القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة انشاء مدونة (شرح مجاني عمل مدونة احترافية)

 

طريقة انشاء مدونة (شرح مجاني عمل مدونة احترافية)

مقدمة و تمهيد - التدوين للمبتدئين

هناك خمس خطوات رئيسية تحتاج إلى معرفتها لإنشاء مدونة بسرعة ، سنركز على كيفية انشاء مدونة على الووردبريس WordPress لاحقًا ، و لكن في الوقت الحالي ، من المهم أن تراجع هذه الخطوات و إذا كنت معتادًا على هذه الأشياء ، يمكنك إنشاء مدونة في 20 دقيقة أو أقل.


اختيار تخصص المدونة و الدومين.


التخصص أو النيتش هو السوق المحدد (الموضوع) الذي ستستهدفه. اختر موضوعًا أنت متحمس له ، و تأكد أيضًا من أن النيتش فيه اهتمام كبير حوله و أن الناس يبحثون عن مواضيع تتعلق بهذا النيتش.


عندما يتعلق الأمر بتسمية مدونتك ، فلديك خيارات لا حصر لها ، يمكنك استخدام اسمك الخاص أو اسم العائلة أو مزيج من الاثنين ، أو يمكنك استخدام مجموعة وصفية من الكلمات.


اختيار أفضل منصة تدوين.


الخطوة التالية هي العثور على موقع الأنسب لإنشاء مدونتك الخاصة. هناك مجموعة واسعة من المنصات مع جميع أنواع الميزات المختلفة.


أوصي باستخدام برنامج ووردبريس WordPress.org المستضاف ذاتيًا إذا كنت جادًا في التدوين.
يمكنك البدء في انشاء مدونة على بلوجر اذا لا تريد دفع بعض المال على شراء الاستضافة ، فبلوجر يعتبر مجاني تماما.



البحث عن استضافة الموقع و الدومين.


يعمل موفر استضافة الويب كأساس لمدونتك ، يمكن أن يؤدي اختيار الاستضافة الخاطئة إلى تدمير آمالك في إدارة مدونة ناجحة.


اسم الدومين هو الاسم الذي ستُعرف به مدونتك على الإنترنت ، بغض النظر عن المجال الذي تختاره ، إنه عنوان ويب فريد على الإنترنت.



تصميم و صيانة المدونة.


في هذه الأيام ، ليس عليك أن تكون مصمم ويب محترفًا أو مطورًا لجعل مدونتك تبدو جميلة!

تأتي المنصات مثل الووردبريس WordPress.org مع العديد من القوالب المجانية المصممة مسبقًا ، إنها توفر قوالب يمكنك اختيارها ، بناءً على التخطيط المفضل لديك و نظام الألوان.


القراءة و التعلم من مصادر مفيدة.


يعد إطلاق مدونتك الخاصة خطوتك الأولى في دخول عالم التدوين ، و مع ذلك ، لكي تكون ناجحًا عبر الإنترنت ، عليك معرفة المزيد و التعلم المستمر.


قبل أن نبدأ بشرح الخطوات أدناه ، دعني أعطيك بعض الحقائق المفيدة و الأسئلة الشائعة التي يطرحها الأشخاص قبل انشاء المدونة.


يمكنك الانتقال بين أقسام المقالة عن طريق جدول المحتويات في الأعلى.


لماذا عليك أن تنشىء مدونة ؟


ستساعدك الإجابة على هذا السؤال في تحديد أهداف واضحة لمدونتك.


هل تريد توصيل شيء ما ، مثل رسالة أو فكرة ؟ هل تريد بناء مجتمع حول حبك لقضية ما ؟ هل تريد إبقاء متابعيك و معجبيك على اطلاع دائم بآخر أخبار البزنس الخاص بك ؟ هل تريد شرح كيفية عمل منتجك أو خدمتك و لماذا يجب على الناس شرائها ؟


يمكن للمدونة أن تساعد في الإعلام و التثقيف و الترويج و حتى البيع.


لذا ، خذ بعض الوقت لمعرفة الغرض من مدونتك. فيما يلي بعض الأمثلة عن سبب قيام بعض الأشخاص بإنشاء مدونات و الاستمتاع بالتدوين :


  1. لاستخدامه كمنفذ للتعبير الإبداعي.
  2. أن تصبح صاحب عمل خاص أو تكسب المزيد من المال.
  3. لتأسيس الخبرة و بناء الجمهور.
  4. للتواصل مع الآخرين و بناء شركة.
  5. لتعزيز مهارات الكتابة و التفكير.

حقيقة مثيرة للاهتمام ، هل تعلم أن 61٪ من العملاء عبر الإنترنت يجرون عمليات شراء بناءً على توصيات من المدونات ؟.



كيف أقوم بانشاء مدونة مجانية ؟


هذا أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا التي يطرحها الناس.


اسمح لي أن أشرح لك بعض خصوصيات و عموميات المدونات المجانية ، تسمح العديد من منصات التدوين للأشخاص بإطلاق مدوناتهم مجانًا.


يمكنك تسجيل حساب مجاني (مدونة مجانية) على موقع ووردبريس WordPress أو بلوجر Blogger ، و لكن يجب أن تعرف بعض الأشياء عن مواقع التدوين المجانية قبل أن تبدأ:

إذا قمت بالتسجيل للحصول على حساب مجاني ، فستتمكن من استخدام الخدمة في مجال فرعي للنظام الأساسي. سيبدو اسم مدونتك على النحو التالي : 

"blogname.wordpress.com" أو "blogname.blogspot.com". في مجتمع التدوين و المدونات ، يعد هذا النوع من المدونات علامة على مبتدئ عديم الخبرة و من المحتمل ألا يؤخذ على محمل الجد.


ستخضع مدونتك المجانية للقواعد و القيود التي تضعها المنصة ، حيث قد تقيدك الأنظمة المجانية أو تمنعك من استخدام الإعلانات ، أو قد تضع إعلاناتها الخاصة على مدونتك.


إذا كنت جادًا بشأن انشاء مدونة ، فستحتاج إلى الابتعاد عن هذا الخيار عاجلاً و ليس آجلاً.
إذا ، ما هي أفضل طريقة لإنشاء مدونة ؟


لنقل مدونتك إلى المستوى التالي ، يجب أن تبدأ في الدفع مقابل ذلك ، بهذه الطريقة يمكنك التحكم الكامل في مدونتك و الوصول إلى المزيد من الميزات و اسم دومين مخصص.


للبدء بشكل صحيح ، أقترح بشدة إنشاء مدونة مستضافة ذاتيًا باستخدام برنامج الووردبريس WordPress.org مفتوح المصدر مجاني يمكنك تثبيته على أي استضافة ويب.


سأوضح لك كيف لاحقًا في هذا الدليل ، لذا استمر في القراءة !.
إذا كان انشاء مدونة مجانية هي الخيار الوحيد لك حاليًا ، فقم بإنشاء مدونة بلوجر مجانا.


هل التدوين لا زال يستحق العناء و التعب في عام 2020 ؟


ببساطة ، نعم ، لا يزال التدوين و انشاء مدونة في عام 2020 و أي سنة قادمة أمرا مرغوب.


أعتقد أن إنشاء مدونة اليوم لا يزال يستحق العناء كما كان قبل 10 سنوات. تعد المدونات طريقة رائعة لتقديم أفكارك و منتجاتك و علامتك التجارية وأعمالك و محتوياتك إلى العالم. 


أنا لا أقول أن التدوين سهل و لكي تكون ناجحًا كمدون ، عليك أن تعمل بجد و أن تعطي مدونتك الاهتمام الذي تستحقه ، خاصة في البداية.


سيتعين عليك إنشاء محتوى عالي الجودة ، و التفاعل في قسم التعليقات ، و الترويج لمدونتك على مواقع التواصل الاجتماعي .


هل ستكون قادرًا على تحفيز نفسك للقيام بذلك بشكل صحيح ، يومًا بعد يوم ؟


الخطوة رقم 1: حدد النيتش المناسب لمدونتك.


لبدء مدونة ناجحة ، عليك تحديد النيتش المناسب لمدونتك.

أولاً ، تأكد من اختيار التخصص الذي تهتم به أكثر - الذي أنت متحمس له. بهذه الطريقة ستتبع شغفك و تستمتع برحلة التدوين الخاصة بك.


ثانيًا ، يجب عليك اختيار نيتش فيه اهتمام كبير من الجمهور.


بمجرد تحديد النيتش ، أقترح عليك أيضًا التحقق منه. يوجد أدناه صيغة من 3 خطوات للتأكد من أن التخصص أو النيتش الذي اخترته سيكون ناجح.


عملية التحقق من نجاح المدونة من خلال 3 خطوات:


  1. تحقق من حجم البحث المناسب لهذا التخصص.
  2. اكتشاف و دراسة المنافسين.
  3. تحليل إمكانية تحقيق الدخل.

ستساعدك هذه العملية في الحصول على فكرة واضحة عن الحجم و المنافسة و إمكانية تحقيق الدخل للنيتش المقترح. إذا لم تكن متأكدًا من كيفية تحديد نيتش مدونتك و التحقق مننه ، فاقرأ دليلنا التفصيلي هذا.


الخطوة 2: اختر منصة التدوين لانشاء المدونة.


في هذه المرحلة ، ستحتاج إلى إلقاء نظرة على أفضل منصات التدوين الموجودة و تحديد نوع برنامج إدارة المدونات الذي ستستخدمه ، أوصي بإنشاء مدونتك الخاصة باستخدام الإعداد المستضاف ذاتيًا الذي سوف أشرحه في هذا الدليل.


عندما يتعلق الأمر بمواقع التدوين الشهيرة ، فلديك الخيارات التالية:


  1. المدونات المستضافة (خطط مجانية أو مدفوعة).
  2. المدونات ذاتية الاستضافة (برنامج مجاني مفتوح المصدر).

ما هي المدونات المستضافة ؟


بالنسبة للعديد من المدونين الجدد ، من المغري استخدام منصات مستضافة مجانية مثل موقع WordPress.com أو بلوجر Blogger.com.


من المهم أن تعرف أن "المجاني" يأتي دائمًا مع قيود. حيث سيتم تعيين اسم مدونتك كنطاق فرعي (مثال: yourblog.wordpress.com أو yourblog.blogspot.com).


و أيضا ستخضع لقواعدهم و قيودهم ، الخيارات المجانية مفيدة إذا كنت ترغب في اختبار النظام الأساسي. و لكن ، إذا كنت جادًا بشأن التدوين و انشاء المدونة ، فسيتعين عليك البدء بالدفع مقابل الخدمات الكاملة و اسم النطاق المخصص عاجلاً أم آجلاً.


ما هي المدونات ذاتية الاستضافة ؟


لديك العديد من الخيارات عندما يتعلق الأمر بالأنظمة ذاتية الاستضافة (تسمى أيضًا نظام إدارة المحتوى أو CMS). الأكثر شيوعًا هو نظام الووردبريس WordPress.org المجاني و المفتوح المصدر.


تتيح لك الأنظمة الأساسية ذاتية الاستضافة إعداد مدونتك و تشغيلها باستخدام دومين خاص بك و استضافة. حيث أنت المسؤول تمامًا عن مدونتك و محتوياتها.


ستكلفك بضعة دولارات شهريًا لمساحة الاستضافة (حساب الاستضافة) ، و حوالي عشرة دولارات سنويًا لاسم دومين مخصص. حيث البرنامج الذي سوف تقوم بتثبيته لانشاء مدونة على الاستضافة مجاني.


إذا كنت تخطط لعرض الإعلانات أو بيع المنتجات أو الخدمات عبر مدونتك ، فهذه هي أفضل طريقة للبدء. يمكن أن يساعدك العديد من موفري الاستضافة في الاحتفاظ بمدونة للتجارة الإلكترونية.


لإنشاء مدونة على الووردبريس WordPress ، عليك اختار شيئين مهمين: الدومين و الاستضافة. إذا كنت مدونًا جديدًا ، فيجب أن تحاول استخدام استضافة بلوهوست Bluehost ، و هي شركة تمتلك أكثر من مليوني موقع إلكتروني حول العالم.


و من خلال التسجيل و الشراء من رابطي 👉 ستحصل على :

دومين مجاني.
سعر يصل الى 2.75 دولار في الشهر.
فترة ضمان استرداد الأموال لمدة 30 يومًا.



الخطوة 3: اختر اسم الدومين لانشاء المدونة.

طريقة انشاء مدونة (شرح مجاني عمل مدونة احترافية)

سيكون اسم الدومين الخاص بك هو الاسم الذي ستعرف به على الإنترنت ، إنه عنوان مدونتك الفريد على الإنترنت.


سيكون نطاقك ملكًا لك طالما أنك تستمر في دفع الرسوم السنوية (من 10 دولارات إلى 15 دولارًا سنويًا لنطاق .com).


يمكن للمستخدمين الذين يعرفون نطاقك ، كتابته ببساطة في شريط عناوين المتصفح ، و سيتمكن الآخرون من اكتشافك من خلال محركات البحث مثل جوجل Google و بينج Bing ، لذلك تحتاج بالتأكيد إلى العثور على اسم فريد.


القاعدة العامة هي الذهاب و اختيار امتداد "دوت كوم" ، لكن بعض الامتدادات الأخرى يمكن أن تعمل. على سبيل المثال ، "دوت نت" أو "مدونة دوت".

إذا لم تتمكن من العثور على اسم الدومين الذي تريده ، فسوف يتيح لك بلوهوست Bluehost اختيار دومين مجاني لاحقًا. و سوف يمنحك ذلك الوقت للقيام ببعض البحث و التفكير.

الخطوة 4: الحصول على استضافة.

طريقة انشاء مدونة (شرح مجاني عمل مدونة احترافية)


بعد اختيار الدومين ، سيكون اختيار استضافة موثوقة أحد أهم القرارات التي تتخذها.


إلى حد كبير ، ستعتمد وظائف و أداء موقعك على الاستضافة ، حيث تعمل الاستضافة بشكل مستمر و موقعك سيكون متاح على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع للقراء المحتملين و أنه المكان الذي يتم فيه تخزين محتوياتك و ملفاتك على الإنترنت.


ستوفر لك معظم شركات الاستضافة أيضًا دومين مجاني للسنة الأولى عند شراء الاستضافة.


يمكن أن يتسبب اختيار الاستضافة الخاطئة في حدوث العديد من المشكلات في مدونتك.
فقط تخيل أنك تختار شركة جوال ليس لها استقبال ، يعد اختيار الاستضافة المناسبة جزءًا رئيسيًا من اللغز لإنشاء مدونة ناجحة ؛ لذلك ، يجب عليك اختيار مزود موثوق.


استنادًا إلى أبحاثنا و معلوماتنا المتاحة على موقع ووردبريس WordPress الرسمي ، يعد بلوهوست Bluehost الخيار الأفضل في رأي العديد من خبراء التدوين للبداية.

الخطوة 5: انشاء مدونة على ووردبريس WordPress.

طريقة انشاء مدونة (شرح مجاني عمل مدونة احترافية)


يوفر هذا القسم معلومات مفصلة لمساعدتك في التسجيل للحصول على حساب استضافة خاصة بك و إعداد مدونة ووردبريس WordPress.


سأوضح لك كيفية إنشاء مدونة باستخدام استضافة بلوهوست Bluehost. لقد قمت بتضمين لقطات شاشة للصفحات التي تحتاج إلى استعراضها.

1. قم بزيارة الصفحة الرئيسية لـ Bluehost


انتقل إلى موقع Bluehost.com. ثم انقر فوق الزر الأخضر "ابدأ الآن".

طريقة انشاء مدونة (شرح مجاني عمل مدونة احترافية)



2. حدد خطة الاستضافة الخاصة بك.


ستبدأ باختيار خطة استضافة ، إذا كانت هذه هي مدونتك الأولى فيمكنك استخدام الخطة الأساسية ، و لاحقًا يمكنك الترقية بسهولة إلى خطة Plus أو Choice Plus بمجرد أن تبدأ مدونتك في النمو.


اكتشف ما تقدمه كل خطة ، على سبيل المثال تأتي خطة Choice Plus مع خصوصية الدومين و بعض الإضافات ، إذا سمحت ميزانيتك ، فانتقل إلى الخطة الموصى بها.


طريقة انشاء مدونة (شرح مجاني عمل مدونة احترافية)




3. قم بإعداد اسم الدومين الخاص بك.


سيكون اسم الدومين الخاص بك هو عنوان مدونتك ، لذلك يجب أن تأخذ وقتك في ابتكار شيء فريد لا يُنسى.


ما عليك سوى كتابة الاسم المطلوب في مربع "new domain" هذا و سيظهر لك بلوهوست Bluehost ما إذا كان متاحًا أم لا. إذا لم يكن كذلك ، فسوف يزودك بقائمة من الأسماء المتشابهة للاختيار من بينها.


لا تقلق إذا لم تتمكن من العثور على اسم جيد على الفور ، فيمكنك تخطي هذه الخطوة و اختيار اسم النطاق لاحقًا.


طريقة انشاء مدونة (شرح مجاني عمل مدونة احترافية)


إذا كنت قد اشتريت بالفعل دومين من شركة أخرى كجودادي او نيم شيب ، فيمكنك استخدام هذا الاسم ، و ما عليك سوى كتابته في مربع "Use a domain you own".



4. التسجيل في بلوهوست Bluehost.


بعد اختيار الدومين الخاص بك ، سينقلك بلوهوست Bluehost إلى صفحة التسجيل حيث يمكنك ملء معلوماتك الشخصية يدويًا ، أو يمكنك تسجيل الدخول باستخدام حساب جوجل Google الخاص بك لتسهيل العملية.


  • أضف معلومات حسابك.
  • ابدأ بملء معلوماتك الشخصية.


طريقة انشاء مدونة (شرح مجاني عمل مدونة احترافية)


حدد حزمة الاستضافة الخاصة بك.


في هذه المرحلة ، حان الوقت لتحديد خطة الحساب من الخيارات المتاحة ، تقدم بلوهوست Bluehost حزم من 12 و 24 و 36 شهرًا.

مع باقة 12 شهرًا ، سيتعين عليك دفع مبلغ أقل مقدمًا ، و لكن مع الحزمتين الأخريين ، ستحصل على صفقة أفضل إذا كنت مستعدًا لالتزام طويل الأجل معهم.


طريقة انشاء مدونة (شرح مجاني عمل مدونة احترافية)



راجع الطلب


قم بمراجعة الإضافات في الطلب بعناية. ليس كل شيء إضافي يعد ضروريًا ، و بإلغاء تحديد مربعات الإضافات التي لا تحتاج إليها ، سينخفض إجمالي المبلغ المستحق عليك.
يمكنك دائمًا شراء الإضافات لاحقًا إذا وجدت أنك بحاجة إليها.


معلومات الدفع


الآن ، أدخل معلومات الدفع الخاصة بك ، و حدد المربع الذي قرأته و وافقت على TOS (شروط الخدمة) ، و انقر على زر "إرسال" الأخضر.

طريقة انشاء مدونة (شرح مجاني عمل مدونة احترافية)



سوف ترسل لك شركة بلوهوست Bluehost رسالة تأكيد بالبريد الإلكتروني عند إتمام عملية الدفع ، كما ستتلقى أيضًا بريدًا إلكترونيًا للتحقق من عنوان بريدك الإلكتروني لتنشيط اسم الدومين الخاص بك.


بعد ذلك ، ستقوم بإعداد حساب بلوهوست Bluehost ، و أنت على بعد خطوة واحدة من إنشاء أول مدونة لك !.

5. قم بإنشاء حسابك.


طريقة انشاء مدونة (شرح مجاني عمل مدونة احترافية)


  • الخطوة 1. انقر فوق الزر "إنشاء حسابك".
  • الخطوة 2. أدخل كلمة المرور الخاصة بك و أكمل إعداد الحساب.
  • الخطوة 3. حسابك جاهز للعمل ، انقر فوق الزر "الانتقال إلى تسجيل الدخول".
  • الخطوة 4. املأ الحقول "البريد الإلكتروني أو اسم الدومين" و "كلمة المرور".
بعد ذلك ، ستبدأ العمل على إنشاء مدونتك.


6. قم بإنشاء مدونة ووردبريس WordPress الخاصة بك باستخدام بلوهوست Bluehost 


بعد تسجيل الدخول إلى الحساب ، سيقدم بلوهوست Bluehost عملية من 4 خطوات لمساعدتك في إنشاء موقع ويب (مدونة).


أقترح عليك متابعة هذه العملية إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تنشئ فيها مدونة.
يمكنك أيضًا النقر فوق الزر "تخطي هذه الخطوة" و إنشاء مدونة خاصة بك داخل حساب استضافة Bluehost.



عملية المساعدة لإعداد مدونة بأربع خطوات:


الخطوة الأولى: ستبدأ العملية بالإجابة على ثلاثة أسئلة: ما نوع الموقع؟ ما هو نوعه؟ و لمن هو؟.


طريقة انشاء مدونة (شرح مجاني عمل مدونة احترافية)



الخطوة الثانية : بهذه الخطوة ، يمكنك اختيار ما تريد إضافته على موقعك ، حيث يمنحك بلوهوست Bluehost بعض الخيارات للاختيار من بينها.


طريقة انشاء مدونة (شرح مجاني عمل مدونة احترافية)


الخطوة الثالثة : في هذه الخطوة ، تحتاج إلى الإجابة عن بعض الأسئلة مثل اسم مدونتك ، و الشعار ، و مدى ارتياحك لإنشاء مواقع الويب ، ملاحظة يمكنك دائمًا تغيير هذا لاحقًا.



طريقة انشاء مدونة (شرح مجاني عمل مدونة احترافية)


الخطوة الرابعة : تحقق من القوالب المختارة بواسطة بلوهوست Bluehost و معرفة ما إذا كنت تحب أيًا منه.


(إذا كنت لا ترى أي قالب يعجبك ، فتخط هذه الخطوة). يمكنك دائمًا تغييره و استخدام واحد مختلف لاحقًا.


طريقة انشاء مدونة (شرح مجاني عمل مدونة احترافية)


بمجرد إكمال هذه الخطوات الأربع ، سيتم نقلك إلى صفحة حساب بلوهوست Bluehost الخاصة بك. في هذه المرحلة ، يتم تثبيت برنامج الووردبريس WordPress و إعداد بنية مدونتك.


بعد النقر فوق الزر "Launch My Site" ، سيتم نشر مدونتك 💪!


طريقة انشاء مدونة (شرح مجاني عمل مدونة احترافية)



إذا فتحت مدونتك داخل متصفح ويب ، فلا تشعر بالإحباط إذا لم تبدو صحيحة تمامًا ، إنها فقط المسودة الأولى لمدونتك.


داخل لوحة تحكم الووردبريس WordPress ، سيتعين عليك تطبيق بعض التغييرات و إضافة محتوى لجعله يبدو كاملاً ، سأريك كيف في وقت لاحق.


يمكنك الوصول إلى لوحة معلومات الووردبريس WordPress من حساب بلوهوست Bluehost الخاص بك عن طريق النقر فوق الزر الأزرق "WordPress" في الزاوية اليمنى العليا من شاشتك.

هيا ماذا تنتظر 😃 استغل الخصم و احصل على مدونتك انقر هنا لتبدأ مع بلوهوست Bluehost.



الخطوة 7: اختر الثيم المناسب و صمم مدونتك.


أول شيء تحتاجه مدونتك هو تعديل الشكل.


داخل لوحة تحكم الووردبريس WordPress ، ضمن علامة التبويب "المظهر" ، انقر فوق "قوالب". يمكنك النقر فوق الزر WordPress.org Themes و البحث عن قوالب مجانية.


هناك أكثر من ثلاثة آلاف قالب متاح على موقع الووردبريس WordPress.org.


طريقة انشاء مدونة (شرح مجاني عمل مدونة احترافية)


شرح انشاء مدونة مجانية على بلوجر

هذا فيديو بسيط يشرح لك كيفية انشاء مدونة مجانية على بلوجر ، و الأمر جدا بسيط فقط ادخل على موقع www.blogger.com و سجل دخول من خلال حساب الجيميل و بعدها ابدأ بانشاء المدونة.






الخطوة 7: اكتب محتوى و قم بالترويج لمدونتك


لقد قمت حتى الآن بشراء الدومين ، و اخترت الاستضافة الخاصة بمدونتك ، و قمت بإعداد مظهر المدونة ، و أنت الان على استعداد للانطلاق.

الآن تأتي لحظة الحقيقة ، يجب أن تتعلم كيفية كتابة محتوى في مدونتك ، في عالم المدونات ، تسمى أي معلومات مفيدة تشاركها مع القراء "المحتوى".

يجب أن يكون المحتوى الخاص بك شيئًا ذا قيمة سيرغب الأشخاص في التفاعل معه و العودة للحصول على المزيد.

كيف يمكنك إنشاء محتوى عالي الجودة ؟ الأمر سهل.

إليك طريقة بسيطة من 3 خطوات لإنشاء محتوى رائع في أي نيتش:

  1. النقاط - اذكر فكرتك الرئيسية و النقاط التي سوف تغطيها.
  2. إثبات - أعط مثالاً للفكرة التي تغطيها.
  3. أداء - أعط طريقة بسيطة لتنفيذ الفكرة.

اضافة الصفحات الهامة في مدونتك الجديدة.

قبل أن تبدأ في كتابة منشورات مدونتك اليومية ، ستحتاج إلى التأكد من ملء الصفحات الثابتة (مثل "من نحن" و " اتصل بنا " و ما إلى ذلك ) و أجزاء أخرى من مدونتك (الشريط الجانبي و التذييل و ما إلى ذلك) دعنا نستكشف ما هي الاشياء الأساسية التي يجب أن تضعها في مدونتك قبل البدء:

الصفحة الرئيسية - يعتمد هذا على نوع تخطيط المدونة الذي تختاره.

من نحن - الصفحة الأكثر تقليدية في أي مدونة هي صفحة من نحن ، تخبر هذه الصفحة زوار مدونتك الجدد بما يدور حوله ، و من أنت و لماذا تقوم بتشغيل مدونة حول تخصصك.

اتصل بنا - تسمح هذه الصفحة لزوار مدونتك بالتواصل معك ، يمكن أن تكون صفحة مباشرة تحتوي على عنوان بريدك الإلكتروني بالإضافة إلى روابط حسابات على التواصل الاجتماعي الخاصة بك ، أو يمكنك استخدام نموذج اتصال بسيط يمكن للزوار استخدامه للتواصل معك.



البدء في اضافة المقالات و المحتوى.

المشاركات - منشور المدونة هو إدخال (مقال) تكتبه في مدونة ، يمكن أن يتضمن محتوى في شكل نص أو صور أو رسوم بيانية أو مقاطع فيديو.

الصفحات - توفر صفحة المدونة محتوى أو معلومات ثابتة للقراء ، تشمل الصفحات القياسية التي يستخدمها المدونون: المنتجات و الخدمات.


كيفية الترويج لمدونتك


إذا لم يرى أحد المدونة ، فإن كل عملك سيذهب سدى ، يحدث التسويق و الترويج في كل مرة تتفاعل فيها مع القراء الحاليين و المستقبليين ، يعتمد نجاح ترويج مدونتك على قدرتك على المشاركة في المجال الذي اخترته.

دعنا نلقي نظرة عن كثب على مجموعة متنوعة من أنشطة الترويج و التسويق التي يمكنك القيام بها لتصبح مدونًا ناجحًا:


دع أصدقائك يعرفون عن مدونتك.

أبلغ كل شخص تعرفه عن مساعيك الجديدة. يجب عليك تضمين اسم مدونتك و عنوان URL الخاص بك في توقيع البريد الإلكتروني الخاص بك ، و إدراجهما في جميع ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية الخاصة بك.


أضف مدونتك إلى محرك البحث.

يعد فهرسة مدونتك على محركات البحث مهمة سريعة و مفيدة.

لإرسال عنوان URL لمدونتك إلى جوجل Google ، قم بتسجيل الدخول إلى حساب جوجل Google الخاص بك و انتقل إلى خيار إرسال عنوان URL في أدوات مشرفي المواقع.

كن نشطًا في مجال تخصصك.

كن نشطًا في المدونات و المنتديات و الصفحات الاجتماعية ذات الصلة ، تعد المجتمعات طريقة جيدة للتواصل مع المدونين الآخرين في مجال تخصصك. يمكنك المشاركة و بناء صداقات و مساعدة بعضكما البعض في نشر المحتوى.

يعد التعليق عند قراءة المقالات في المدونات الأخرى ذات الصلة طريقة رائعة لبناء علاقات مع كبار المدونين في مجال تخصصك.



كن نشطا على شبكات التواصل الاجتماعية

عملك فريد من نوعه ، و يجب عليك الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي التي تناسب أسلوبك. بعض الشبكات الاجتماعية الأكثر شيوعًا التي يستخدمها المدونون يوميًا هي Facebook و Instagram و Pinterest.



مقالات الضيف.

خذ العلاقة خطوة إلى الأمام و اعرض كتابة منشور ضيف لموقع آخر ، فقط تأكد من أن عملك يستمر في المواقع ذات السمعة الطيبة و أن المحتوى مرتبط مباشرة بالنيتش الذي اخترته ، و يُعد تدوين الضيف طريقة ممتازة لبناء وجود عبر الإنترنت.


ابدأ في بناء قائمتك البريدية.

بمجرد أن تكتسب مدونتك معجبين و قراء جدد ، فمن الجيد جمع عناوين البريد الإلكتروني لأولئك الذين يريدون أن يتم إعلامهم بالمقالات و العروض الجديدة. نظرًا لأن الناس يعرفونك و يثقون بك ، فسوف يستجيبون بشكل أفضل لجهودك الترويجية.



الخطوة رقم 8: الربح من انشاء المدونة


تحقيق الدخل 💲 هو عملية ترجمة نشاط مدونتك إلى أرباح ، يجب أن تضع في اعتبارك أن التدوين لا يتعلق فقط بجني الأموال ، بل يتعلق التدوين بإنشاء محتوى مفيد يجذب القراء و يجعلهم يعودون للمزيد.


بعد إنتاج محتوى رائع لبعض الوقت و من خلال الانخراط في السوق المتخصصة الخاصة بك ، ستصبح خبيرًا معترفًا به سيكون قادرًا على بناء قائمة كبيرة من المتابعين و الزوار لمدونتك.


في غضون ذلك ، يمكنك التفكير في إضافة محتوى من شأنه أن يدر المال عليك.
تُظهر دراسة لعام 2020 حول صناعة المدونات أن 59.81٪ من المدونين يكسبون المال من خلال التدوين. و لكن ، كيف يمكنك تحقيق الربح من مدونة ؟ هناك عدة خيارات للاختيار من بينها:



1.عرض الإعلانات على مدونتك.


بغض النظر عن تخصص مدونتك ، يمكنك اختيار الإعلانات الخاصة بما تكتب عنه أو الإعلانات التي تخدم أغراض المعلن بشكل أفضل ، و يعد جوجل ادسنس Google Adsense أحد أكثر الخيارات شيوعًا للإعلانات.







2. التسجيل في برامج الافلييت ( التسويق بالعمولة ).

برامج الأفلييت هي طريقة للتعاون مع تجار التجزئة للترويج لمنتجاتهم و الاستفادة من تنفيذ المبيعات بنجاح من خلال العمولة.


بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند التسجيل في برامج الافلييت :


  1. سيعتمد عدد المبيعات بشدة على عدد الزوار لديك.
  2. يجب أن تكون ذا مصداقية كافية للزائرين.

قد ترغب في وضع إشعار على صفحة شروط الاستخدام الخاصة بك بأنك تستخدم روابط الافلييت.


هناك عدد قليل من المنصات الشائعة عبر الإنترنت التي تقدم برامج الافلييت يمكنك التسجيل فيها مثل امازون Amazon Associates و ShareASale و ما إلى ذلك.



3. بيع منتجاتك و خدماتك.


قد ترغب في التفكير في استخدام مدونتك كمكان لبيع منتجاتك و خدماتك ، هذا خيار ممتاز جدا خاصة عندما تكتسب مدونتك عددًا من القراء و الشعبية الكبيرة.


هناك مكونات إضافية يمكنك دمجها بسهولة في مدونتك و البدء في استخدامها للبيع ، مثل البرنامج المساعد WooCommerce. يأتي مع صفحات المنتج ، عربة التسوق ، الخروج ، المدفوعات الآمنة.



4. كتابة و بيع كتاب إلكتروني.


هناك فرصة رائعة أخرى لكسب المال و هي جمع المحتوى الحالي من مدونتك الخاصة و تقديمه ككتاب إلكتروني قابل للتنزيل.


حيث يمكن بيع كتابك الإلكتروني بشكل مستقل إذا كانت مدونتك تحتوي على منصة تجارية (مثل Bigcommerce) ، أو يمكن بيعه في مكان آخر.



5. المقالات الدعائية


يبحث المعلنون دائمًا عن العرض و هم على استعداد للدفع لك مقابل وضع مقالة برعاية على مدونتك. عادةً ما تروج هذه المنشورات لمنتجات أو خدمات المعلنين و هي طريقة جيدة لكسب بعض الدخل الإضافي من مدونتك.


في المستقبل ، إذا كنت قادرًا على إنشاء مدونة ناجحة و أصبحت مرجعًا في مجال تخصصك ، فيمكن للمعلنين الاتصال بك لنشر مشاركاتهم عندك.


كما ترى ، هناك طرق عديدة للربح من المدونة.


ضع في اعتبارك الاحتمالات ، ثم اختر الطريقة أو الأساليب التي تناسبك أنت و جمهورك. كحد أدنى ، يجب - من البداية - البدء في تجميع قائمة بريد إلكتروني لقرائك من خلال الاشتراكات.


بعد ذلك ، عندما تكون مستعدًا للتوصية بالمنتجات ، سيكون لديك وصول سهل إلى أولئك الذين يرغبون في سماع ما تريد قوله.




الخلاصة و الخاتمة


تهانينا ! 👌 لقد تعلمت طريقة انشاء مدونة ، لديك الان الدومين الخاص بك و استضافة عليها مدونتك.


بعد ذلك ، ستحتاج إلى التعرف على لوحة معلومات الووردبريس WordPress ، و إجراء التغييرات المطلوبة ، و البدء في إنشاء المحتوى ، و الترويج لتصبح مدونًا ناجحًا.


تحقق من جميع مقالاتي حول كيفية التدوين بنجاح الموجودة في موقعنا أضواء تقنية.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع