يمكنك الحصول عليها على بعض العوامل مثل :

  • ما هو التخصص الذي اخترته ؟
  • كم من الوقت الذي تخصصه للتعلم و التنفيذ ؟
  • كم عدد الزوار التي تجلبها إلى مدونتك
  • ما هي تقنيات التسويق الالكتروني التي تنفذها ؟

هناك العديد من العوامل الأخرى و مع ذلك ، يمكن أن تساعدك مهاراتك المتخصصة و مهاراتك في التسويق الالكتروني وحدها على التحرك و النجاح بسرعة كبيرة في مجال التدوين.


يمكنك تصفح مقالات أخرى من موقعنا لمعرفة المزيد ، و لكن في هذا الدليل ، سنركز فقط على الربح من المدونة.


و فقط لتسهيل الأمور عليك ، لقد أجبت على العديد من الأسئلة المتداولة المتعلقة بالتدوين في نهاية هذا الدليل.







كيف اقوم بانشاء مدونة ؟

الربح من التدوين ( تجربتي مع التدوين )


إن اختيار المكان الذي تريد إنشاء مدونة فيه هو اول خطوة للربح من التدوين ، و أظن انك سمعت عن منصة ووردبريس WordPress .


إنها إلى حد بعيد واحدة من أكبر منصات التدوين في العالم ، مع عدد لا يحصى من المكونات الإضافية و الإضافات و طرق لا نهائية تقريبًا لتصميم و تخطيط مدونتك كما تريد.


و هناك أكثر من 82 مليون مستخدم نشط لـمنصة الووردبريس WordPress.


ومع ذلك ، هناك بدائل أخرى مثل منصة بلوجر المجانية و هي جدا ممتازة و يمكنك البدء فيها لن كنت لا تملك المال الكافي لشراء استضافة و وضع الووردبريس عليها.


لقد شرحت بالتفصيل في مقالة حول كيفية انشاء مدونة بلوجر و ايضا مقالة عن انشاء موقع الكتروني على الووردبريس.


جاهز لانشاء موقع الكتروني الخاص بك على بلوهوست Bluehost ؟ انقر هنا للشراء من خلال رابطنا و احصل على مساعدة مجانية في انشاء موقعك من خلالنا 😃.

يمكنك مراسلتنا على الفيسبوك اذا كنت تريد البدء مع استضافة بلوهوست من خلالنا.



ما هي طرق الربح من التدوين ؟


هناك العديد من الطرق التي يمكنك استخدامها لاستثمار مدونتك. اعتمادًا على مستوى التدوين الخاص بك و نوع المدونة ، يمكنك اختيار الطريقة التي تتناسب مع أسلوبك. في نهاية هذه المقالة يوجد العديد من الأسئلة المهمة التي طرحها المدونون مثلك و قمنا بالاجابة عليها لذا تابع القراءة للاخير.

الربح من التدوين ( تجربتي مع التدوين )



  1. الربح من جوجل ادسنس.
  2. بيع إعلانات مباشرة على مدونتك.
  3. التسويق بالعمولة.
  4. كتابة المراجعات المدفوعة / المشاركات الدعائية.
  5. بيع المنتجات الرقمية (كتب إلكترونية).
  6. بيع كورس اون لاين.
  7. تقديم الاستشارات عبر الإنترنت.
  8. بيع خدمات بناءً على مهاراتك.

1. الربح من جوجل ادسنس


الربح من الشبكات الإعلانية هي الطريقة الأبسط و الأكثر استخدامًا لتحقيق الربح من التدوين.


و شبكة الإعلان الأكثر شيوعًا في الوطن العربي و الافضل هي جوجل ادسنس المقدمة من شركة جوجل العملاقة : Google AdSense (مقدم من Google).


و يجب أن يكون لديك مدونة للحصول على الموافقة من جوجل ادسنس. حيث سيعرضون الإعلانات تلقائيًا بناءً على سياق مقالتك و أيضًا بناءً على اهتمام المستخدمين و الزوار عندك.


تستخدم معظم المدونات الجديدة هذه الأساليب لتحقيق الدخل لأنها توفر دخلًا متكررًا ، و نظرًا لأن الإعلانات المعروضة ذات جودة عالية ، فإنها لا تؤثر في تجربة المستخدم أو الزائر.


هناك شبكات إعلانية أخرى غير مدرجة هنا يمكنك استخدامها ، و مع ذلك ، يجب أن يكون هدفك هو الحصول على موافقة جوجل ادسنس AdSense في أقرب وقت ممكن.


لقطة الشاشة أدناه مأخوذة من حسابي في جوجل ادسنس AdSense الخاص بي لاحد مواقعي لتعطيك صورة واضحة عن الربح من التدوين :


الربح من التدوين ( تجربتي مع التدوين )



2. الربح من خلال التسويق بالعمولة (الطريقة الأكثر ربحية)


يعد تسويق المنتجات في مدونتك واحدة من أفضل الطرق الربح من التدوين لأن عملية بيع واحدة ستجني أموالًا أكثر بكثير من نقرة واحدة على إعلانات جوجل ادسنس.


إنه شيء يستخدمه معظم المدونين هذه الأيام و هو أحد أكثر السبل ربحية لكسب المال من المدونة.


شيء آخر رائع حول التسويق بالعمولة هو أنه يمكنك استخدام هذه التقنية على أي منصة تدوين مثل موقع Wix أو منصة Squarespace أو حتى موقع LinkedIn.


حيث كل ما عليك فعله هو مشاركة رابط الإحالة الفريد الخاص بك للمنتج الذي توصي به ، و عندما يقوم شخص ما بعملية شراء ، سينتهي بك الأمر بكسب عمولة من مبلغ البيع.


الربح من خلال التسويق بالعمولة هو الطريق الافضل للمدونين لتحقيق الاف الدولارات كل عام من مدوناتهم.


و برأيي الشخصي فان التسويق للمنتجات الرقمية هو أفضل في الوطن العربي من المنتجات المادية ، فمثلا تسوق لمنتج يساعد في تعلم اللغة الانجليزية أو اداة اون لاين تساعد في التسويق الالكتروني او التسويق لاستضافة معينة حيث الكل يبحث عن كيفية انشاء موقع الكتروني.



الربح من التدوين ( تجربتي مع التدوين )



3.الربح من بيع كتبك الإلكترونية.


كل ما عليك فعله هو اختيار موضوع الكتاب ، و تقوم بانشاء و عمل كتاب إلكتروني حول هذا الموضوع ، و عرضه للبيع على مدونتك أو على أمازون.


بمجرد أن تعتاد على هذه العملية ، يمكنك كسب مبلغ مناسب من المال عن طريق بيع الكتب الإلكترونية عبر الإنترنت.


علاوة على ذلك ، فإن امتلاك منتجك الخاص للبيع هو أفضل شيء يمكنك القيام به لتوليد دخل سلبي من خلال الربح من التدوين.


يمكنك تجميع مقالاتك في كتاب منظم جيدًا و بيعه على مدونتك أو على منصات أخرى و سيعطيك هذا أيضًا مصداقية أن تصبح كاتبًا فيما بعد.


يمكنك استخدام موقع فايفر Fiverr للحصول على شخص ما لتصميم غلاف الكتاب لك.
كما يمكنك أيضًا التفكير في بيع المنتجات المادية على مدونتك باستخدام الووكومرس WooCommerce.




4. الربح من بيع الكورسات (انشاء موقع العضوية)


هل يمكنك تحويل مقالاتك إلى شروحات فيديو ؟


هل يمكنك إنشاء دورة فيديو مدتها 1-2 ساعة ؟


إذا كانت إجابتك نعم ، فهذه الطريقة تناسبك بالتأكيد ، و بفضل التكنولوجيا ، أصبح الآن إطلاق دورة تدريبية عبر الإنترنت أمرًا سهلاً لأي شخص ، و إذا كنت تقدم الدورة التدريبية الفريدة ، فإن فرصك في الوصول إلى ال100 الف دولار هو أمر وارد جدا لك.




5. بيع الإعلانات المباشرة.


ليس هناك شك في أن جوجل ادسنس AdSense هو أفضل برنامج إعلاني للمدونين ، لكن عنده بعض القيود. و أكبر حد هو سعر النقرة المنخفض احيانا.


إذا تمكنت من الحصول على إعلانات مباشرة ، فاستبدل وحدات ادسنس AdSense هذه بالإعلانات المباشرة بدلاً من ذلك.


أفضل طريقة لبدء الإعلان المباشر هي تجربة شبكات مختلفة و إضافة صفحة على مدونتك تسمى "Media-kit أو أعلن معنا" للحصول على عرض من شركات معينة.


يمكنك أيضًا استخدام مكون إضافي مثل WPAdvancedAds لإدارة الإعلانات.
أفضل طريقة للقيام بذلك هي إنشاء عنوان بريد إلكتروني احترافي مثل hello@domain.com باستخدام تطبيقات Google.


6. الربح من المراجعات الممولة


تعد المراجعات المدفوعة طريقة رائعة لزيادة دخلك الشهري ، يمكنك بسرعة كسب 10 دولارات أو أكثر من منشور مراجعة صغير على مدونتك ، ابحث عن أشخاص في نفس مجالك و يريدون أن يحصلوا على زوار بسرعة و أنت مدونتك كبيرة فيمكنك وضع رابط موقعه مقابل مبلغ مال بسيط يدفعه لك.


7. بيع الخدمات


بناءً على مهاراتك ، يمكنك تقديم خدمات متنوعة. و بناءً على ما تجيده ، يمكنك تقديم كتابة المحتوى و إنشاء اللوجو و بيعه أو العمل اخصائي سيو و ما إلى ذلك.


لا يساعدك تقديم الخدمات في جني الأموال فحسب ، بل يمنحك أيضًا المزيد من التجارب التي تساعدك على صقل مهاراتك.


في الواقع ، يعد إطلاق خدماتك الخاصة أمرًا سهلاً للغاية. كل ما عليك فعله هو إنشاء صفحة على مدونتك و إدراج الخدمات التي تقدمها ، تأكد من وضع رابط تلك الصفحة في قائمة مدونتك و في مساحة بارزة للحصول على أقصى قدر من الرؤية.


اجعل من السهل على جمهورك الاتصال بك و الاستفسار أكثر عن خدماتك. عندما تتعامل مع أول 2-3 عملاء لك ، سيكون لديك أفكار كثيرة لتحسين عملية بيع خدماتك. في الواقع ، ستكون قادرًا على أتمتة بعض الأشياء مثل الدفع و المتابعة.




هل يمكنك الكتابة عن حياتك و كسب المال من التدوين ؟

هذا شكل آخر متنامٍ من التدوين حيث يتحدث الكثير من الناس عن حياتهم اليومية و ينشئون مجتمعًا حوله. ربما تكون قد شاهدت الكثير منهم على اليوتيوب YouTube كفلوجر و يمكنك فعل الشيء نفسه على المدونة أو حتى على يوتيوب YouTube.

بعض الموضوعات الشائعة لهذا النوع من التدوين هي:

  • أسلوب الحياة
  • الموضه
  • السفر
  • التحفيز
  • وسائل الترفيه

المفتاح هنا هو إبقائها مسلية و إضافة قيمة و إنشاء مجتمع حول علامتك التجارية. اعتمادًا على أسلوبك ، يمكنك الحصول الكثير من المال باستخدام هذه الاستراتيجية.




يسأل الكثير من المبتدئين أيضًا ، هل يجب أن أركز على التدوين أم اكون فلوجر ؟

حسنًا ، من الجيد أن يكون لديك مزيج من الاثنين. يستغرق إنتاج محتوى الفيديو (التسجيل و التحرير و النشر) وقتًا و مالًا ، بينما يستغرق إنشاء محتوى نصي وقتًا أقل.


سيساعدك وجود مزيج جيد من كلا الأسلوبين على النمو بشكل أسرع والبدء في تحقيق أرباح كبيرة في وقت أقرب.


تجربتي في الربح من التدوين


انا كنت مثلك اسمع عن الربح من التدوين ، كنت في البداية اعتبره شيء مستحيل ان يكون لدي مدونة و اكتب مقالات و لكن قلت لنفسي ما الذي سوف اخسره لماذا لا أجرب فأنا لن أخسر شيئا و أفضل من أن أمضي الوقت في اللعب اون لاين او على مواقع التواصل الاجتماعي فلما لا أجتهد و أبحث هنا و هناك و اتعلم و أبدأ في كتابة مقالات و شروحات تفيد الناس.

من هنا بدأت مدونتي على بلوجر و كتبت عدة مقالات عن افضل برامج الكمبيوتر حيث كنت اعمل مقالة فيها قائمة من البرامج الهامة في تعديل و تحرير الفيديو ، و أيضا مقالات عن افضل برامج الاندرويد في تعديل الصور و الفيديوهات و كتبت أيضا بعض الشروحات التقنية المتنوعة.

بعد ستة أشهر كنت قد كتبت فقط 50 مقالة تقريبا و كانت الزيارت في الشهر حوالي 1500 زائر فقط من جوجل و طبعا هذا قليل لاني كنت غير مهتم بسبب دراستي في الجامعة.

اشتركت في جوجل ادسنس عندما ارتفع عدد الزوار من 1500 في الشهر الى 4000 زائر و بدء عدد الزوار في التحسن مع مرور الوقت و مازلت كنت غير مهتم بالمدونة بشكل جيد.

الان نأتي للأرباح كم كنت أربح من 4000 زائر ؟

تقريبا 10 دولار متوسط الربح شهريا ، من اربع الاف زائر شهريا و هذا كان شي جدا ممتاز مقارنة مع عدد الزوار.

شاهد الصور لعدد الزيارات و ايضا للارباح من جوجل ادسنس.

هذه صورة من احصائيات مشرفي المواقع.

الربح من التدوين ( تجربتي مع التدوين )





صورة مصدر دول الزيارات من جوجل.


الربح من التدوين ( تجربتي مع التدوين )






صورة لارباح ادسنس 

الربح من التدوين ( تجربتي مع التدوين )



الان لو كنت اكملت و وصلت لعدد زيارات كبير لنقل 400الف زائر شهريا كانت ارباحي 1000 دولار شهريا ، و لكن تركت المدونة بسبب ظروف خاصة و لم اكمل للاسف.

لذلك النصيحة لك هي كالتالي اكتب كل يوم مقالة بحيث اخر السنة تجد 365 مقالة سوف تجعلك بسهولة تحصل زيارات و ارباح.

تعلم السيو جدا مهم من اجل جوجل و جلب الزيارات عليك بالتعلم المستمر.

عليك بالصبر ، الربح من التدوين يحتاج الى وقت طويل جدا جدا يعني سنة و اكثر فلا تيأس.


جاهز لانشاء موقع الكتروني الخاص بك على بلوهوست Bluehost ؟ انقر هنا للشراء من خلال رابطنا و احصل على مساعدة مجانية في انشاء موقعك من خلالنا 😃.

يمكنك مراسلتنا على الفيسبوك اذا كنت تريد البدء مع استضافة بلوهوست من خلالنا.




أسئلة و أجوبة حول الربح من التدوين


هل يمكنك فعلا الربح من التدوين ؟

يعتمد هذا على مدى ثباتك و استمراريتك. شخص يعمل يوميا على مدونته سبع ساعات غير الذي لا يعمل سوى بضع ساعات في الاسبوع.


مع ازدياد مساحة الإنترنت ، هناك الآن المزيد من الفرص للربح عبر المدونات ، الشيء الوحيد هو أنك تحتاج إلى أن تكون ثابتًا لمدة عامين أو اكثر تقريبًا قبل أن تبدأ في جني أموال مناسبة لترك وظيفتك .


ما هو النيتش المناسب للتدوين ؟

إليك 4 عوامل يجب مراعاتها.

الشغف : الأشياء التي أنت متحمس لها بالفعل أو لديك اهتمام بها ، لا يجب أن يكون هذا الشيء شيئًا تتعلمه في أكاديمية أو في وظيفتك ، و لكن يمكن أن يكون بسيطًا حيث أصدقائك و عائلتك يتصلون بك لأخذ رأيك في موضوع ما انت تفهم به. الآن ، قم بإدراج كل موضوع تعتقد أن لديك اهتمامًا به و يمكنك التدوين عنه.


حجم الحبث و الترند : عليك التأكد من وجود عدد زوار كبير و اهتمام بالموضوع الذي اكتشفته من خلال إنشاء قائمة شغفك ، ستعطيك المؤشرات فكرة عما إذا كان هذا الموضوع ينمو أو يحتضر. يمكنك استخدام اداة جوجل ترند Trends.google.com و هي أداة مجانية تتيح لك قياس اتجاه أي موضوع هل هو في صعود او هبوط.


توفر فرصة للربح : العامل الثالث الذي سيساعدك في العثور على فكرة تدوين مربحة هو امكانية خيار تحقيق الدخل ، حيث تحتاج إلى معرفة كيف تخطط لاستثمار مدونتك.
هل ستضع اعلانات أدسنس AdSense أم أنها ستكون فقط تسويق بالعمولة ؟ أم العمل على الاثنين.


حجم المنافسة : هذا هو العامل الأخير. إذا كنت تريد الكتابة عن شيء فيه تنافس كبير جدا ، فستجد صعوبة في التميز و التفوق أيضًا على اللاعبين الكبار الحاليين.


لا أقصد أن أحبطك و لكن إذا كان لديك خيار بين موضوعين أو ثلاثة ، فاختر واحدًا ذو منافسة متوسطة أو منخفضة. إذا انتهى بك الأمر إلى اختيار مجال أوسع ، فسوف يستغرق الأمر بضعة أشهر إضافية للحصول عليه. لذلك ، عليك أن تضع ذلك في الاعتبار عند النظر إلى المنافسة.


أقترح عليك تصفح المزيد من مقالات حول النيتش و التخصص للحصول على فهم واضح لاختيار التخصص المناسب.



كيف ستحصل على أرباحك من التدوين ؟

يتواجد المعلنون في جميع أنحاء العالم و هناك 5 طرق شائعة يمكنك من خلالها تلقي المدفوعات من جميع أنحاء العالم ، هذه أيضًا طرق شائعة تدفع بها هذه الشركات.


  1. باي بال.
  2. بايونير.
  3. تحويل بنكي.

بمجرد أن تبدأ في جني الأموال ، من الجيد أن يكون لديك حساب على جميع المواقع المذكورة أعلاه و التي تتيح لك تلقي المدفوعات ، جميعهم سهل الاستخدام. يمكنك أيضًا استخدام هذه الخدمات المذكورة أعلاه لدفع أجور العاملين ان كنت تريد جلب موظفين يعملون على مدونتك.


هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها كسب المال من التدوين ، لكنني أوصيك بعدم التشتت و التركيز على طريقتين على الأقل.


تعمل جميع الأفكار المذكورة أعلاه الخاصة بالربح من التدوين بشكل رائع ، ويجب أن تعرف ما هو الأفضل لمجال التدوين الخاص بك.


  • اختيار النيتش أو التخصص المناسب للعمل اون لاين



    • هل اعجبك الموضوع :

      تعليقات

      التنقل السريع