القائمة الرئيسية

الصفحات

اختيار النيتش او التخصص المناسب للعمل اون لاين

 

اختيار النيتش او التخصص المناسب للعمل اون لاين

عندما تقرر بدء عمل تجاري عبر الإنترنت ، فإن إحدى الخطوات الأولى التي ستحتاج إلى اتخاذها هي اختيار النيتش او التخصص الذي يسمح لك بامتلاك القدرة على التركيز في مجال واحد و بالقدرة على استهداف جمهورك و عملائك بسهولة أكبر ، و القدرة على التواصل مع الرعاة و المعلنين ، و تركيز الجهود في التسويق و إنشاء المحتوى.

سواء كنت تنوي إنشاء مدونة أو بدء نشاط تجاري على وسائل التواصل الاجتماعي أو إنشاء متجر الكتروني أو أي نوع آخر من الأعمال التجارية عبر الإنترنت ، فستحتاج إلى تحديد النيتش المناسب.


ماذا يعني التخصص أو النيتش ؟


النيتش هو مجال الخبرة الذي ستتخصص فيه ، حيث يرشدك هذا المصطلح إلى نوع المنتجات التي ستركز عليها ، و نوع المحتوى الذي ستقوم بعمله ، و نوع العملاء الذين ستحاول جذبهم لك ، تختار معظم الشركات عبر الإنترنت تخصصا واسعًا ، ثم تركز على شيء واحد فقط جدا عميق.

أمثلة عن نيتشات و تخصصات :

السفر : نيتش عام لكن ميزاينة السفر تعتبر نيتش متخصص أعمق من السفر.

اللياقة البدنية : نيتش عام لكن التمارين المنزلية تعتبر نيتش متخصص.

ديكور المنزل : نيتش عام لكن تجديدات المنزل يعبتر نيتش متخصص أكثر.

لقد ذكرت لك فوق أمثلة عن النيتشات و لكن هناك الآلاف و الآلاف من التخصصات. و ستحتاج الى العثور على سوق واحد محدد يمكنك العمل عليه و التركيز فيه بشكل دائم و مستمر ، بدلاً من أن تشتت نفسك في محاولة العمل في أسواق متخصصة متعددة.

ليست كل التخصصات المتاحة للعمل عليها تعتبر مربحة عبر الإنترنت. ولن يروق لك كل شيء ، دائما التخصصات الناجحة حاليا في عالم الانترنت تجمع بين اهتمام رائد الأعمال بموضوع منتشر جدا و قابل للبحث فيه و ايضا يكون هناك العديد من الأشخاص على استعداد لإنفاق الأموال في هذا التخصص.

لماذا تحتاج الى اختيار تخصص واحد فقط ؟


اختيار تخصص واحد فقط يعتبر أمرا مناسب لعملك و يجعل بناء الأعمال التجارية أسهل و أسرع من خلال:

  1. السماح لك بتركيز جهودك على مجال خبرة واحد فقط.
  2. الوصول بسرعة الى جمهور فريد يحب تخصصك.
  3. جعل موقعك أكثر قابلية للبحث عبر الإنترنت لأن موقعك احترافي و متخصص فله أولوية.
  4. امكانية التواصل مع المعلنين أو الرعاة أو الشركات الأخرى.
  5. يصبح عملك واضحًا و يمكنك تطوير المحتوى أو اختيار المنتجات المناسبة للبيع.
  6. تبسيط التسويق الخاص بك من خلال إعطائك رسالة واضحة حول الغرض والفوائد.

عندما تركز على تخصص واحد ، يمكنك بسهولة تحديد عميلك المثالي و التعامل معهم من خلال التسويق المستهدف ، في الوقت نفسه ، تقوم ببناء خبرة كبيرة في هذا التخصص ، مما يسرع من عملية التعرف عليك ، وإعجاب العملاء بك ، و الثقة بك ، و هذا ضروري لتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء يدفعون لك المال و يتشرون ما تقدمه لهم.

و على النقيض من ذلك ، فإن محاولة إنشاء موقع ويب يحتوي على مجموعة متنوعة من الموضوعات أو تقديم العشرات من المنتجات المختلفة للبيع بالتأكيد سيتطلب ميزانية بدء أكبر و يتطلب الأمر مزيدًا من الإعلانات المعقدة و العمل على تحسين موقعك في محركات البحث (SEO) في جوجل لتوصيل كل هذه المنتجات او المحتوى الخاص بك لعملاء مختلفين ، و القيام بالمزيد من العمل لبناء علاقات مع هؤلاء العملاء ، و عندما لا يكون لديك جمهور مُركّز و مستهدف ، تقل احتمالية أن تعمل الشركات معك أو ترعاك لأنها لا تعرف العملاء الذين يمكنك مساعدتهم في الوصول إليهم ، أو مثلا عندما تضع اعلانات جوجل ادسنس و موقعك عام جدا و غير متخصص تقل ارباحك بشكل كبير نظرا لتشتت الكبير.

ملاحظة هامة : التركيز على تخصص واحد لا يمنع من أن تتوسع فيما بعد باضافة تخصصات اخرى لموقعك و بمجرد أن تكون لديك استراتيجية تسويق مثبتة ، يمكنك إضافة المنتجات ذات الصلة و تبدأ بجني الأرباح. كما يمكنك أيضًا استعمال ما تعلمته في مجالات أخرى و تخصصات أخرى و بدء العملية مرة أخرى.

إن تشتيت نفسك بشكل كبير هو خطأ يتسبب في فشل العمل الجديد الذي أسسته ، و يمنعك من التواصل الفعال مع العملاء و يستنزف ميزانيتك.

و بدلاً من ذلك ، إذا ركزت على تخصص واحد فقط ، يمكنك الحفاظ على تسويق بشكل مركّز و بسيط قدر الإمكان للوصول إلى مجموعة محددة من العملاء. بمجرد أن يكون لديك جمهور ، يمكنك الاستمرار في بيع منتجات وخدمات جديدة لهم ، و زيادة الأرباح التي سوف تجنيها من كل عميل.

كيفية اختيار التخصص المناسب


الان نأتي لأهم جزء و كيف يمكنك اختيار النيتش أو التخصص الذي لديه ما يكفي من قاعدة عملاء حالية و يكون سوق مربح أيضا ؟

ابدأ بوضع قائمة بالتخصصات الممكنة التي تعرفها في الأساس. و قم بعمل عصف ذهني للأفكار حول الاهتمامات التي أنت تحبها بالفعل ، و الهوايات الخاصة بك التي قد ترغب في تحويلها إلى عمل تجاري ، أو تخصصات أو شيء قد تدربت عليه سابقا ، أو خبرة عمل سابقة يمكن أن تتحول إلى عمل تجاري.

بعد ذلك ، اختر أهم خمس أفكار تهتم بتحويلها إلى عمل تجاري ، طبعا يفضل أن تختار تخصص تحبه و لديك الشغف من أجله حتى تستمر فيه و لا تمل بسرعة منه.

الان بمجرد أن يكون لديك قائمة من الأفكار ، فقد حان الوقت للبحث عنها لمعرفة أي تخصص لديه أفضل إمكانية ليصبح عمل تجاري مربح عبر الإنترنت.


1. بحث جوجل : ابحث عن شعبية و انتشار كل تخصص في جوجل ، قم بالبحث في Google عن الكلمات الرئيسية المتعلقة بهذا التخصص ، و ابحث عن أول النتائج التي تظهر لك : مواقع الويب المخصصة المتعلقة في هذا النيتش ، و المقالات المكتوبة حول الموضوع ، و المدونات ، و المنتجات ، و الأنشطة التجارية عبر الإنترنت في هذا المجال أو النيتش.

وجود المنافسة أمر جيد ، فهي تعني أن هناك سوقًا مهتمًا و أشخاص مستعدون للشراء ، إذا لم تعثر على العديد من المنافسين لك على جوجل ، فربما لا يوجد العديد من العملاء المحتملين.

2. البحث عن الكلمات المفتاحية : استخدم مواقع البحث عن الكلمات الرئيسية ، مثل مخطط الكلمات الرئيسية من Google ads جوجل ادس ، عليك العثور على مصطلحات البحث الشائعة التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص بالفعل ، و إذا رأيت أكثر من 10000 عملية بحث شهريًا عن كلمتك الرئيسية "الرئيسية" و 50000 إجمالي للكلمات الرئيسية الأخرى ذات الصلة ولكن الأكثر تحديدًا ، فهذا يعتبر مؤشر قوي على امكانية نجاح هذا التخصص على الإنترنت.

3. البحث في وسائل التواصل الاجتماعي : ابحث في منصات التواصل الاجتماعية مثل انستقرام Instagram أو الفيسبوك لمعرفة ما هي الهاشتاقات و المحتوى المرتبط بهذا النيتش و عدد الأشخاص الذين يتابعونه أو يستخدمونه ، وهذا سيعطيك فكرة عن حجم جمهور المهتم في هذا التخصص.

بمجرد الانتهاء من البحث ، يجب أن تكون لديك فكرة جيدة عن التخصص الذي سيكون الأكثر ربحية في عملك ، و يجب أن يكون لديك أيضًا أفكار للمنتجات التي يمكنك بيعها ، و نوع العملاء المهتمين بالنيتش ، و الكلمات الرئيسية التي يمكنك استخدامها لتحسين موقعك في جوجل و محركات البحث الأخرى ، و كيفية البدء في زيادة وجودك على وسائل التواصل الاجتماعي.

إن الحصول على هذه المعلومات ، جنبًا إلى جنب مع وجود هدف واضح لعملك ، سيجعل عملية إطلاق مشروعك و زيادة جمهورك أسرع و أكثر سلاسة و ربحًا.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع