كيفية الربح من اليوتيوب (سلسلة احتراف اليوتيوب 2021)

كيفية الربح من اليوتيوب

من خلال الصبر و الاستمرارية ، يمكنك يجعل اليوتيوب مصدر دخل مالي لك ، يكسب الناس الكثير من الأموال من خلال إنتاج مقاطع فيديو على يوتيوب كل يوم.

إذا كنت تتساءل عن كيفية الربح من اليوتيوب ، فقد وصلت إلى المكان الصحيح !

لماذا الربح من اليوتيوب ؟


نحن جميعًا نستخدم اليوتيوب كمنصة رئيسية لمشاهدة مقاطع الفيديو عبر الإنترنت ، سواء كانت مقاطع فيديو للقطط أو فيديو لأزياء أو مقاطع رياضية أو رسوم متحركة أو مراجعات تقنية أو نصائح للطبخ ، سمها ما شئت.

تذكر أن منصة اليوتيوب موجودة على الانترنت منذ سنوات ، و يتم إجراء التحسينات باستمرار لتلبية احتياجاتنا.

إليك الاسباب التي تجعل اليوتيوب أفضل نظام أساسي لمشاركة الفيديو :

  • اليوتيوب تابع لشركة جوجل : و جوجل هو ملك محركات البحث ، و هذا أمر مميز حقا.

  • ملايين المشاهدات المتوفرة دائما : هذه ليست مزحة ، يشاهد الكثير من الأشخاص مقاطع فيديو على اليوتيوب بشكل منتظم. لا يوجد رقم محدد لأنه يتغير كل يوم تقريبًا. و مع ذلك ، إذا كان لديك نشاط تجاري ، فأنت بحاجة إلى كل هذه المشاهدات.

  • التسويق المجاني من خلال اليوتيوب : الجميع يحب التسويق المجاني. بمجرد بدء تحميل مقاطع الفيديو على اليوتيوب ، سترى مدى سهولة إدراج الروابط و زيادة عدد الزوار الى منتجاتك او موقعك الالكتروني الخاص بك. تذكر أن مقطع الفيديو يمكن أن يساعدك في زيادة عدد الزيارات إلى مدونتك.

  • انتشار الفيديوهات بشكل مجاني : يتيح لك موقع يوتيوب إمكانية الإعلان دون إنفاق دولار – و المزيد عن ذلك لاحقًا.

الآن ، كل هذا يبدو رائعًا ، و لكن كيف تبدأ قناة على اليوتيوب و تبدأ بربح بعض المال ؟


لا تقلق ، فلست بحاجة إلى أن تكون خبيرًا في التكنولوجيا لتعرف كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب. ما عليك سوى التوجه إلى موقع YouTube.com ، و تسجيل الدخول إلى حساب جوجل Google الخاص بك ، و لقد شرحت في مقالة سابقة حول كيفية انشاء قناة يوتيوب من الصفر خطوة بخطوة عليك زيارتها.



كيف يمكنك الحصول على المال من اليوتيوب ؟


للإجابة على هذا السؤال ، عليك أولاً أن تفهم ما الذي يجعل صاحب قناة اليوتيوب ناجحًا.


ما نوع المحتوى المشهور على يوتيوب ؟


بصراحة ، يمكنك أن تقدم أي محتوى و تصبح مشهورًا على اليوتيوب ، طالما أنك مبدع و متحمس لما تفعله.

يشاهد الأشخاص مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو على اليوتيوب. فيما يلي قائمة بفئات مقاطع الفيديو الشائعة على اليوتيوب :

1.المحتوى التعليمي


المحتوى التعليمي


في زماننا هذا ، كلما كان لدينا سؤال و لا نعرف اجابته ، نبحث ببساطة عن الإجابة على الإنترنت. إذا كنت جيدًا في احدى المواد التعليمية مثل الرياضيات أو اللغة الإنجليزية أو العلوم أو أي شيء اخر ، يمكنك البدء في مشاركة معرفتك على اليوتيوب ، و سيقدر الناس مساعدتك كثيرا لهم و تعليمهم و أنت ايضا يمكنك ربح بعض الأموال مقابل تعبك.



2. محتوى الشروحات


محتوى الشروحات


على غرار المحتوى التعليمي ، إذا كنت جيدًا في عمل أو إنشاء شيء مثير للاهتمام ، ففكر في إنشاء مقاطع فيديو تعليمية عنه ، مثل فيديوهات تعلم كيفية انشاء قناة يوتيوب او تعلم انشاء موقع الكتروني او تعلم اصلاح الويندوز.



3. محتوى الطبخ


محتوى الطبخ


هل يمكنني الربح من يوتيوب من خلال إنشاء مقاطع فيديو عن الطبخ ؟ بالتأكيد تستطيع ، تجذب مقاطع فيديو الطهي عددًا كبيرًا من المشاهدين على اليوتيوب. و يحب الجميع الطعام اللذيذ ، و يستمتعون بالاطلاع على أفضل نصائح الطبخ عبر الإنترنت.




4. فيديوهات الحيوانات الأليفة


فيديوهات الحيوانات الأليفة


إذا كان لديك طيور أو قطة و قضيت وقتًا ممتعًا مع أنشطتهما الصغيرة المضحكة ، فيمكنك مشاركة مقاطع الفيديو هذه و الترفيه عن المشاهدين. علاوة على ذلك ، يمكنك تحميل محتوى يناقش كيفية رعاية الحيوانات الأليفة.




5. فيديوهات عن التقنية و التكنولوجيا


فيديوهات عن التقنية و التكنولوجيا



إليك المزيد من المحتويات التي يمكنك تجربتها :

  1. مراجعة المنتجات.
  2. شروحات تعليمية.
  3. لعب و تعليم العاب الفيديو.
  4. عمل فلوجات.
  5. فيديوهات كوميدية.

يمكن أن تكون أي من الفئات المذكورة أعلاه مفيدة لك. و إذا كنت تريد أن تعرف كيف يكسب مستخدمو اليوتيوب الأموال ، فالأمر بسيط جدًا ، إنهم ببساطة يختارون مجالهم المفضل و يعطون كل ما في وسعهم لإنتاج محتوى عالي الجودة.

هناك الكثير من أفكار قنوات اليوتيوب الأخرى المتوفرة ، ابحث عن التخصص الخاص بك و ابدأ في العمل على استراتيجية المحتوى الخاصة بك.



ضع إستراتيجية لصناعة محتوى قوي على قناتك في يوتيوب


أنت تعرف بالفعل كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب ، و قد اخترت أيضًا تخصص القناة المناسب ، و لكن بدون استراتيجية محتوى ، لن تجد أي نتائج مرضية.

بادئ ذي بدء ، يجب عليك إنشاء مقاطع فيديو تستحق المشاركة من قبل الجمهور ، لأنه إذا كان الأشخاص لا يحبون مقاطع الفيديو الخاصة بك و يشاركونها ، فلن تكون قناتك مرئية لجمهور أوسع.



إليك كيفية وضع إستراتيجية محتوى مثالية لقناتك على اليوتيوب :

  • الاستمراية : يجب أن تستمر في صنع الفيديوهات على اليوتيوب ولا تيأس.
العديد من صانعي المحتوى على يوتيوب المشهورين يقومون بتحميل مقاطع الفيديو يوميًا ، بينما يقوم أشخاص أخرون بتحميل مقاطع الفيديو مرة أو مرتين في الأسبوع فقط.

 و بالتالي لست مضطرًا إلى رفع الفيديوهات يوميًا ؛ ما عليك سوى أن تكون منتظم في رفع و صناعة فيديوهاتك دائما.


  • بناء مجتمع خاص بك : أفضل شيء في اليوتيوب هو أنه يتيح لك القدرة على إنشاء قاعدة جماهيرية موالية لك.
لذلك دائما اقرأ التعليقات ، و قم بالرد عليها كلما أمكن ذلك ، و استمع إلى جمهورك ، و اسألهم عما يرغبون في رؤيته في الفيديو التالي ، باختصار ، تواصل و تفاعل مع جمهورك بقدر ما تستطيع.


  • أنشئ سلسلة من مقاطع الفيديو : ضع في اعتبارك إنشاء سلسلة من مقاطع فيديو اليوتيوب ، سيؤدي ذلك إلى إبقاء جمهورك مرتبطًا بقناتك و الدخول عليها دائما لانتظار اخر حلقة من محتواك.

  • تعاون مع صانعي محتوى يوتيوب مثلك : يمكن أن يساعدك التعاون مع أصحاب قنوات آخرين على ابتكار بعض الأفكار الممتازة للمحتوى.
ما يفعله التعاون هو السماح لك بجذب جمهور الشخص الذي تتعاون معه و العكس صحيح ، هذه الطريقة تأثيرها كبير و لا تضيعها من يدك.


  • تحسين فيديوهاتك في السيو : يجب أن تكون مقاطع الفيديو الخاصة بك مرئية للباحثين ، إذا لم يتمكنوا من العثور عليك عند البحث ، فهذه أخبار سيئة لقناتك.
لذلك ، إذا كنت ترغب في الحصول على مرتبة أعلى في اليوتيوب ، فيجب عليك استخدام كلمات رئيسية محددة في العنوان ، و كتابة وصف جيد ، و وضع التاجات المناسبة ، و ما إلى ذلك.

كما تجذب الصور المصغرة الكثير من المشاهدين ، لذا تأكد من أن لديك واحدة مخصصة لكل فيديو.



بمجرد أن تكون لديك إستراتيجية محتوى قوية لقناتك ، فقد حان الوقت للاستفادة من أفضل الأدوات المتاحة تحت تصرفك.



أهمية استخدام مخطط الكلمات الرئيسية من جوجل لقناتك على اليوتيوب


كما ذكرنا سابقًا ، الكلمات الرئيسية ضرورية لمقاطع فيديو على اليوتيوب. يمكنك استخدام أدوات مثل مخطط الكلمات الرئيسية من جوجل للعثور على الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها جمهورك.



مخطط الكلمات الرئيسية من جوجل


سيؤدي استخدام هذه الكلمات الرئيسية في عنوان الفيديو و وصفه إلى زيادة المشاهدات على قناتك على اليوتيوب. و تذكر ، إذا لم تتمكن من الحصول على ترتيب عالي في محرك بحث اليوتيوب ، فلن تتمكن ربح الكثير من المال بسبب قلة المشاهدات.



أداة و موقع Social Blade


يمكن لـ Social Blade تتبع الإحصائيات المختلفة على YouTube و Twitter و Instagram و Twitch.


إنها فعالة لتعزيز أساليب التسويق الاجتماعي الخاصة بك. يمكنك تتبع الإحصائيات الخاصة بك ، وكذلك إحصاءات منافسيك. فيما يلي مثال على التحليلات لأحدى القنوات على اليوتيوب :



Social Blade



كما ترى ، فإن هذا الموقع يعرض التاريخ و المشتركين و مرات مشاهدة الفيديو و الأرباح المقدرة. و هذا مجرد فحص أساسي ، الأداة قادرة على إجراء المزيد من التحليل ، لذا فكر في تجربتها.



شروط يوتيوب لتحقيق الدخل


هذه من بين أكثر الطرق فعالية لربح المال من اليوتيوب ، كل ما عليك فعله هو أن تصبح شريكًا مع اليوتيوب YouTube و تقوم بتشغيل الإعلانات قبل (أو أثناء) مقاطع الفيديو على قناتك.

بالنسبة للكثير من أصحاب قنوات اليوتيوب، فقد ثبت أن هذا مصدر دخل مربح للغاية.



تفعيل الربح من اليوتيوب شروط تحقيق الدخل :

يجب أن يكون لقناتك ما لا يقل عن 4000 ساعة من وقت مشاهدة الفيديو في الأشهر الـ 12 الماضية قبل أن تتمكن من تقديم طلب لتحقيق الدخل من مقاطع الفيديو الخاصة بك.

تحتاج أيضًا إلى أن يكون لديك أكثر من 1000 مشترك في قناتك.

يجب أن يكون عمرك 18 عامًا على الأقل قبل أن تتمكن من التقدم للانضمام إلى برنامج شركاء اليوتيوب YouTube.

بمجرد تحقيقك هذه الشروط بنجاح ، ستتمكن من البدء في تحقيق الأرباح من إعلانات الفيديو على قناتك.


كلما كانت مقاطع الفيديو الخاصة بك أقل إثارة للجدل ، زاد احتمال شعور معلني اليوتيوب بالراحة عند عرض إعلاناتهم عليها.

يمكنك معرفة المزيد حول كيفية أن تصبح شريك مع اليوتيوب من هنا.

عادةً ما يدفع 55٪ اليوتيوب من عائدات الإعلانات للناشر و يحتفظ بـ 45٪ الباقية.

في المتوسط ​​، يمكنك توقع تحقيق ما بين دولار واحد إلى دولارين لكل 1000 مشاهدة لمقاطع الفيديو الخاصة بك.


ضع في اعتبارك أن التخصصات المختلفة تدفع مبالغ مختلفة ، و كل هذا يعتمد على طلبات المعلنين.


أرباح يوتيوب
صور أرباح قناة محتوى عربي من خمس ملايين مشاهدة خلال فترة عمل 9 شهور



هذا شيء يجب عليك مراعاته عند اختيارك الربح من اليوتيوب.

التخصصات الأكثر ربحًا على اليوتيوب تشمل (المال و الاعمال ، تخسيس الوزن ، اللغة الانجليزية ، العقارات ، تنمية الذات ....).



كيفية تحقيق أقصى قدر من الأرباح على اليوتيوب


  • اختر تخصص أو محتوى عليه معلنين كثيرون : أنصحك بعمل قناة تتكلم عن التجارة الالكترونية او العمل عن طريق الانترنت أو أي موضوع له علاقة بالحصول على مال ، حيث هذا التخصص فيه ربح كبير لكل 1000 مشاهدة حيث ستربح مالا يقل عن 2 دولار لكل 1000 مشاهدة.

  • أدخل الإعلانات يدويًا عندما يكون ذلك ممكنًا : عندما تتكلم جملة في الفيديو الخاص بك قم بتشغيل الإعلان في منتصف الجملة لأن المشاهد يريد حقًا سماع بقية الجملة. على سبيل المثال ، " الشيء الذي يجب أن تعرفه تمامًا عن التسويق بالعمولة هو " ... (إعلان) .....ثم اكمل الكلام. لقد تبين أن هذا الأسلوب سيبقي المشاهدين على اتصال بما يكفي لإكمال الإعلان بدلاً من النقر فوق الفيديو.

  • اصنع أكبر عدد ممكن من مقاطع الفيديو: اليوتيوب هو في النهاية لعبة أرقام ، لا يحب الناس سماع هذا الموضوع ، لكنها صحيحة 100٪. كلما زاد عدد مقاطع الفيديو التي تنشرها ، زاد احتمال نجاحك.



الربح من اليوتيوب بدون ادسنس


هل تعبت من أرباح أدسنس القليلة ؟ اليك أفضل الطرق المربحة التي يمكنك استخدامها للربح من اليوتيوب بدون ادسنس.


الربح من خلال التسويق بالعمولة


قد لا تتمكن دائمًا من الاعتماد على اعلانات أدسنس لتحقيق أرباح جيدة على اليوتيوب. و الخبر السار هو أن هناك طرقًا أخرى لتحقيق الربح للاختيار من بينها - مثل التسويق بالعمولة.

يعد التسويق بالعمولة فكرة ممتازة إذا كان لديك تقارب مع المتابعين.

في كثير من الأحيان ، تجد الشركات أنه من المربح أكثر أن تدفع لقنوات اليوتيوب التي لديها بالفعل قاعدة معجبين قوية للترويج لمنتجاتها.

هذا هو السبب في أن التسويق بالعمولة هو وسيلة رائعة لزيادة أرباحك المحتملة على هذا النظام الأساسي إذا كنت قد أنشأت بالفعل عددًا كبيرًا من المتابعين.

و مع ذلك ، حتى مع وجود عدد قليل من المشتركين ، لا يزال بإمكانك كسب مال جيد على اليوتيوب بشرط أن تستخدم استراتيجية تسويق فعالة.


التسويق بالعمولة




قم بالتسجيل مع الشركات أو الشبكات التي تعطيك روابط منتجات لتسوق لها ، يمكنك بعد ذلك التوصية بهذه المنتجات على قناتك و الحصول على عمولة مقابل كل عملية بيع.

قم بوضع روابط المنتجات في وصف الفيديوهات ، و سترى عددا كبيرا من النقرات و الشراء لا بأس به على هذه المنتجات.

فيما يلي مثال ممتاز على كيفية الربح من التسويق بالعمولة و هو قناة Graham Stephen ، وهو منشئ محتوى ناجح على اليوتيوب YouTube ، من خلال روابط افلييت لشركة امازون حيث يعرض منتجات مثل الكاميرا و معدات التسجيل.

و لديه رابط أسفل الفيديو الخاص به يأخذ المشاهد إلى هذه الصفحة :



افلييت لشركة امازون



كما ترى ، عندما ينقر شخص ما على أحد منتجات امازون و يشتري شيئًا ما ، سيحصل على عمولة صغيرة.

لكن لا يجب أن تتوقف عند تسويق المنتجات المادية ، إذا ذهبت إلى منصة مثل ShareaSale ، فهناك العديد من المنتجات و البرامج التي يمكنك الترويج لها لكسب أموال إضافية و ترويجها أسهل لأنها منتجات ليست مادية بل برامج اون لاين و أدوات.

كيفية زيادة الأرباح من خلال التسويق بالعمولة على اليوتيوب

  1. اترك روابط الافلييت في وصف كل مقاطع الفيديو.
  2. قم بتثبيت التعليق الأول و فيه روابط المنتجات.
  3. قم بذكر هذه الروابط في مقاطع الفيديو الخاصة بك.
  4. أضف بطاقات اليوتيوب في مقطع الفيديو الخاص بك للإشارة إلى روابط الأفلييت.



الربح من إنشاء و بيع الدورات التعليمية


هناك طريقة رائعة أخرى للربح من اليوتيوب بدون ادسنس و هي إنشاء دورة رقمية و بيعها.

إذا كانت لديك المعرفة لمشاركتها و يمكن أن تقدم قيمة كبيرة لمتابعيك ، فسوف يسعدهم شراء دورتك التعليمية لمعرفة المزيد حول كيفية مساعدتهم على تحسين حياتهم.

يمكنك التدريس في مجموعة واسعة من الموضوعات ، بما في ذلك اللياقة و الصحة ، و التنمية الذاتية ، و التسويق الالكتروني ، و الدورات المهنية أو المناهج الدراسية.

هناك الكثير من المبدعين يقومون بذلك بنجاح في المحتوى الأجنبي مثلا هناك شخص يدعى Meet Kevin ، و هو رجل أعمال معروف.

يستخدم مقاطع الفيديو الخاصة به بكثافة على اليوتيوب لجذب المشاهدين نحو برامجه التدريبية عبر الإنترنت التي تعلم الناس كيفية الاستثمار و كسب المال في العقارات.

كيف يفعل ذلك ؟

يقوم باضافة دوراته في وصف مقاطع الفيديو مع عبارة قوية للحث على اتخاذ إجراء للمساعدة في دفع المشاهدين إلى اتخاذ إجراء حتى يشتروا دوراته التدريبية.

و هذا مثال عن صاحب قناة في المحتوى العربي يقوم بنفس الطريقة و لقد حقق نجاح كبير من بيع دوراته ، و هذا دليل على أن المحتوى العربي مازال فيه فرصة جيدة للربح من خلال بيع الدورس التعليمية.

الربح من إنشاء و بيع الدورات التعليمية



هذه طريقة أخرى رائعة للربح من اليوتيوب بدون أدسنس ، و لكن لكي تنجح بذلك ، يجب أن تكون قادرًا على إنشاء محتوى عالي الجودة و مفيد و فريد من نوعه يقدم قيمة هائلة لمشاهديك.

بعد كل شيء ، لن يرغب أحد في شراء دورة إذا كانت المعلومات الواردة فيها مجرد إعادة صياغة لما قاله الجميع بالفعل.


كيفية زيادة الأرباح من خلال بيع الدورات الخاصة بك على موقع يوتيوب

  1. قم بضع روابط الدورة في وصف الفيديو الخاص بك.
  2. قم بذكر الدورة في مقاطع الفيديو من حين لآخر (لا تكن إلحاحيًا جدًا).
  3. استخدم بطاقات اليوتيوب أحيانًا لجعل الأشخاص يذهبون إلى دورتك التدريبية (و لكن ليس كثيرًا).

الأسئلة الشائعة حول كيفية الربح من اليوتيوب


كم يربح أصحاب قنوات اليوتيوب ؟

يعتمد الأمر كله على مجموعة متنوعة من العوامل ، بما في ذلك استراتيجيات تحقيق الدخل و إنشاء المحتوى و أساليب الترويج.

سنذكر لك أكثر أصحاب قنوات الاجانب الاكثر أرباح الى الان :

  1. Ryan’s World : بقيمة 22 مليون دولار
  2. Jake Paul : بقيمة 21.5 مليون دولار
  3. Dude Perfect: بقيمة 20 مليون دولار
  4. Daniel Middleton : بقيمة 18.5 مليون دولار
  5. Jeffree Star : بقيمة 18 مليون دولار
  6. Mark Fischbach : بقيمة 17.5 مليون دولار
  7. Evan Fong : بقيمة 17 مليون دولار
  8. Sean McLoughlin : بقيمة 16 مليون دولار
  9. Felix Kjellberg (PewDiePie) : بقيمة 15.5 مليون دولار
  10. Logan Paul : بقيمة 14.5 مليون دولار

على الرغم من أنه لن يتمكن الجميع من تحقيق مثل هذه الأرباح و خصوصا في العالم العربي ، إلا أنك تتمتع بفرصة جيدة لأن تكسب مئات الدولارت شهريًا من خلال الاختيار المناسب لنوع القناة و عمل مقاطع الفيديو الجذابة.

يجب عليك البدء و عدم تضييع الوقت ، لذا استلهم من الأشخاص المذكورين أعلاه ، الذين بدأوا و كانوا مثلك و هم الآن يكسبون الملايين كل عام فقط لأنهم أخذوا الأمر بجدية.

استخدم هذا الموقع الذي يعطيك مقدار ما يمكنك تحقيقه من خلال مقاطع الفيديو الخاصة بك على اليوتيوب كما أنه موقع لحساب ارباح اليوتيوب و معرفة كم يربح اليوتيوبر :



يذكر لك ارباح أي قناة يوتيوب تريدها




كيف يمكنك استلام الأموال من اليوتيوب ؟

يدفع اليوتيوب لك من خلال منصة و موقع جوجل ادسنس Google AdSense المرتبط بحسابك على يوتيوب YouTube. و يجب أن تتجاوز أرباحك حدًا معينًا لتلقي المدفوعات. يدفع لك اليوتيوب على أساس شهري ، عادةً قبل الحادي و العشرين من الشهر.

بمجرد أن تربح أكثر من 100 دولار ، ستبدأ في الحصول على أموال مقابل الإعلانات التي يشاهدها المشاهدون على قناتك. ستحصل على الأموال في حسابك المصرفي عبر التحويل الإلكتروني ، أو يمكنك اختيار الدفع بالشيكات أو الدفع النقدي السريع عبر Western Union أو التحويل الإلكتروني.

و لكن قبل ذلك ، عندما تربح 10 دولارات أمريكية في حسابك ، ترسل لك شركة جوجل Google بطاقة بريدية و هي البن كود تحتوي على رمز التحقق للتحقق من عنوانك اقامتك ، و اذا لم تصل لك يمكنك التفعيل بواسطة بطاقة الهوية الشخصية أو جواز السفر.



الخاتمة حول الربح من اليوتيوب


لديك الآن تقريبا كل المعلومات التي تحتاجها حول كيفية الربح من اليوتيوب.

كل ما عليك فعله الآن هو اتخاذ إجراء و البدء بشأن كل ما تعلمته حتى تتمكن من البدء في بناء و زيادة جمهورك على هذه المنصة المربحة اليوتيوب.


هل هناك أي استراتيجيات أخرى للربح من اليوتيوب تعرفها ؟ أرجو أن تذكرها في قسم التعليقات.

إرسال تعليق

0 تعليقات