القائمة الرئيسية

الصفحات

shopify شرح (ابدأ الان باحتراف الشوبيفاي من هنا !)


shopify شرح

هل حلمت أن تكون رئيس نفسك ؟ و تمتلك بزنس و عمل خاص بك ؟ بحيث تعمل وقتما تريد و أينما تريد ، و تحصل على ربح مالي كبير ! .

قد يبدو الأمر لك كالحلم و أنه مجرد خيال ، لكن سنحاول في هذه المقالة شرح انشاء متجر الكتروني على منصة الشوبيفاي و البدء في بيع المنتجات اون لاين.

خصوصا في عصرنا الحديث ، و مع وجود الانترنت أصبح البدء في نشاط تجاري اون لاين أمر ناجح لكثير من الناس حيث لا تحتاج لا الى شهادة جامعية معينة أو اي شروط عمل قاسية و صارمة حتى تبدأ مشروعك التجاري أون لاين.

الان مع shopify شرح سنتكلم عن كيفية كسب و ربح المال من الشوبيفاي ، ستحصل على العديد من المعلومات حول التجارة الالكترونية و كيف يمكننا اختيار منتج للبيع و الجانب التقني المتعلق بانشاء المتجر اون لاين و سوف نلقي نظرة على أحد طرق التسويق بالتأكيد.

و سواء كنت في اي مكان بالعالم و تمتلك حاسوب و القليل من رأس المال يمكنك البدء في الربح من شوبيفاي في 2020.




أولا اختيار المنتج المناسب للبيع على متجرنا شوبيفاي shopify


أهم خطوة هي اختيار منتج مناسب و رابح حتى نبدأ في بيعه على متجرنا ، حقيقة الموضوع فيه صعوبة و ليس بالأمر السهل و على الرغم من أن الجانب التقني سهل جدا سواء في انشاء المتجر على منصة الشوبيفاي أو حتى اعداد بوابات الدفع و غير ذلك من الأمور السهلة التي يتم عملها و سنشرحها لاحقا في المقالة ، و لأن وجود الكثير من المنافسين معنا على الانترنت يقومون بالتسويق لمنتجاتهم يجعل مهمة ايجاد المنتج المثالي أمر صعب و يحتاج بحث عميق قليلا.

لذلك التسرع في اختيار المنتج الذي قد يكون غير مناسب يجعل المبتدئين في مجال التجارة الالكترونية سريعا ما يفشلون ، سنحاول في المقالة تزويدك ببعض الخطوات أو خارطة طريق حول كيفية ايجاد المنتج المناسب للعمل عليه و بيعه .

فمثلا يمكنك استخدام طريقة العصف الذهني حيث تفتح مفكرة على حاسوبك و تبدأ بكتابة كل ما بذهنك عن منتجات تتبادر في ذهنك ، قد تكون مشكلة واجهتك في حياتك اليومية أو هواية مثلا ، أو شيء يجعل الأشخاص في متعة أو راحة .

أو يمكنك دراسة الترند الحالي و عن ماذا يبحث الناس حاليا ، هي طريقة سهلة يمكنك البدء بها ان كنت مبتدأ ، حيث ستلقي نظرة على ما يتم بيعه بالفعل الان لتحصل على الكثير من الافكار تساعدك في تحديد المنتج الفائز.

يمكنك الاستعانة بالعديد من المواقع لمعرفة المنتجات الشائعة الان مثل :

  • Aliexpress best sellers
  • SaleSource Trending Products
  • Amazon Bestsellers

تصفح هذه المواقع و قم بتدوين أي منتجات تراها مناسبة للبيع ، حاليا فقط نريد الحصول على أفكار و سوف نقوم لاحقا في اختيار الأنسب من المنتجات .

و يوجد ايضا مواقع تجسس تجلب لنا المنتجات التي يسوق لها الاشخاص حاليا و تحقق مبيعات ، سنقوم في مقالة اخرى قريبا بشرح هذه المواقع. 




تصفح مواقع التسوق الاجتماعية


مواقع التسوق الاجتماعية هي مكان رائع لاكتشاف منتجات قابلة للتطبيق لدروبشيبينغ.

على سبيل المثال ، هل تعلم أن هناك أكثر من 60 مليون منتج على Etsy و 40 مليون منتج على Wanelo؟

موقع Pinterest و Fancy فيهما الكثير من الأفكار التي قد تكون ملهمة لك سواء منتجات أو غير ذلك.

استمر في إضافة أفكار المنتج إلى المفكرة على حاسوبك حتى تحصل على 50 فكرة على الأقل تستحق الدراسة.

لا تقلق بشأن التفاصيل. في الخطوة التالية ، سوف نتعمق أكثر وأضيق في أي من أفكار منتجاتك تستحق الاختبار حقًا. 



الخطوة 2: التحقق من صحة أفكار المنتج الخاص بك


shopify شرح


الآن بعد أن حصلت على قائمة كبيرة من المنتجات المحتملة ، فقد حان الوقت لتحديد المنتجات التي لديها أعلى إمكانات لكسب المال مع Shopify.

استبعاد المنتجات الغير المناسبة 

الخطوة الأولى في تضييق قائمتنا هي تصفية أي منتجات غير مناسبة لنا على متجرنا الالكتروني على الشوبيفاي.

من سنوات الخبرة في دروبشيبينغ ، تعلمنا أن أفضل طريقة هي تجنب المنتجات التي تندرج في الفئات التالية:



  1. المنتجات التي تنتهك قانون حقوق النشر.
  2. المنتجات التي يصعب الإعلان عنها (لن يسمح لك Facebook بالإعلان عن أشياء مثل المكملات الصحية ومنتجات البالغين ومنتجات التبغ وما إلى ذلك).
  3. المنتجات التي تقدم هامشًا منخفضًا جدًا في الربح.
  4. المنتجات التي تستخدم ادعاءات مضللة لخداع الناس.
  5. المنتجات الهشة التي من المحتمل أن تتعطل في الشحن.
  6. المنتجات ذات التعليقات و التقييمات الاكثر سلبية على موقع الموزع.


قد ترغب أيضًا في تجنب أي منتجات باهظة الثمن (أعلى من 50 دولارًا للوحدة) - إلا إذا كنت تتطلع إلى الدخول في الدروبشيبينغ بسعر مرتفع.
لذا ، اعمل على قائمتك وشطب أي منتجات في قائمتك تقع ضمن هذه الفئات.



معرفة هل المنتج عليه طلب أم لا 

بعد ذلك ، نريد استخدام
مؤشرات Google لتحديد ما إذا كانت أفكار منتجاتنا تزداد أو تنخفض شعبيتها يعني هل عليها طلب الان أو لا. 



shopify شرح


تتيح لك هذه الأداة الرائعة من جوجل قياس مدى شعبية منتج معين بمرور الوقت. على سبيل المثال ، يمكنك أن ترى أعلاه أنه في حين أن عصا السيلفي كانت منتجًا عليه طلب كبير للغاية ، إلا أنها بالتأكيد الان أصبح الطلب عليها ضعيف.

تتيح لك مؤشرات Google مقارنة المنتجات مع بعضها البعض لتحديد المنتجات التي حظيت بأكبر قدر من الاهتمام بالبحث خلال الأسابيع القليلة الماضية.

افحص جميع المنتجات التي قد وضعتها في قائمتك من خلال كتابة اسم المنتج في موقع مؤشرات جوجل وقم باستبعاد المنتجات التي لها طلب قليل حاليا.

تحديد تشبع السوق  في الشوبيفاي


من مهم أن نجد منتج لم يحصل له تشبع بعد في السوق كما قلنا سابقا مثل عصا السيلفي الان جميع المتاجر تبيعها سواء اون لاين او على متاجر أرض الواقع ، لذلك سنحتاج العمل على منتج مازال في أول طريقة نحوه الانتشار أو التشبع حتى لا تضيع الفرصة علينا وننال نصيبنا من كعكة الأرباح قبل حصول التشبع.

ايضا من مهم معرفة أن معظم منصات الإعلانات التي سنقوم بالتسويق من خلالها تعمل بنظام المزاد. لذا ، إذا كنت متأخرًا عن الحفلة ، فمن المحتمل أن المتاجر الفعلية لديها بالفعل تدفق مالي كبير سوف تسيطر على كل الاعلانات قبلك و هذا يجعل من الصعب عليك أن تزايد عليهم على مساحة إعلانية.

نحن سنختصر الوقت و الجهد علينا و سوف نستخدم موقع SaleSource لمعرفة كل ما نريده عن تشبع المنتج الخاص بنا على shopify حيث سيظهر لنا ما يلي :

  • عرض عدد المتاجر المنافسة التي تبيع نفس المنتج .
  • التحقق من إيراداتهم وتواريخ إنشاء المتاجر لمعرفة ما إذا كانوا بائعين معروفين .

باستخدام هذه الميزة ، يمكنك تحديد موقع جميع المنافسين الذين يبيعون المنتج بسرعة وعرض الإيرادات المقدرة وأفضل المنتجات مبيعًا والتطبيقات وغير ذلك الكثير.

ستحصل على مجموعة من البيانات المفيدة مثل إيرادات المبيعات الشهرية ومدة فتح المتاجر المنافسة والمنتجات الأخرى التي يبيعونها بنجاح ، طبعا نحن استخدامنا أداة تجسس لمعرفة هذه المعلومات.

و قريبا سأشرح بالتفصيل العديد من مواقع و ادوات التجسس تساعدنا في العثور على المنتج المناسب الرابح.



الخطوة 3: إنشاء متجر Shopify الخاص بك

shopify شرح

يعتقد الكثير من الناس أنك بحاجة إلى ميزانية كبيرة لبناء متجر إلكتروني.  
في الواقع ، لقد تم إنشاء بعض متاجر الشوبيفاي الأكثر نجاحًا في العالم في غضون ساعتين فقط من قبل أشخاص ليس لديهم أي مهارات في تطوير الويب.

لا تقلق فان انشاء المتجر أمر سهل لأن منصة الشوبيفاي سهلة التعامل معها جدا لذلك الكثير من الناس يعملون بها فسوف تقوم فقط بعدة ضغطات و تظبيط الاعدادت لكي يكتمل المتجر الخاص بك على شوبيفاي.

طبعا سعر الاشتراك الشهري هو 29 دولارًا شهريًا للشوبيفاي ، و لكن ستحصل على فترة تجريبية لمدة 14 يوم مجانا.

من مهم أولا اختيار اسم مناسب لمتجرنا و يعاني بعض الناس لأسابيع لايجاد اسم لمتجرهم على الشوبيفاي. في الواقع ، لا نحتاج الى اسم خرافي و اسطوري جدا ، يكفي أن نجد اسم بسيط و سهل .

يمكنك استخدام موقع Namelix و هي أداة ممتعة مدعومة بالذكاء الاصطناعي تتيح لك إدخال الكلمات الرئيسية المتعلقة بمنتجك وتحديد الطول والأسلوب الذي ترغب في إنشائه.


ما عليك سوى الانتقال إلى Shopify.com ، وإدخال بريدك الإلكتروني ، والنقر على "بدء الفترة التجريبية المجانية" ، واكتب اسم متجرك الجديد الذي اخترته وابدأ في انشاء متجرك الالكتروني على شوبيفاي.




shopify شرح


اختيار الثيم Theme الخاص بالمتجر


shopify شرح


بفضل وجود متجر خاص بالثيمات و شكل المتجر Shopify Theme Store ، لا داعي للقلق بشأن عدم كونك مصمم ويب أو خبير في إنشاء متجر عبر الإنترنت ذو مظهر احترافي.

ستجد في الشوبيفاي مجموعة من الثيمات المجانية للاختيار من بينها ، وكلها مثالية للبدء في العمل.

يعتمد الثيم الذي سوف تختاره على المنتجات التي سوف تبيعها ، و بمجرد العثور على ثيم وشكل يعجبك ، اضغط على الزر الأخضر لمعاينته وإذا كنت راضيًا ، قم بتثبيته على متجرك. 




أضف لوجو أو شعار خاص بمجرك الشوبيفاي


shopify شرح


لن يكتمل أي نشاط تجاري بدون شعار مميز ومظهر احترافي. لكن الشعارات المميزة يمكن أن تكلفك الكثير من الوقت والمال.

لذا ، توجه إلى موقع Canva.com – حيث يحتوي على أداة تصميم رسومات سحب وإفلات مجانية ، و لديهم مجموعة من القوالب الجهازة التي يمكنك تعديلها حسب رغبتك.

تحقق من متطلبات عرض البكسل للشعار في الثيم الذي اخترته ، ثم صمم شعارك على موقع Canva وفقًا لذلك.
عند حفظ اللوجو ، احفظه بخلفية شفافة بحيث يتناسب بشكل جميل مع عنوان متجرك.



إنشاء صفحاتك الأساسية على متجر شوبيفاي

يحتاج كل موقع ويب للتجارة الإلكترونية إلى عدة صفحات معينة لبناء المصداقية وضمان تجربة زائر جيدة و يعطي متجر الشوبيفاي مصداقية.

الصفحات الهامة التي يجب عليك اضافتها هي:

  • About Us
  • Terms & Conditions
  • Privacy & Returns Policy
  • Shipping & Delivery Information
  • Contact Us

لإنشاء صفحة ، انتقل إلى لوحة تحكم Shopify ، وانقر على "الصفحات" ، وانقر على "إضافة صفحة".

لا داعي للقلق ، يتيح لك Shopify إنشاء صفحة عامة "الشروط والأحكام" و "سياسة الخصوصية" تلقائيًا. 



اضافة بوابات الدفع لمتجر الشوبيفاي


يجب أن تكون قادرًا على استلام المال مقابل بيع منتجاتك و للقيام بذلك ستحتاج إلى إعداد بوابة الدفع.

اعتمادًا على البلد الذي تتواجد فيه ، سيكون لديك خيارات مختلفة متاحة لك. نوصي بإضافة بوابة الدفع ستاريب Stripe إلى متجرك الشوبيفاي لاتاحة استلام الاموال من خلال بطاقات الفيزا و الماستركارد. و أيضا قم باضافة بوابة دفع الشهيرة باي بال PayPal.

طبعا عملية فتح حسابات باي بال و سترايب في عالمنا العربي فيه صعوبة كبيرة بسبب اغلب دولنا لا تدعم هذه البنوك للاسف ، لذلك تأكد من أن البلد الذي تسكن فيه يدعم الباي بال على الأقل و بالنسبة لسترايب يمكنك التسجيل فيه عن طريق انشاء حساب بملعومات عنوان سكن بريطاني و يمكنك تفعليه مباشرة.
يمكنك مشاهدة هذا الفيديو عن انشاء حساب سترايب من صديقنا مصطفى حمزة على اليوتيوب. 





أضف الشحن المجاني لمتجرك الشوبيفاي


لا أحد يحب أن يدفع مقابل الشحن في الأغلب ، لذلك من الأفضل ان تتحمل أنت تكاليف الشحن حتى تزيد من فرصة مبيعاتك أكثر ، لذا توجه إلى Shopify Settings وانقر على "Shipping".

احذف جميع مناطق الشحن غير الدولية ثم عدّل المنطقة الدولية إلى "مجانية".

يمكنك دائمًا الرجوع وتغيير ذلك لاحقًا ، ولكن في الوقت الحالي ، نريد منح العملاء أقل عدد ممكن من الاعتراضات عندما يتعلق الأمر بإجراء عملية شراء.



إضافة دومين أو نطاق خاص بمتجرنا الشوبيفاي


في الوقت الحالي ، يظهر عنوان URL الخاص بمتجرنا على هذا الشكل  [storename] .myshopify.com". لذلك من المهم تغيير هذا العنوان الطويل الى عنوان احترافي على اسم متجرنا الذي اخترناه. حيث سيكون - على سبيل المثال [storename] .com .

سوف تحتاج إلى شراء نطاق. يمكنك القيام بذلك مباشرة من لوحة معلومات Shopify و ستدفع حوالي 13 دولارًا في السنة لامتلاك الدومين.



الخطوة 4: إيجاد أفضل الموردين لمتجرك الشوبيفاي


الآن بعد أن قمنا بإعداد متجرنا ، فقد حان الوقت للعودة إلى قائمة منتجاتنا التي نراها أنها قد تكن مناسبة للبيع.

لذا ، حان الوقت للعثور على أفضل الموردين الذين لديهم مراجعات قوية و أوقات شحن جيدة و جودة عالية.

هذا مهم للغاية لأن المورد السيئ يمكن أن يدمر عملك بالكامل و يهدم كل ما قمنا بعمله. لذا ، إليك ما يجب الانتباه إليه:

قم بالذهاب الى موقع Aliexpress.com و قم بمراجعة ما يلي لكل منتج انت اخترته من قبل:



  1. التقييمات 
  2. سعر المنتج
  3. أسعار الشحن
  4. عدد الطلبات
  5. طول وقت عملية اجراء الشحن
  6. هل يرد على الرسائل أو لا
كقاعدة عامة ، تخلص من أي مورد فيه الصفات التالية:


  1. الحصول على أقل من 95٪ من التقييمات الإيجابية أو النجوم.
  2. أقل من 500 طلب.
  3. مراجعات سيئة متعددة.
  4. عدم الرد على رسائلك خلال 24 ساعة. 



في الواقع استخدام علي اكسبرس فيه الكثير من المشاكل و خصوصا في موضوع الشحن ، المصيبة أنه وقت الشحن جدا كبير يعني قد يتراوح ما بين 30 يوم الى 60 يوم و خصوصا مع الحجر الصحي و مشاكله.

من اهم اسرار النجاح في الشوبيفاي هو سرعة شحن المنتج للعميل ، ان استطعت ان تجد شخص يقوم بالشحن لك في مدة اقصاها اسبوع فهذا جدا ممتاز.

في المقالة القادمة سأشرح كيفية ايجاد مورد تتفق معه على العمل و يقوم هو بشحن لك المنتجات بصورة اسرع من علي اكسبرس .


الخطوة 5: كيفية تسويق متجرك و جلب المبيعات


shopify شرح


تهانينا الان متجرنا على شوبيفاي أصبح جاهز للعمل و الآن كل ما عليك فعله هو جلب زوار إلى متجرك والحصول على أولى المبيعات ، و سوف نستعمل اسهل طريقة للمبتدئين هي من خلال التسويق على صفحات الانستقرام Instagram الكبيرة المشهورة. 



كيفية الاستفادة من المؤثرين على Instagram لتحقيق المبيعات لمتجرنا

إليك إستراتيجية بسيطة لجلب الزوار إلى متجرك مع المؤثرين على الانستقرام Instagram


  1. قم بإنشاء صفحة انستقرام Instagram خاصة بمتجرك.
  2. قم بالبحث عن الهاشتقات المتعلقة بمتجرك.
  3. قم بالبحث عن الحسابات التي يتابعها ما بين 20 ألف إلى 500 ألف متابع على الاسنتقرام .
  4. تأكد من تفاعل المتابعين (يجب أن تكون الإعجابات على المشاركات 3-5٪ من إجمالي المتابعين). 
  5. الان قم بالتواصل مع المؤثرين واسألهم عما إذا كانوا سيراجعون المنتج.
  6. سجعل جميع الحسابات التي تواصلت معها في ملف وورد او اكسل على حاسبوك حتى تنظم العمل.


كيفية عقد صفقة مع المؤثرين على الانستقرام ؟

هناك عدد من الطرق لتنظيم الاتفاقية مع المؤثرين الذين اخترتهم. فيما يلي الترتيبات الأكثر شيوعًا:


  • سوف تدفع له مباشرة لعرض البوست الخاص فيك - على سبيل المثال ، 24 ساعة لعمل شات اوت shout out على الfeed و عمل ستوري أيضا مقابل 150 دولارًا. 
  • الاتفاق معه على نظام الافلييت - على سبيل المثال يحصل صاحب صفحة الانستقرام على 30 ٪ من جميع الإيرادات المبيعات من خلال رابط خاص به انت تعطيه اياه.

إذا كنت لا تعرف كيفية كتابة الرسالة فلا مشكلة هذا نموذج يمكنك استعماله لمراسلة صفحات الانستقرام :

Hi [influencer’s name],
I’m [your name] from [your store].
We’ve been following your Insta account for some time now and love your work! It seems that we both share a passion for [your niche].
I think our brand align excellently and that your followers would appreciate [your product].
I’d be more than happy to send you one for free in exchange for a [review/mention] on your Instagram or other social channels.
Let me know if that sounds cool & keep up the great content,
[your name] 

عندما تجد شخصًا مؤثرًا وافق على العمل معك ، قدِّم له رمز خصم بنسبة 15٪ خصيصًا لمتابعيهم لاستخدامه عند الدفع. سيساعد ذلك في جعل جمهوره يقوم بإجراء الكثير من عمليات الشراء.

أرسل النموذج أعلاه إلى 20 مؤثرًا على الأقل في المكان الذي اخترته. أرسل لهم منتجًا مجانيًا ورمز خصم فريدًا لمتابعيهم. 



ملخص كيفية الربح من Shopify


نأمل أن يكون لديك الآن فكرة قوية عن كيفية كسب المال مع Shopify و Aliexpress دروبشيبنغ ، ان الربح و العمل و تسويق المنتجات من خلال متجر شوبيفاي هو أمر  صعب و ليس سهل أبدا ، لانك ستحتاج للتعلم و الممارسة و كسب الخبرة و هكذا بعد فترة ستجد نفسك تحقق أرباح أكثر بكثير من قبل .

في هذه المقالة ، حاولت تغطية كل ما تحتاج إلى معرفته حتى تبدأ ابتداء من العصف الذهني لأفكار المنتجات الجيدة إلى التحقق من صحة هذه الأفكار ، ثم القاء نظرة على كيفية إنشاء متجرك على الشوبيفاي ، والعثور على أفضل الموردين وإطلاق حملتك التسويقية الأولى من خلال الانستقرام.

يمكنك زيارة باقي المقالات المتعلقة بالشوبيفاي للحصول على المزيد من المعلومات و الفائدة ، و كن على علم أن كل ما قرأت أكثر و بحثت أكثر ستجد نفسك قادر على انشاء متجر احترافي قوي يحقق أرباح كبيرة.

التسرع يعتبر أكبر مشكلة تواجه المبتدئين للبدء في هذا البزنس ، لا تتسرع خذ وقتك الكامل في التعرف على كل التفاصيل المتلعفة بالشوبيفاي و الدروبشبينغ و التجارة الالكترونية.

في موقعي أضواء تقنية ، سأحاول نشر العديد من المقالات و التجارب المفيدة حول الشوبيفاي التي ستساعدك كثيرا على الانطلاق لذا تابع موقعنا دائما لتجد أحدث المعلومات دائما.