القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية عمل مدونة على جوجل (خطوات انشاء مدونة 2020)

 

كيفية عمل مدونة على جوجل  (خطوات انشاء مدونة 2020)

تريد معرفة كيفية عمل مدونة على جوجل و لكن لست متأكدا كيف يتم ذلك ؟

ربما رأيت بعض الأشخاص الذين يكسبون المال من التدوين ، و ترغب في الانضمام اليهم أيضا في الربح من المدونة. أو ربما تحب فكرة أن تكون قادرًا على مشاركة أفكارك مع أشخاص من جميع أنحاء العالم.

و بغض النظر - فإن بدء تعلم طريقة انشاء مدونة هي فكرة رائعة حقا.

مرحبا بك في الجزء الاول في شرح كيفية عمل مدونة على جوجل حيث سيكون الشرح مقسم الى عدة مقالات حتى يسهل الفهم.

في هذه المقالة ، سأشرح لك العملية الكاملة لكيفية عمل مدونة على جوجل - خطوة بخطوة ، مع صور للشرح توضح لك الخطوات الفنية حتى تتمكن من فهم و تعلم انشاء المدونة ، و بغض النظر عن مستوى خبرتك ، ستحصل على فائدة كبيرة بقراءة هذه المقالة.

لذلك ، إذا كنت مستعدًا لمعرفة كيفية عمل مدونة على جوجل – هيا فلنبدأ !

4 أسئلة شائعة حول كيفية عمل مدونة على جوجل


بينما تستعد للشروع في عملية إنشاء مدونة ، ربما يكون لديك بعض الأسئلة التي تدورفي رأسك و تريد بعض الاجابات لها.

لا تقلق - هذا طبيعي جدا.

في الواقع ، هناك بعض الأسئلة الشائعة التي يسألها كل مدون مبتدئ تقريبًا ، و هذا هو السبب في أنني سأقدم لك الإجابات مقدمًا حتى تعرف بالضبط ما يمكن توقعه من هذه العملية.

كم من الوقت يستغرق لعمل مدونة ؟ في حين أنه من الصعب وضع إطار زمني لاختيار تخصص المدونة ، فبمجرد أن تعرف ما تريد الكتابة عنه ، يمكنك إنهاء الخطوات التقنية لانشاء مدونة خلال 20-30 دقيقة فقط. فالامر يعتبر جدا سهل.

هل من المكلف القيام بانشاء مدونة ؟ لا ! على الرغم من أن الطريقة التي سأشرحها بعد قليل ليست مجانية بنسبة 100٪ ، حيث يمكنك انشاء مدونة مقابل دفع 80 دولارًا تقريبًا للعام الأول بأكمله ، و التي تصل إلى أقل من 7 دولارات شهريًا.

ألا يمكنني استخدام واحدة من تلك المنصات المجانية لانشاء المدونة ؟ المنصات المجانية مناسبة لمدونات الهوايات. لكن في الحقيقة هي أنه ليس لديك سيطرة تذكر مع المنصات المجانية ، و إذا ما تم إغلاقها فجأة ، فستفقد مدونتك بالكامل ، لذلك الطريقة التي سأعرضها لك تمنحك أكبر قدر من التحكم و تحمي المحتوى الخاص بك و هي مثالية جدا إذا كنت ترغب في كسب المال من مدونتك. 

هذه مقالة فيها شرح حول كيفية انشاء مدونة مجانية على بلوجر

هل أحتاج إلى أن أكون أحد عباقرة التكنولوجيا لعمل مدونة ؟ لا ! طالما أنك تشعر بالراحة عند استخدام الكمبيوتر و تصفح الإنترنت ، فلن تواجه مشكلة في بدء مدونتك الخاصة .


الدليل العام حول كيفية عمل مدونة على جوجل


سوف تتعلم الكثير في هذا الدليل ، و لكن قبل أن أتعمق في التفاصيل الدقيقة ، أود أن أقدم لك نظرة شاملة حول خطوات انشاء مدونة سواء الفنية أو النظرية التي ستحتاج إلى اتخاذها لبدء انشاء مدونة.

بالإضافة إلى الجانب الإبداعي المتمثل في اختيار نيتش أو تخصص المدونة ، إليك الخطوات التي ستحتاج إلى اتخاذها :

تسجيل اسم نطاق جديد أو الحصول على الدومين - هذا هو العنوان الدائم لمدونتك على الإنترنت.

شراء استضافة لموقعك - هذا هو المحرك الذي يدعم مدونتك بالفعل.

تثبيت نظام الووردبريس WordPress - هذا هو أفضل نظام أساسي لإنشاء مدونة.

قم بإعداد مدونتك و ابدأ الكتابة - و هذا هو الجزء الممتع.

من أهم خطوات انشاء مدونة هو اختيار تخصص مدونة و هو الذي سأبدا الحديث عنه الان. و لكن إذا كنت متأكدًا بنسبة 100٪ بالفعل مما تريد الكتابة عنه ، فقم بالانتقال مباشرة إلى الجزء الفني الخاص بكيفية عمل مدونة.

الخطوة 1: اختر تخصص المدونة - هل مدونتك ستكون للمتعة أم لربح المال ؟


إذا كنت تخطط لانشاء مدونة للتسلية فقط ، فلن تحتاج حقًا إلى قراءة هذا القسم لأنك اخترت الكتابة عن امر تحبه و لا تهمك الكثير من النتائج.

و لكن إذا كانت لديك آمال لربح المال من مدونتك ، فقد تصبح الأمور أكثر تعقيدًا.

في بعض الأحيان ستجد أن الكتابة في شيء تحبه ليس بالضرورة أنه مربح و ستكسب المال منه.

و لأنه من الصعب تغيير تخصص مدونتك لاحقًا ، فإذا كان هدفك النهائي هو تحقيق الدخل ، فأنت بحاجة إلى بذل بعض الجهد لمعرفة ما إذا كان لديك جمهور كبير نوعا ما في هذا التخصص أو النيتش .

حاول الإجابة على هذه الأسئلة الثلاثة :

1. هل أستمتع بالكتابة عن هذا التخصص ؟

لا توجد طريقة للتغلب على هذه الحقيقة ، سيستغرق إنشاء المدونة وقتًا ،لا أقصد الجزء الفني ، فهذا سهل جدا كما قلنا من قبل.

و لكن بمجرد إطلاق مدونتك ، فإن بناءها في شيء يجذب الزوار المنتظمين سيستغرق بعض الوقت.

لهذا السبب ، من المهم أن تختار تخصص واحد مثل تعليم اللغة الانجليزية مثلا يمكنك أن ترى نفسك تكتب عنه على المدى الطويل.

بالتأكيد - قد يكون لديك اهتمام بشيء معين عابر اليوم ، و لكن هل ستظل سعيدًا بكتابة مشاركات حول هذا الموضوع بعد شهرين من الآن حتى لو لم تستقبل مدونتك آلاف الزوار 
؟. 

إذا لم تكن متحمسًا ، فستكون معركة نفسية شاقة في محاولة نشر مشاركات و مقالات جديدة باستمرار.

2. هل هناك أشخاص آخرون مهتمون بهذا النيتش أيضًا ؟

إذا وجدت تخصص تعرف أنه سيكون عليه طلب كبير من الناس في المستقبل المنظور ، فهذا يتعلق بالسؤال التالي:

"هل الأشخاص الآخرون متحمسون للنيتش مثلي؟"

إذا كنت تريد أن تكون قادرًا في النهاية على بناء جمهور ، فمن المفيد أن تعرف بالفعل أن الأشخاص مهتمون بالتخصص الذي اخترته.

لا تقلق - لست بحاجة إلى أن تكون قادرًا على قراءة عقول الناس للقيام بذلك.

توجد في الواقع بعض أدوات التجسس التي يمكن تجربتها لمدة قصيرة مجانا و مفيدة على الإنترنت و التي يمكن أن تساعدك في معرفة ما إذا كان هناك جمهور مهتم في هذا التخصص :

موقع و أداة KWFinder تتيح لك هذه الأداة إدخال "كلمة رئيسية أو الكلمة المفتاحية" لمعرفة مدى شيوعها في محرك البحث جوجل. الكلمة الرئيسية هي في الأساس أي عبارة يبحث عنها الأشخاص في محرك البحث جوجل Google ، و إذا كان الكثير من الأشخاص يبحثون عن الموضوع هذا في جوجل Google ، فيمكنك التأكد تمامًا من أن هناك جمهور كبير مهتم بالتخصص الذي تريد البدأ فيه. 



حاول التفكير في الكلمات المفتاحية التي تصف تخصصك بأفضل شكل - ثم أدخلها في مربع البحث في الأداة و انقر فوق "العثور على كلمات مفتاحية".

الكلمات المفتاحية


من المفترض أن ترى مجموعة من النتائج برقم يشير إلى عدد الأشخاص الذين يبحثون عن هذا المصطلح شهريًا ، سترغب في رؤية الأرقام مع آلاف عمليات البحث الشهرية. على سبيل المثال كما في الصورة لقد قمت بالبحث عن كلمة تعلم اللغة الانجليزية في الاداة و لقد ظهر لي 44الف عملية بحث شهريًا :

الكلمات المفتاحية


ستحتاج العديد من "الكلمات الرئيسية" المحتملة الاخرى ايضا المتعلقة باللغة الانجليزية مثلا ، لذلك من الجيد تكرار هذه العملية لموضوعات مختلفة قد تغطيها و تكتب عنها في مدونتك.

و تأكد من مراجعة هذا الدليل المفصل حول البحث عن الكلمات المفتاحية إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة.

البحث في مجموعات الفيسبوك Facebook – يوفر الفيسبوك Facebook طريقة رائعة لقياس الاهتمام بالموضوع الذي اخترته ، حاول البحث عن مجموعات الفيسبوك Facebook التي تغطي موضوعًا مشابهًا و شاهد عدد الأعضاء النشطين لديهم.

إذا وجدت مجموعات بها آلاف الأعضاء ، فهذه علامة جيدة على أن موضوعك له جمهور مهتم كما في الصورة.

البحث عن النيتش




Google Trends استخدام أداة جوجل ترند - هذه الأداة أبسط قليلاً في الاستخدام و تتيح لك معرفة ما إذا كان الاهتمام بالموضوع الذي اخترته يتزايد أم يتناقص.


3. هل يمكنني كسب المال من هذا التخصص الذي اخترته ؟

إذا كنت مبدعًا بدرجة كافية ، فمن الممكن جني الأموال من النيتش الذي اخترته ، لكن بعض التخصصات الأخرى هي بالتأكيد أكثر ملاءمة لتحقيق الدخل من غيرها.  

إذا كنت تخطط لكسب المال من مدونتك ، فحاول الإجابة على أسئلة مثل:

هل هناك شركات مهتمة بالدفع في هذا التخصص فمثلا تخصص تعلم اللغة الانجليزية فيه الكثير من المعاهد التي تريد بيع دورتها و كتبها ؟

هل المدونات الأخرى التي تغطي هذا التخصص تبدو قادرة على إيجاد فرص تحقيق الدخل ؟

هل يمكنني إنشاء منتج خاص بي ، مثل كتاب إلكتروني ، قد يهتم الناس بشرائه ؟


الخطوة 2: اختر منصة لانشاء المدونة عليها - أوصي بأن تستخدم الووردبريس WordPress.


إذا كنت ترغب في انشاء مدونة ، فهناك نظام أساسي واحد أوصي به هذه الأيام و هو منصة الووردبريس

يتم تشغيل أكثر من ربع مواقع و المدونات بواسطة الووردبريس WordPress.

لماذا يعد الوودبريس WordPress أفضل منصة لعمل مدونة ؟

إليك بعض الأسباب الملموسة الفعلية التي تجعل الووردبريس WordPress أفضل منصة لعمل مدونتك:

الووردبريس سهل الاستخدام : بسيط بما يكفي لاستخدامه حتى يتمكن الأشخاص غير التقنيين من نشر المقالات في المدونة.

إنه يحتوي على مجتمع ضخم – يتمتع الووردبريس WordPress بشعبية كبيرة بحيث يسهل العثور على المساعدة إذا واجهت مشكلات في أي وقت من الأوقات.

من السهل إضافة الميزات - من السهل جدًا تغيير شكل مدونتك و وظائفها دون الحاجة إلى أي معرفة فنية خاصة (المزيد حول هذه الأشياء لاحقًا) .

و مع ذلك ، يجب ألا تستخدم موقع ووردبريس  WordPress.com

إليك الجزء المربك حول الووردبريس WordPress:

يوجد في الواقع نظامان أساسيان مختلفان باسم "WordPress":

WordPress.org - هذا ما أوصي به. إنه برنامج غير ربحي و مفتوح المصدر تم تطويره بواسطة مجتمع ضخم. غالبًا ما يشار إليها باسم الإصدار المستضاف ذاتيًا.

WordPress.com - هذه خدمة ربحية مبنية على برنامج WordPress.org مفتوح المصدر ، حيث يتيح لك هذا الموقع WordPress.com إنشاء مدونة مجانًا لكن ، ليس لديك سيطرة كاملة على المدونة الخاصة بك ، مما يعني أنك لا تمتلك مدونتك بنسبة 100٪.

من الصعب تخصيص المدونة الخاص بك لأنه لا يمكنك الوصول إلى كل مكونات الووردبريس WordPress الإضافية أو القوالب ما لم تدفع مقابل الاشتراك بسعر معين.

باستخدام ملف WordPress.org ، تقوم بتثبيت برنامج WordPress المجاني على الاستضافة الخاصة بك ، مما يعني أنك تتحكم بنسبة 100٪ في موقع الويب الخاص بك ، قد يبدو الامر معقدا قليلا للبدء به ، و لكن النتائج التي ستحصل عليها فيما بعد تستحق بالتأكيد بذل هذا الجهد الإضافي.

حيث يمكنك أيضًا إجراء أي تعديلات تريدها و استثمارها كيفما تشاء من خلال الوودربريس المثبت على الاستضافة.

إليك خلاصة القول: إذا كنت جادًا بشأن عمل مدونتك ، فإن استخدام نظام الووردبريس WordPress.org المستضاف ذاتيًا يعد خيارًا أفضل من استخدام موقع WordPress.com الذي يقدم لك خيار انشاء مدونة مجانية و لكن بميزات محدودة.



الخطوة 3: تسجيل اسم النطاق أو الدومين .com لمدونتك


الآن بعد أن تناولنا كيفية اختيار تخصص المدونة و منصة التدوين حتى نعمل عليها المدونة ، حان الوقت لبدء البحث في التفاصيل الفنية لكيفية إنشاء مدونة ، بدءًا من:

اسم المدونة الخاص بك ويعني الدومين.

يعتبر اسم الدومين أمرا مهما لغرضين أساسيين:

إنه العنوان الدائم لمدونتك على الإنترنت ، و بمجرد إعداد كل شيء ، سيتمكن أي شخص من كتابة اسم نطاقك في شريط عناوين المتصفح و الوصول إلى موقعك من أي مكان في العالم.

هو العلامة التجارية لمدونتك ، عادةً ما يكون الدومين هو نفسه اسم مدونتك ، لذا فإن اختيار الدومين يعد قرارًا مهمًا جدًا للعلامة التجارية.

ما هي نصائح اختيار اسم دومين جيد ؟

اختر شيئًا ذا صلة - يساعد اختيار اسم له علاقة بتخصصك الأشخاص على فهم موضوع موقعك على الويب بسرعة.

اجعله ذات علامة تجارية أيضًا - فأنت تريد شيئًا يسهل تمييزه بالعلامة التجارية حتى يتمكن الأشخاص من تذكر مدونتك.

تجنب الشخطات و الأرقام - تجنب الرغبة في الإبداع باستخدام الشخطات أو الأرقام في اسم الدومين حيث من الصعب على الناس أن يتذكروه.

استخدم الدومين من نوع دوت كوم .com إن أمكن - بينما أصبحت امتدادات النطاقات الأخرى أكثر شيوعًا مثل .site أو .net او .co، لا يزال من الأفضل اختيار اسم الدومين من نوع دوت كوم .com إن أمكن.

هل تحتاج إلى مزيد من المساعدة في اختيار الدومين ؟ تأكد من مراجعة هذه المقالة حول اختيار اسم مدونة و اختيار الدومين.

كيف تجد أسماء الدومينات المتاحة للتسجيل و الشراء ؟

عليك أن تعرف أن كل اسم دومين يمكن أن يمتلكه شخص واحد فقط في كل مرة.

فكر في الأمر - إذا كان بإمكان أي شخص شراء دومين الفيسبوك نفسه كل مرة Facebook.com ، فستكون الإنترنت فوضى تامة ، أليس كذلك ؟

لذلك من أجل شراء اسم نطاق ، سوف تحتاج إلى العثور على اسم يكون متاح للشراء ، أي أنك تحتاج إلى العثور على دومين لا يمتلكه أي شخص آخر حاليًا.

يمكن أن يكون هذا أمرًا صعبًا ، و لكن هناك الكثير من الأدوات لتسهيل المهمة.

أولاً ، للتحقق بسرعة من توفر اسم الدومين ، فإن من خلال موقع Instant Domain Search يمكنك معرفة اذا كان الدومين متاح و متوفر للتسجيل أم لا ،و كل ما عليك سوى كتابة اسم النطاق الذي تريده و ستخبرك الأداة بما إذا كان متاحًا أم لا كما في الصورة :

البحث عن الدومين



كيفية شراء الدومين الذي اخترته ؟ 

بمجرد العثور على اسم الدومين لذي يعجبك و يكون متاحًا ، فقد حان وقت شرائه !

من الممكن تسجيل و شراء الدومين مباشرة من خلال شركة الاستضافة حيث تأتي كحزمة كاملة دومين و استضافة مع بعضهم ، إلا أنه يمكنك شراء الدومين من شركة و تشتري الاستضافة من شركة اخرى ، فمثلا يمكنك شراء الدومين من شركة namecheap

تعتبر شركة نيم شيب شركة جيدة Namecheap لأنها:

تقدم خدمة آمنة و حماية – و هذا مهم لأنه إذا تمكن شخص ما من الوصول إلى الدومين الخاص بك ، فسيكون لديه سيطرة كاملة على مدونتك.

أسعار الشركة معقولة - حيث سعر الدومين الواحد في شركة نيم شيب Namecheap لا يتجاوز ال 10 دولارات أمريكية سنويًا لتسجيل نطاق .com ، في حين أن معظم شركات الاستضافة الاخرى يرفعون السعر (حتى لو منحوك عامًا "مجانيًا" في البداية).

سهولة التسجيل و الاستخدام - التسجيل في شركة نيم شيب Namecheap سهل جدا و يمكنك بسهولة التحكم في اسم الدومين الخاص بك إذا كنت بحاجة إلى تغيير شيء ما في المستقبل.

إليك الان شرح بسيط لكيفية شراء دومين خاص بك :

اذهب إلى موقع Namecheap

أدخل اسم الدومين الذي اخترته في مربع البحث :

شركة نيم شيب Namecheap


انقر فوق الزر لإضافته إلى سلة التسوق الخاصة بك.

شركة نيم شيب Namecheap

 

انقر فوق عرض عربة التسوق للوصول إلى عربة التسوق الخاصة بك .

انقر فوق تأكيد الطلب وأكمل عملية الشراء .

شركة نيم شيب Namecheap



بمجرد ان تدفع من خلال الفيزا كارد او الباي بال ، فأنت الآن تمتلك اسم الدومين الخاص بك رسميًا ! الآن ، كل ما عليك فعله هو توصيله بالاستضافة التي عليها الووردبريس.


الخطوة 4: شراء الاستضافة و دومين دوت كوم من شركة بلوهوست


يحتاج كل موقع على الانترنت إلى استضافة لتخزين موقعه على خادم حتى يتمكن الأشخاص من الوصول إليه عبر الإنترنت ، و بدون حساب استضافة ، لن تكون مدونتك مرئية على الإنترنت.



يعتمد أداء مدونتك بشكل كبير على مزود الخدمة و الاستضافة ، لذلك يجب عليك اختيار أفضل استضافة ويب ممكنة ، يحافظ نظام الاستضافة الجيد على تشغيل موقعك دون انقطاع ، و يوفر الأمان لك ، و يتكامل مع نظام الووردبريس WordPress.

يجب عليك اختيار استضافة يمكن الاعتماد عليها و تكون بسعر مناسب لك.

في هذه المرحلة ، أفضل خيار لك هو خطة استضافة مشتركة بسيطة ، و أوصي لك باستضافة من شركة بلوهوست Bluehost باعتباره الخيار الأسهل عند تعلم كيفية عمل مدونة على جوجل.

بالإضافة إلى أن هذه الاستضافة تحتوي على بعض الميزات الرائعة مثل :

  1. 99٪ من وقت تشغيل الخادم. 
  2. إجراءات أمنية متطورة. 
  3. خوادم عالية السرعة. 
  4. لوحة تحكم سهلة الاستخدام و مفيدة للمبتدئين. 
  5. خيارات استضافة عديدة للاختيار من بينها. 
  6. 24/7 دعم العملاء. 
  7. شهادة SSL مجانية. 
  8. لوحة تحكم سهلة cPanel. 
  9. نقرة واحدة لتثبيت الووردبريس WordPress. 
  10. سعر الاشتراك لأول مرة منخفض. 
  11. ضمان استعادة الاموال. 

تكلف الاستضافة فقط 2.95 دولار شهريًا (يمكنك الاشتراك من خلال رابطي هذا و سوف احصل انا على عمولة ، و سأكون شاكرا لك على الدعم )

الخطوة رقم 1: قم بزيارة موقع bluehost.com.

انقر على زر “Get Started”في الصفحة الرئيسية.

شركة بلوهوست



الخطوة 2: اختر خطة الاستضافة المناسبة لك.

في الصفحة التالية ، سترى أربع خطط استضافة مشتركة.

تتضمن هذه الخطط Basic و Plus و Choice Plus و Pro.

في حين أن كل خطط الاستضافة المشتركة هذه مثالية لعمل مدونة جديدة ، فإنني أوصي شخصيًا بالذهاب إلى الخطة الأساسية و هي الbasic.

شركة بلوهوست


و يوجد في خطة Choice Plus خصوصية الدومين ، و التي ستساعدك على حماية معلوماتك و حماية جميع التفاصيل السرية ، بما في ذلك الاسم الكامل و عنوان البريد الإلكتروني و عنوان السكن و رقم الهاتف.

الخطوة 3: أدخل اسم الدومين الخاص بك.

الآن ، بعد اختيار خطة الاستضافة الخاصة بك ، سيتم توجيهك إلى صفحة جديدة حيث سيُطلب منك إدخال اسم الدومين الذي اخترته.

شركة بلوهوست



إذا كنت قد اخترت اسم الدومين بالفعل ، فيمكنك إضافة المعلومات هنا ، و إذا كنت بحاجة إلى اسم جديد ، فستحصل على الدومين الخاص بك مجانًا للسنة الأولى.

إذا كنت لم تجد اسم الدومين المناسب لك ، فيمكنك دائمًا التسجيل و اختيار الدومين الخاص بك لاحقًا.

شركة بلوهوست


بعد ذلك ، ستتم مطالبتك بإنشاء حسابك مثل ادخال اسمك و الايميل الخاص بك و عنوان سكنك ، و هي الخطوة الأخيرة في العملية و بعد ذلك يمكنك الدفع و الحصول على الاستضافة و الدومين.

لقد كان هذا الجزء الاول في شرح كيفية عمل مدونة على جوجل.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع