كيف تنشئ موقع الكتروني ناجح (10 نصائح مهمة )

 

كيف تنشئ موقع الكتروني ناجح



يعمل الموقع الالكتروني الناجح على تحسين تجربة المستخدم و يتم استخدام جميع البيانات التي يجمعها الموقع من الزائرين لتطوير و تحسين الموقع أكثر و أكثر.

تعرف على 10 عوامل مهمة تجعلك تنشىء موقع الكتروني ناجح.



ما الذي يتطلبه إنشاء موقع الكترني ناجح ؟


بالنسبة لمعظم الشركات و العلامات التجارية ، لن يحدث ذلك بسرعة أو بسهولة و سوف يستغرق وقتا و جهدا و موارد ، لكن هذا لا يعني أنك ستحتاج إلى ميزانية ضخمة.

تتم مراقبة موقع الكتروني الناجح و قياسه و تحسينه بمرور الوقت لذا ركز على هذه العوامل العشرة الحاسمة لتجعل موقعك الالكتروني ناجح في المستقبل.

1 . تحديد أهدافك بوضوح


عندما نبدأ مشروعًا على الإنترنت أو مشروعًا تسويقيًا بأهداف ، فنحتاج إلى الأخذ بالاعتبار كل من المستخدم و الهدف الخاص الشخصي من خلال الموقع الالكتروني الذي سنقوم بعمله.

يمكن للموقع أن يجلب الزيارات و العملاء المحتملين و المبيعات فقط عندما نتأكد من أن ما لدينا هو ما يريده جمهورنا المستهدف و يمكننا تقديمه لهم بطريقة مرضية.

يجب أن يكون تحديد الأهداف لكل من مشروعك على الانترنت و المستخدم أمرًا سهلاً.

إذا لم تتماشى الأهداف ، فمن المحتمل أن تواجه مشكلة حيث ستسعى إلى تحقيق أرباح مع عدم القدرة على تقديم ميزات المنتج و التجربة التي يبحث عنها جمهورك.

من المؤلم أن تستثمر الوقت و المال في انشاء موقع الكتروني ما لتعلم أن الجميع يخرجون بسرعة من موقعك و لا أحد يريد أو يفهم لماذا يجب أن يشتروا منك لأنك ركزت كثيرًا على أهدافك أنت و ليس أهداف جمهورك و مشاكلهم.



2. اكسب ثقة جمهورك


كن واضحًا و شفافًا فيما تقدمه و ما تريد أن يفعله جمهورك ، و اعرف ما الذي يحفزهم و ما الذي أنت قوي فيه.

غالبًا ما تفتقر المواقع الالكترونية إلى وجود العاطفة أو المصداقية اللازمة لكسب الثقة و الحصول على مبيعات.


من الأمثلة الواضحة التي تراها غالبًا الان في مواقع التجارة الإلكترونية ( و حتى مواقع شركات الخدمات) عدم الاهتمام بصفحة " نبذة عنا أو من نحن " التي تحتوي على قصة الموقع و ما سبب انشاؤه .

يريد المستخدمون معرفة الأشخاص الذين يتعاملون معهم و ليس أنك مجرد موقع يقدم منتجات للبيع و حسب.

إذا لم تتمكن من وضع الأسماء أو الصور أو الثقافة أو الفلسفة أو نوعًا ما من القصص على موقعك الخاص ، فستفتقر إلى القدرة على تحديد ما أنت بصدده.

حيث يهتم العملاء بنواياك ، حتى المتسوقين المهتمين بالتكلفة الذين يبحثون ببساطة عن أقل سعر يحتاجون إلى الشعور بأنك صاحب عمل شرعي قبل إدخال تفاصيل بطاقة الائتمان و الشراء من موقعك الالكتروني.




3. البحث عن طرق للتميز


التميز عن الاخرين هو المفتاح.

لا يزال بإمكانك استخدام قالب و مظهر مختلف على موقعك الالكتروني.

كما يمكنك التميز عن طريق تخصيص الصور و الأنماط التي تتناسب مع علامتك التجارية.

و عندما تروي قصتك و تنشئ عوامل مثل السعر و الجودة و خدمة العملاء و ما تفعله بالأرباح ، فإنك تجعل موقعك مميز عن باقي المواقع النموذجية التي تبيع نفس المنتجات أو الخدمات.



4. التركيز على سهولة الاستخدام و تجربة المستخدم


اجعل من السهل على جمهورك الوصول إلى المحتوى الذي يريدونه.

إذا كنت أحد مواقع الفيديو سريعة الانتشار ، فقم بتوجيه المستخدمين إلى صفحات الفيديو.

إذا كانت لديك منتجات أو خدمات ، فتأكد من أنه يمكن للمستخدمين الوصول إلى الصفحة المطلوبة بأقل عدد ممكن من النقرات.

بالإضافة إلى وجود تنقل سهل في القائمة الرئيسية و الوصول السهل في الأجهزة المحمولة و سطح المكتب ، و فكّر في موضع مربع البحث.

لا تفترض أن المستخدم يرغب في النقر عدة مرات للوصول إلى أحدث فيديو عن القطط أو المنتج الأكثر مبيعًا الذي يريده الجميع.



5. تذكر أساسيات السيو seo


يبدو هذا شيئًا أساسيًا ، لكن لا تنسى تحسين موقعك من خلال السيو.


على الأقل ، تعرف على كيفية قيام محركات البحث بالزحف إلى المحتوى الخاص بك و فهرسته و تأكد من تحسين العوامل الأساسية الموجودة على الصفحة.

يحتوي السيو (SEO) على جوانب تقنية و تتجاوز ما هو موجود على موقعك الالكتروني ، و إذا كان بإمكانك على الأقل التأكد من إمكانية فهرسة المحتوى الخاص بك (و يتم فهرسته) و أنك تقوم بتخصيص جميع عناصر الON PAGE ، هكذا تكون قد حققت نصف النجاح لموقعك.



6. تحسين صفحات الهبوط


صفحات الهبوط هي أدوات رائعة عند القام بحملات اعلانية لبيع المنتجات او التسويق.

يتضمن ذلك إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC) ، و العروض الترويجية عبر البريد الإلكتروني ، و التسويق داخل الموقع ، و المزيد.

يعد وجود نظام يسمح بإنشاء صفحات الهبوط و تخصيصها سريعًا أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق النجاح إذا كنت تقوم بأي تسويق.

تأكد من أن نظامك يمنحك التحكم و أن موقعك يسمح لك بتعيين حالة الفهرسة و تغيير التنقل و فصل هذه الصفحات عن مسارات التنقل العادية إذا كنت تستخدمها في حملات مخصصة خارج محتوى موقع الويب العادي القابل للتنقل.



7. قم بتحليل بيانات موقعك


جميع الاحصائيات في موقعك ليس لمجرد المشاهدة ، حيث من خلال تركيب احصائات جوجل انلتكس يمكنك جمع البيانات و المعلومات حول ما يدور في موقعك.

أنت بحاجة إلى معلومات حول الخصائص الديمغرافية و الأهداف المكتملة و المزيد مما لا يمكنك الحصول عليه ما لم تتخذ بضع خطوات سريعة لإعدادها.

لا تفترض أنه يمكنك ضبطه و نسيانه و العودة بعد أشهر لترى كيف تسير الأمور.

لا تحتاج لتسجيل الدخول إلى جوجل انلتكس Google Analytics كل يوم.

على الأقل بعد تخصيصه ، قم بإعداد بعض التقارير و التنبيهات التي تصل إليك تلقائيًا حتى تتمكن من معرفة ما يعمل و ما لا يعمل و يمكنك ضبطه بسرعة بدلاً من فوات الأوان.



جاهز لانشاء موقع الكتروني الخاص بك على بلوهوست Bluehost ؟ انقر هنا للشراء من خلال رابطنا و احصل على مساعدة مجانية في انشاء موقعك من خلالنا 😃.

يمكنك مراسلتنا على الفيسبوك اذا كنت تريد البدء مع استضافة بلوهوست من خلالنا.


8. تعلم من الخرائط الحرارية لموقعك


تعد أدوات التخطيط الحراري و التحليلات لموقعك مصادر رائعة للمعلومات الإضافية حول تجربة المستخدم.





العديد من الجوانب الحاسمة لنجاح موقع الكتروني مرتبطة بتجربة المستخدم.

تمنحك أدوات مثل Lucky Orange نظرة دقيقة حول مدى انتقال المستخدمين ، و أين يذهب الماوس الخاص بالمستخدم عندما يدخل موقعك ، و مقدار الوقت حتى يقوموا بالشراء من موقعك ، حيث من الممكن أن يتعثر الأشخاص في موقعك بسبب خلل تقني و لا يستطيعوا اكمال الشراء مثلا ، و الكثير من الأشياء التي لا يستطيع جوجل انلتكس Google Analytics عرضها لك.

من خلال مراقبة هذا المستوى من التفاصيل ، يمكنك إصلاح UX و إجراء المزيد من الضبط الدقيق للموقع لتحقيق النجاح.



9. تأكد من أن موقعك الالكتروني يعمل طوال الوقت


غالبًا ما يكون وقت التشغيل هو كل ما نفكر فيه عندما يتعلق الأمر بالتأكد من عمل مواقعنا الإلكترونية.

و مع ذلك ، قد لا تلاحظ مشكلات مثل عدم تشغيل JavaScript ، أو عدم عمل الأزرار ، أو وجود خطأ خاص بالمتصفح ، أو مشكلة تجربة الهاتف المحمول.

بمجرد مشاهدة بيانات المبيعات و مراقبة الجهوزية ، قد لا تنبته الى أن شريحة من جمهورك قد وصلت إلى طريق مسدود و أنت لا تدري.

لن يطلب منك العديد من المستخدمين الاتصال بك عندما لا يتمكنون من الشراء أو يتعذر عليهم الوصول إلى المحتوى الذي يريدونه - فهم يغادرون فقط.


10. استمع و تعلم باستمرار


لا تجعل موقعك على الويب مكانًا ثابتًا و جامد.

استمع إلى جمهورك المستهدف و المستخدمين و تعلم أشياء جديدة منهم.

افعل ذلك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي و قنوات خدمة العملاء و التحليلات و رسم الخرائط الحرارية وأي بيانات و نقاط اتصال لديك.

كن نشيطًا في البحث عن التعليقات و طرق التحسين حتى يكون موقعك الالكتروني الخاص بك أحد الأصول التي تنمو و تتطور مثل باقي المشاريع.


الخاتمة

في حين أن معظم الجوانب التي تؤدي الى عمل موقع الكتروني ناجح ترتبط بتجربة المستخدم و العلامة التجارية الخاصة بك ، فمن المهم فهم التكنولوجيا و الأفكار و التعليقات و الاستفادة منها لتحسين موقعك و تنقيحه بمرور الوقت.

و أخيار تذكر أن التحسين لا يقتصر فقط على تحسين موقعك اعتمادا على السيو فقط.

إرسال تعليق

0 تعليقات