القائمة الرئيسية

الصفحات

انشاء متجر على شوبيفاي نصائح هامة الجزء الثاني

 

انشاء متجر على شوبيفاي

في هذه المقالة سنشرح كيف يمكنك تحسين سرعة متجرك الشوبيفاي عبر الإنترنت يدويًا أو باستخدام التطبيقات التلقائية ، و كيفية تحديد المشكلات غير المرئية في متجرك الشوبيفاي حتى لا تفقد أي مبيعات.

مرحبًا بك في الجزء الثاني من نصائح لتطوير و تصميم و انشاء متجر على الشوبيفاي في سلسلة تعلم الربح من الشوبيفاي التي ستوضح لك كيفية القيام بذلك مثل المحترفين. الجزء الثاني يدور حول تحسين سرعة متجرك عبر الإنترنت و تحديد المشكلات حتى لا تفقد أي مبيعات.

سنتكلم بشكل أساسي عن منصة شوبيفاي Shopify ، و لكن يمكن استعمال النصائح نفسها على اي متجر الكتروني في أي منصة أخرى.

إذا فاتك الجزء الأول ، يمكنك قراءته بالنقر هنا.

اذا كانت لا تعرف ما معنى شوبيفاي أو مازلت مبتدأ فأنصحك بشدة زيارة المقالات التالية :

و هذه بعض المقالات فيها استعراض و تحليل لمتاجر شوبيفاي حققت ارباح كبيرة يمكنك الاستفادة منها:




إن تشغيل متجر دروب شيبنج ناجح ليس بالمهمة السهلة ... إذا كنت ترغب في تحقيق مبيعات ، فيجب أن يكون إعلانك و منتجك و متجرك مثاليين. إذا فاتتك تفاصيل واحدة فقط ، فهناك احتمال أن تفقد الحصول على المبيعات. و هناك بعض الأشياء التي لا يتسامح معها العملاء ، و في هذه الحالة لن تحصل على أي مبيعات على الإطلاق !.

أشياء مثل سرعة التحميل البطيئة التي تمنع عملائك من مشاهدة منتجك أو متجرك ، حيث ستدفعهم بسرعة للخروج من متجرك الشوبيفاي. لذا قبل القيام بالتسويق لمنتجك على الشوبيفاي ، عليك التأكد من أن سرعة تحميل الصفحة طبيعية.

لذا فقط اتبع نصائحي أدناه للتحقق من سرعة متجرك وتحسينه إذا لزم الأمر. 

حل مشكلة ملفات و صور GIF


قبل أن أخوض في شرح كيفية التحقق من سرعة موقعك و كيفية تحسينه ، أود التحدث أولاً عن ملفات GIF. صور GIF ، كما تعلمون جميعًا ، هي هذه الصور المتحركة القصيرة التي يضعها كل اصحاب متاجر الشوبيفاي تقريبًا في صفحة المنتج الخاصة به.

يعد استخدام صور GIF في وصف صفحة المنتج طريقة رائعة لإظهار ميزات المنتج ، و جعل صفحة المنتج تبدو أكثر جاذبية للعين. قد ترغب أحيانًا في تغطية بعض الميزات الإضافية التي لم تظهر في إعلان الفيديو الأصلي ، أو إظهار أشكال مختلفة من المنتج ، لذا فإن إضافة 2-3 صور GIF بدلاً من صور متعددة (أو نص أكثر) يعد حلاً رائعًا.

و لكن في بعض الأحيان لا تسير الأمور كما هو مخطط لها ، كما أن صور GIF التي أضفتها إلى صفحة منتجك تجعل تحميلها بطيئًا. هذه المشكلة شائعة جدًا.

في البداية ، لا تسبب صور GIF التي تم تحميلها أي مشاكل على الإطلاق ، و يتم تحميل صفحة المنتج ، بمجرد نشرها ، بشكل طبيعي بالسرعة العادية مع عمل جميع ملفات GIF على النحو المنشود.

و بعد ذلك بيوم أو يومين ، عندما بدأت بالفعل في جلب الزيارات لمتجري الشوبيفاي ، أدركت فجأة أن بعض صور GIF يتم تحميلها ببطء أو أنها لا تعمل على الإطلاق.

عندما لا يتم تحميل بعض صور GIF الخاصة بك على الإطلاق ، فهذا يجعل صفحة منتجك تبدو غير احترافية.

لذا قبل إضافة أي صور GIF إلى صفحة منتجك ، إليك بعض النصائح للقيام بذلك بالطريقة الصحيحة:

1. قم بتحميل ملفات GIF الخاصة بك - لا تضف صور GIF من روابط خارجية مثل Giphy و غيرها. يمكن حظر ملفات GIF هذه فجأة مما يمنعها من الظهور على موقعك. أو يمكن أن تؤدي مشكلة الخادم المفاجئة إلى تحميلها بشكل أبطأ من المعتاد ، مما يجعل تحميل صفحة المنتج بالكامل أبطأ من المعتاد. قم بإنشاء ملفات GIF الخاصة بك ، و قم برفعها على المتجر يدويًا.


2. اجعلها قصيرة - لقد عرضت للتو على الأشخاص إعلانًا كاملاً عن منتجك ، لذا اجعل صور GIF قصيرة. ما يصل إلى 5 ثوانٍ كحد أقصى لكل GIF هو أكثر من كافٍ… و بالطبع السبب الواضح: كلما طالت المدة ، زاد الوقت الذي يستغرقه التحميل.

3. إذا كانت ثقيلة جدًا ، فغيّر حجمها - هناك الكثير من مواقع الويب التي يمكنها تحسين صور GIF عبر الإنترنت. إذا استغرق التحميل وقتًا طويلاً ، فقلل حجم الملف حتى يتم تحميله بشكل أسرع.


4. تحقق من سرعة تحميل تطبيقاتك على الشوبيفاي Shopify أيضًا - في بعض الأحيان يمكن أن تجعل صور GIF الخاصة بك تحميل تطبيقات Shopify أبطأ من المعتاد. تحقق دائمًا مما إذا كانت تطبيقات Shopify يتم تحميلها بشكل طبيعي بعد إضافة بعض صور GIF إلى صفحة المنتج. إذا تم تحميلها بشكل أبطأ من المعتاد ، فيمكنك إما إصلاح ملفات GIF أو إزالتها تمامًا.


5. لا تستخدم صور GIF على الإطلاق – يمكنك أن لا تستخدم ملفات GIF في وصف المنتج الخاص بك حيث يمكنك الاكتفاء باستخدام النص + صور ذات جودة عالية HQ فقط. حيث لقد عرضت بالفعل كل شيء عن المنتج في إعلان الفيديو الخاص بك ، لذا يكفي وجود صور عالية الجودة + نص على صفحة المنتج. و لا داعي للقلق أيضًا بشأن سرعة التحميل أو المشكلات الأخرى.


الآن بعد أن انتهيت من شرح ملفات GIF ، يمكننا أخيرًا المضي قدمًا و التحدث عن اختبار سرعة المتجر على الشوبيفاي و التحسين (إذا لزم الأمر).



كيف تتحقق من سرعة تحميل متجرك على الإنترنت ؟


انشاء متجر على شوبيفاي


الطريقة الأولى هي استخدام مواقع الويب مثل GTmetrix و PageSpeed Insights من شركة جوجل Google حيث كل ما تحتاجه هو كتابة عنوان URL لمتجرك و سيقوم نظامهم بتحليله نيابة عنك. تتحقق هذه الخدمات أيضًا مما إذا كانت صورك بحاجة إلى بعض التحسين ، و البحث عن مشكلات في كود JS و CSS.

لذلك في النهاية ، سيبدو التقرير النهائي كما يلي:

انشاء متجر على شوبيفاي


قد يخيفك هذا بعض الشيء و أنا متأكد من أن معظمكم لن يكون لديه أي فكرة عما يعنيه و ماذا يفعل بعد التقرير ... لذلك لا تفعل أي شيء متهور مثل حذف مجموعة من أسطر التعليمات البرمجية أو إزالة الصور. لا تقلق فهناك الآلاف من المتاجر عبر الإنترنت و في معظم الحالات كانت سرعة التحميل طبيعية.

و بما أن متجرك مستضاف على موقع شوبيفاي على الإنترنت على خوادم عالمية سريعة. هذا يعني أنه سيتم تحميل متجرك بسرعة ، و لن يواجه عملاؤك أية مشكلات في تصفح متجرك.

و مع ذلك ، هناك بعض الحالات التي يمكن أن تجعل تحميل متجرك أبطأ من المتوسط:

1. تثبيت ثيم أو مظهر خاص - هناك أسواق أخرى لشراء قوالب الشوبيفاي ، مثل موقع themeforest و غيرها ، و هي غير مرتبطة بـالشوبيفاي Shopify حيث يمكنك شراء قوالب خاصة و تثبيتها على متجرك. لا يمكن تحسينها بشكل جيد ، و بالتالي قد يحصل تحميل متجرك أبطأ من المعتاد ، لذلك اختر القوالب من موقع شوبيفاي نفسه Shopify's theme store.

2. استخدام العديد من تطبيقات الشوبيفاي Shopify - حتى إذا كان التطبيق موجودًا على شوبيفاي Shopify في سوق التطبيقات ، فهذا لا يعني أنه لا يمكن أن يبطئ متجرك. عند تثبيت تطبيق جديد في متجرك ، فإنه يضيف رمزًا مخصصًا للعمل بشكل صحيح. يمكن لهذا الرمز المخصص في بعض الأحيان أن يجعل تحميل متجرك أبطأ ، و اذا حملت متجرك بالعديد من التطبيقات ، فسيؤدي ذلك بالتأكيد إلى إبطائه. حافظ على نظافة متجرك و قم بتثبيت التطبيقات التي تحتاجها تمامًا فقط.

3. تثبيت التطبيقات الخاصة الخارجية – يسمح الشوبيفاي لأصحاب المتاجر بنشر و تثبيت التطبيقات الخاصة. كما هو الحال مع القوالب الخاصة ، يمكنك ببساطة تثبيت تطبيق خاص و البدء في استخدامه في متجرك دون قيود. قم بالتثبيت فقط إذا كنت محتاج له بالفعل و تأكد من معرفة المطورين الذين يقفون وراءه.

4. اتصال العميل بالإنترنت ضعيف - تعتمد سرعة تحميل متجرك أيضًا على اتصال عميلك بالإنترنت. إذا كان اتصاله بطيئًا ، فسيتم تحميل متجرك ببطء بغض النظر عن مدى جودة الاتصال به. لذلك إذا اتصل بك أحد العملاء بشأن سرعة متجرك ، فهذا لا يعني أنها نفس المشكلة مع أي شخص آخر.


هناك مشكلة أخرى تتعلق بالصور التي تستخدمها في متجرك - من صور الشعارات إلى صور المنتج ، يجب ضغطها حتى يتم تحميل متجرك بسرعة. كما قلت من قبل ، لم تكن هناك في معظم الأوقات أي مشكلات متعلقة بالسرعة عندما تم مراجعة متاجر الشوبيفاي الأخرى.

و لكن عندما يتعلق الأمر بالصور ، كان هناك الكثير من المتاجر التي تحتاج إلى بعض التحسين ... حتى إذا كان متجرك يتم تحميله بسرعة ، يجب أن تسعى دائمًا لجعله يتم تحميله بشكل أسرع لزيادة معدل التحويل الإجمالي.

خذ على سبيل المثال متجر Walmart - اكتشفوا أنه لكل ثانية تحسن في وقت تحميل الصفحة ، زادت التحويلات بنسبة 2٪. و الكثير من الأمثلة الأخرى من الشركات الكبرى حول كيفية زيادة التحويل عن طريق تقليل سرعة تحميل الصفحة.

إذا كيف يمكنك تحسين الصور في متجرك ؟

قم بذلك يدويًا باستخدام خدمات مثل موقع TinyPNG - يتيح لك TinyPNG تحسين ملفات PNG و JPEG عن طريق ضغطها. يمكنك استخدام هذه الخدمة لضغط صور منتجك قبل تحميلها على متجرك في الشوبيفاي Shopify.

استخدم تطبيقات الشوبيفاي Shopify - يمكن لتطبيقات مثل AVADA SEO Image Optimizer أو TinyIMG SEO Image Optimizer القيام بذلك نيابة عنك تلقائيًا و بنقرة واحدة لتحسين جميع صور متجرك ، بدلاً من القيام بذلك يدويًا ، يمكنك استخدام أحد التطبيقات لتحسين كل شيء تلقائيًا لك 🙂.

الصور المحسّنة ستجعل تحميل متجرك أسرع ، مما يوفر للمستخدمين تجربة تسوق أفضل !.

الآن بعد أن عرفت كيفية التحقق من سرعة تحميل متجرك على الشوبيفاي و كيفية تحسينه ، حان الوقت للتحقق مما يفعله المستخدمون في متجرك. إذا استطعنا أن نرى بالضبط ما يفعلونه وكيف يتفاعلون معه ، فيمكننا حينئذٍ تحسينه بشكل أكبر.



التعريف بموقع Hotjar - تعرف على ما يفعله الزوار حقًا في متجرك الشوبيفاي


انشاء متجر على شوبيفاي



Hotjar هي أداة رائعة يجب على أي صاحب متجر شوبيفاي تثبيتها ، لقد أنقذت هذه الأداة صديقي مرتين على الأقل من خلال إظهار مشكلة واجهها المستخدمون مع أحد تطبيقات الشوبيفاي Shopify و من خلال إظهار رسالة خطأ للمستخدمين عند الضغط على "إضافة إلى عربة التسوق" الذي كان يقتل بعض المبيعات.

يتيح لك موقع Hotjar تسجيل ما يفعله الزائرون بالضبط في متجرك الشوبيفاي ، سواء على أجهزة سطح المكتب أو الأجهزة المحمولة ، على سبيل المثال ، إذا كنت تقوم باعلانات مع المؤثرين ، فيمكنك التحقق من المنتجات التي ينقرون عليها أكثر من غيرها في صفحتك الأولى. أو تحقق فقط من خريطة التمثيل اللوني لترى أين ينظر معظم زوار متجرك الشوبيفاي و ينقرون عليه.

انشاء متجر على شوبيفاي


ساعد موقع Hotjar في اكتشاف خطأ في متجر صديقي في خيار إضافة إلى عربة التسوق حيث تم إضافة x2 من المنتج الأصلي. إذا كان العميل يحاول شراء طوق واحد فقط ، فإنه يعرض طوقين عندما كان موجودًا بالفعل في صفحة عربة التسوق.

قد يبدو هذا كمسألة صغيرة حيث يحتاج العميل فقط إلى إزالة أحد القلائد ، لكنه ترك بعضًا منها مرتبكًا بدلاً من ذلك.
بعض الذين حاولوا إزالة إحدى الأطواق لم يتمكنوا من فعل ذلك بشكل صحيح و قاموا فقط بالضغط على زر العودة. كان البعض غاضبًا (على ما أعتقد) لأنهم اعتقدوا أن هذه كانت مناورة لسحب المزيد من الأموال من جيوبهم.

لم يكن هذا الخطأ موجودًا عندما تم التحقق من جهاز الكمبيوتر و الهاتف ، لذا كانت مشكلة في بعض الأجهزة الأخرى. في النهاية ، كان هناك خطأ يجب إصلاحه و بفضل التحقق من التسجيلات على موقع Hotjar ، تمكن صديقي من العثور عليه و إصلاحه لاحقًا.

و الآن بعد أن رأيت مدى أهمية Hotjar ، إليك بعض النصائح لتبدأ بها:



1. استخدم الإصدار الأساسي المجاني - لا يكلف أي شيء على الإطلاق ولا يتطلب بطاقة ائتمان لبدء استخدام Hotjar مجانًا. يعطيك الموقع 2000 مشاهدة صفحة في اليوم و هو ما يكفي إذا كنت تبدأ رحلة الدروب شيبنج.

يمكنك تسجيل 300 مجموعة تسجيل بحد أقصى (200 بعد أول 300) وإذا كنت تريد تسجيل المزيد ، فسيتعين عليك حذف القديمة تمامًا. هناك أيضًا تقرير خريطة حرارة بسيط جدًا لمتجرك أجده كافياً للمبتدئين.

انشاء متجر على شوبيفاي



2. لا تتخطى التسجيلات التي سجلت - قد تجدها مملة بعض الشيء لأنه لا شيء يحدث بالفعل ، و لكن قد يكون هناك خطأ عند استخدام جهاز معين ، لذا إذا تخطيت بعض التسجيلات فقد تفوتك الأخطاء.



3. تحقق من الخريطة الحرارية لمتجرك - من المفيد دائمًا معرفة الصفحات التي ينقر عليها معظم الزائرين و أين يتوقفون عن التمرير. قد لا يقوم معظمهم بالتمرير لأسفل كثيرًا ، لذا عليك التأكد من أن جميع المعلومات المطلوبة مرئية في الأعلى. إذا كنت تستخدم المؤثرين للحصول على الزوار ، فمن المهم أن تعرف كيف يتصرف الزوار على صفحتك الأولى و على المنتجات التي ينقرون عليها. في بعض الأحيان ، قد يكون المنتج الذي تعتقد أنه ليس الأفضل هو المنتج الذي يجذب أكبر قدر من الاهتمام.



4. إنه سهل التثبيت للغاية - لا حاجة لتعديل الرموز الحالية و لا يلزمك سوى نسخ و لصق كود بسيط لتشغيل Hotjar. إذا كانت لا تعرف كيف ، فيمكنك دائمًا أن تطلب من شخص ما على Fiverr القيام بذلك نيابة عنك. 5 دولارات أو 10 دولارات كحد أقصى لهذه المهمة البسيطة حقًا.

اتبع نصائح هذه المقالة لإنهاء المخاوف بشأن سرعة تحميل متجرك الشوبيفاي ، و الأهم من ذلك مساعدتك في تحديد أي مشكلات أو اي أخطاء لديك في متجرك. ثم يمكنك التأكد أخيرًا من خلو متجرك من الأخطاء و تشغيله كما ينبغي.

أتمنى أن تكون قد أحببت الجزء الثاني من سلسلة انشاء و تصميم متجر شوبيفاي.

اذا كانت لا تعرف ما معنى شوبيفاي أو مازلت مبتدأ فأنصحك بشدة زيارة المقالات التالية :

و هذه بعض المقالات فيها استعراض و تحليل لمتاجر شوبيفاي حققت ارباح كبيرة يمكنك الاستفادة منها: